www.honalahwaz.com
الرئيسية / أرشيف الكاتب: هُنَا الأَهوَاز

أرشيف الكاتب: هُنَا الأَهوَاز

الإبادة الجماعية النفعية/ بحث و إعداد: جعفر جبار

إن الإبادة الجماعية النفعية نوعٌ من أنواع الإبادة الجماعية الخمسة، صنفها وعرّفها المنظر المختص بشؤون الإبادة الجماعية Vahakn Dadrian عام 1975 . وتختلف الإبادة النفعية عن الإبادات الأخرى التي تحركها الدوافع الإيديولوجية كـ الإبادة الجماعية لقبايل الأهواز من قبل نظام البهلوي الخائن. حيث استهدف منفذين و الإبادة الجماعية النفعية إلى الحصول على نوعٍ من المنفعة المادية، كمصادرة الأراضي للسيطرة على ... أكمل القراءة »

طقوس القفز فوق النار حول العالم

طقوس القفز فوق النار و كما تسمى في ايران ب.جهارشنبه سوري هي طقوس زرادشتية يحتفلون بها على رأس السنة الشمسية و لها تشابه كثير لطقوس قبائل الإسلاو الروسية والذى يحتفل فيه الروس و الأوكرانيون من مختلف الأعمار بالقفز فوق النيران فى العاصمة كييف احتفالاً بالعطلة الوثنية التقليدية “إيفانا كوبالا”، حيث تشارك الفتيات و الشباب و الأطفال و يجتمعون حول النار ... أكمل القراءة »

ملحمة (حتة / صقر الکرخة) الحلقة الثامنة/ بقلم: الدكتور عباس العباسي الطائی

  ♨️ملاحظات هامة♨️ 1-شأننا شأن أي کاتب مسرحي ، أن یتصرف في مواد الموضوع ــ بغض النظرعن واقعیتها أوعدمها ــ فیحوِّرها، أویزید علیها ،أویغض البصرعن بعضها، أو یُعمل خیاله فیها. و لو حاول الکتّاب أن یکتفوا بذکر الحقائق وحدها ، لماکانت لدینا کل هذه روائع الأدبیة. 2-ما عدا الأسماء المذکورة في قائمة أشخاص المسرحیة المعلَّم علیها بنجمة، کل الأسماء الأخری ... أكمل القراءة »

ملحمة (حتة / صقر الکرخة) الحلقة السابعة/ بقلم: الدكتور عباس العباسي الطائی

♨️ملاحظات هامة♨️ 1-شأننا شأن أي کاتب مسرحي ، أن یتصرف في مواد الموضوع ــ بغض النظرعن واقعیتها أوعدمها ــ فیحوِّرها، أویزید علیها ،أویغض البصرعن بعضها، أو یُعمل خیاله فیها. و لو حاول الکتّاب أن یکتفوا بذکر الحقائق وحدها ، لماکانت لدینا کل هذه روائع الأدبیة. 2-ما عدا الأسماء المذکورة في قائمة أشخاص المسرحیة المعلَّم علیها بنجمة، کل الأسماء الأخری هنا ... أكمل القراءة »

إمارة المحمرة في تقرير جريدة Evening star الأمريكية سنة 1922

نشرت جريدة Evening star الأمريكية في تأريخ July 09 1922 مقال تحت عنوان “ثمانون مليون عربي يخططون لحكومة واحدة” و ذكر فيها الكاتب جونيوس بي وود عن حلم حكام القاهرة(ربما يقصد جماعة سعد زغلول القوميون) لتشكيل حكم عربي يضم كل اقطار العربية بعد تفكيك الإمبراطورية العثمانية سنة 1922 بالميلاد. يقدر عدد العرب ثمانون مليون آنذاك حسب احصائية الجريدة, كان عدد ... أكمل القراءة »

ملحمة (حتة / صقر الکرخة) الحلقة السادسة/ بقلم: الدكتور عباس العباسي الطائی

#ملحمة_حتة ( #صقر_الکرخة ) #الحلقة_السادسة ♨️ملاحظة هامة ♨️ 💢شأننا شأن أي کاتب مسرحي ، أن یتصرف في مواد الموضوع ــ بغض النظرعن واقعیتها أوعدمها ــ فیحوِّرها، أویزید علیها ،أویغض البصرعن بعضها، أو یُعمل خیاله فیها. و لو حاول الکتّاب أن یکتفوا بذکر الحقائق وحدها ، لماکانت لدینا کل هذه روائع الأدبیة. #عباس_الطائي #هور_العظیم غربي مدینة #الحویزة ألوقت: نهاراً 🔵(ذهب حتة ... أكمل القراءة »

ملحمة (حتة / صقر الکرخة) الحلقة الخامسة/ بقلم: الدكتور عباس العباسي الطائی

  ♨️ملاحظة هامة♨️ 💢شأننا شأن أي کاتب مسرحي ، أن یتصرف في مواد الموضوع ــ بغض النظرعن واقعیتها أوعدمها ــ فیحوِّرها، أویزید علیها ،أویغض البصرعن بعضها، أو یُعمل خیاله فیها. و لو حاول الکتّاب أن یکتفوا بذکر الحقائق وحدها ، لماکانت لدینا کل هذه روائع الأدبیة. 🔵في بيت أبي حتة في قریة الدبات ألوقت : لیلاً 🔸أمّ حتة: وسفه علیك ... أكمل القراءة »

ملحمة (حتة / صقر الکرخة) الحلقة الرابعة/ بقلم: الدكتور عباس العباسي الطائی

♨️ملاحظة هامة♨️ 🔷شأننا شأن أي کاتب مسرحي ، أن یتصرف في مواد الموضوع ــ بغض النظرعن واقعیتها أوعدمها ــ فیحوِّرها، أویزید علیها ،أویغض البصرعن بعضها، أو یُعمل خیاله فیها. و لو حاول الکتّاب أن یکتفوا بذکر الحقائق وحدها ، لماکانت لدینا کل هذه روائع الأدبیة. #عباس_الطائي #ملحمة_حتة الحلقة الرابعة #الفصل_الأول / #ألمشهد_الثاني/ 🔷في قصر نظام السلطنة /ألوقت ظهراً (الخدم یترددون ... أكمل القراءة »

ملحمة (حتة / صقر الکرخة) الحلقة الثالثة/ بقلم: الدكتور عباس العباسي الطائی

ملاحظة هامة 💢(شأننا شأن أي کاتب مسرحي ، أن یتصرف في مواد الموضوع ــ بغض النظرعن واقعیتها أوعدمها ــ فیحوِّرها، أویزید علیها، أویغض البصرعن بعضها، أو یُعمل خیاله فیها. و لو حاول الکتّاب أن یکتفوا بذکر الحقائق وحدها، لماکانت لدینا کل هذه الروائع الأدبیة). 💢عباس الطائي؛ 🔹(#الفصل_الأول / #المشهد_الأول / في مخفر الشوش / الوقت : صباحاً) 🔸رئیس المخفر: لماذا ... أكمل القراءة »

لغتي في احضان المحمرة/بقلم: هناء مهتاب+ تقرير مصور

لغتي في احضان المحمرة/بقلم: هناء مهتاب بعدسة المصور: مهدي البحري   لم ابالغ إذ اقول أن مهرجان المحمرة نافع ومثمر بكل ما تعنيه الكلمة…. دعیت یوم الجمعه  الموافق 8  مارس لمهرجان احتفالي بمناسبة یوم اللغة والذی تزامن مع یوم المرأة العالمي حيث كان حفلاً بهيجاً يحمل كل الملامح العربية الأهوازية دون الإكتراث بالمناطقية كما يدعو البعض. إنني حقاً أﺿﺮﺏ بكفيَّ ﺟﺪﺭﺍﻥ ... أكمل القراءة »

ملحمة (حتة / صقر الکرخة) الحلقة الثانية/ بقلم: الدكتور عباس العباسي الطائي

(قریة الدّبّات ،شماليَ مدینة السوس (الشوش) / الوقت : مساء) کانت أضواءالقمرالفضیّة تُطِلّ علی قریة « الـد ّبـّا ت» فتزیدها جمالاً و تُبدي معالمها واضحةً، فظهرت مرتفعات «مِشداخ »و«الله اکبر» مشرفةً علی القرية من الشمال، و نهر الکرخة ینساب بجانبها من الجنوب ، وهورالعْظیَم الفاصل بینها و بین قُری العراق الشرقیّة، من الغرب . وکأَنَّ کُلُّ هذه المعالم برزت بدعوة ... أكمل القراءة »

ثائر/ بقلم: جعفر الحيدري

ثائر مواطن عربي من سكان مدينة الأهواز منذ بداية طفولته كانت عائلته تلقنه اللغة الفارسية عسى أن يدرس في المدرسة و عندما يكبر يتعين لعمل ما، و بالفعل تعلم هذه اللغة و دخل المدرسة الفارسية و غير اسمه من ثائر إلى كورش رستم زاده و أخذ شهادة الثانوية والد ثائر رجل بسيط، يبيع الفواكه و الخضار و المأكولات على الرصيف ... أكمل القراءة »

ملحمة (حتة / صقر الکرخة) الحلقة الأولی/ بقلم: الدكتور عباس الطائی

ألـــمــقــد مـــــة إنّ البطل یولد من رحم التأریخ مرشحاً للبطولة ، لیلقي بنفسه في خضمّ الأحداث والمغامرات والأهوال، لیلاقي مصیره المحتوم کنت أُحدِّث نفسي : أَ مِـن الممکن أن یَتجـرَّأَ عـــربيٌّ من أبناء الأهواز لیتعرض ــ ولو بکلمـة واحـــدة ــ لجندي من جند الدَّرَك الشاهنشاهــي (ألملكي)!؟أولئک الجلادون الذین سلطهم الدکتاتورالخائن رضا شاه البهلوي علی أرضنا لیعیثوا فیها فساداً، ولیـذلـــوا أهــلها،ویـــسومــونهم ... أكمل القراءة »

لُعْبَة البازل؛ و تصميم «زقورة دورانتاش» بحُلَّةٍ عربية

  لأول مرة و في مبادرةٍ غير مسبوقة، قام الرسام و المصمم الأهوازي المتألق “سعيدالسويط” بتصميم و إعداد بازل خشبي ثلاثي الأبعاد(نموذج هندسي) يحتوي على أحد أهم الرموز العيلامية ألا و هو “معبد دور انتاش” الأثري، و مما يزيد من جمالية هذا الأثر القيِّم، تزيينه برسم النخلة و نقوش الكوفية العربية حول بناية الزقورة. يتكون هذا البازل من ٣٠ قِطعة ... أكمل القراءة »

قـَصقَـصَة (قصیدة مع قصتها) “وداعيّة “بقلم: الدكتور عباس الطائي

قـَصقَـصَة (قصیدة مع قصتها) “وداعيّة ” کان شتاء عام 2006 /م فصل مضایقات أخری في حیاتي ،مما جعلني ،وبعد أن ضاقت بي الواسعة،أن أفکر مرغما بالهجرة إلی أوروبا، وبعد صراع طویل مع نفسي شــــددت الرحال إلیهـــا. أجل رحلت الی أوروبا، أوروبا كعبة آمال الكثيرمن الناس،أن یطأوا أرضها ويعيشوا عليها، وكم منهم من فقد حياته في وعور الطرق إلیها بحرا وبرا.!. ... أكمل القراءة »

بطلة الثورة الجزائرية جميلة بوحيرد

هي إحدى جميلات الثورة الجزائرية الثلاث. ولدت جميلة بوحيرد لأبٍ جزائري وأمٍ تونسية، وكانت الإبنة الوحيدة لوالديها بين سبع شباب. وطنية جميلة وثوريتها بدأت منذ أن كانت صغيرة، فقد كانت جميلة ترتاد مدرسةً فرنسيةً في الجزائر، ووكانت المدارس الفرنسية حينها تفرض على الطلاب الجزائريين غناء نشيد “فرنسا أُمُّنا” إلّا أن جميلة كانت ترفض إنشاد هذا النشيد، وكانت تصدح بصوتها كل ... أكمل القراءة »

هنا تداس الكرامة والإنسانية/ عماد ناجي

هنا تداس الكرامة والإنسانية هنا تكمم الأفواه هنا تخنق عبرات الفقراء هنا تصادر كلمة الحرية هنا اجساد بلا أرواح هنا مباني غير عامرة ومدينة منكوبة هنا أرصفة منهارة و شوارع و مدارس ممتلئة بمياه المجاري هنا ظلم وفساد لامتناهي هنا الأهواز من الجور يعاني هنا شعب مقهور و للعدل ينادي   أكمل القراءة »

التعريف عن غزال الريم “ريم المشداخ” بحث و أعداد: عماد ناجي

التعريف عن غزال الريم أي ريم المشداخ النادر من نوعه و الذي سجل أخيرا” في بنك الجينات العالمي   سجل أخيرا” من خلال الأبحاث الجينية التي قاموا بها الخبراء و الفريق الأخصائي في مجال البيئة بمشاركة اساتذة جامعة تشمران الأهواز و بالتعاون مع جامعة سين هايتك الكندية ( المختصة في الأبحاث الجينية و المشرفة على تسلسل الجينات في العالم) غزال ... أكمل القراءة »

(بين السلة والذلة) بقلم: عبدالسلام الهلالي

كثُرت في هذه الايام التي نشهدوها وهي أيام المحرم.تساؤلات وتحليلات عن الاسباب التي أدت إلى خروج الحسين ع ومقتلة.ونقد بما يسمى شعائر الحسينية التي يقوم بها كثرة من العوام وهي في الواقع طقوس وصلت إلى حد السخرية وتشوية لصورت الحسين. لا أُريد أن اكتب عن الاحداث التي وقعت في كربلاء من مظالم وإحداث بحق الحسين واهل بيته.ففي هذا الشأن كُتبَّت ... أكمل القراءة »

حصریاً على موقع هنا الأهواز/ فیدیو کليب (أم الشهـید) إنتاج مؤسسة نصر الفنون

فیدیو کلیب (إم إلشهـید) إنتاج مؤسسة نصر إلفنون إشراف وإخراج حسن نصـر إداء عبـاس إلسحاقي کلمات حاج خلاف حسن العفراوي إلهندسة إلصوتیة مهدي إلزائري إدارة إلتصویر ولتدوین علي راشد إلساري عباس إلمعاوي إلکوافیر حسین إلعاشق تصویر إلکـوالیس جمال إلعفراوي دانیال نوري تحمیل الفیدیو کلیب (ام إلشهـید) بجودة عادیة 30MB     أكمل القراءة »

تیزر فیدیو کليب ( إم إلشهـید ) حصریاً على موقع هنا الأهواز

إنتـــظروناً قـــــریباً جدید فیدیو کلیب ( إم إلشهـیدِ ) إنتاجِ مؤسسة نصر إلفنون إشراف وإخراج حسن نصـر إداء عبـاس إلسحاقي کلمات حاج خلاف حسن العفراوي إلهندسة إلصوتیة مهدي إلزایري إدارة إلتصویر ولتدوین علي راشد إلساري عباس إلمعاوي إلکـِوافیر حسین إلعاشقِ تصویر إلکـوالیس جمال إلعفراوي دانیال نوري أكمل القراءة »

یاإلهي! خابَ ظني…/بقلم: سهى دلفي (سهیلاعبدي)

  خاب ظني عندما رأیتُ الجیل الجدیدِ یرتدي قمیصاً و بنطالاً قصیرِ یسخرُ بالناس المصلین ینادیهم بالقوم العتیدِ خاب ظني و بدتُ أشکو و یهمسُ قلبي الحزینُ یا الهی! أین نحنُ؟ کم خطأنا؟ کم لهونا؟ کم مرةً بالیومِ عصینا؟ یا الهی! یا الهی! هذه الدنیا جحیمٌ الصداقة صفقة خساره و عداوه وداعاً للرفیقِ ذلك الأخ الحمیمِ خاب ظنی عندما صار ... أكمل القراءة »

انا شاعر!! انته شاعر!!!

ها یشاعر؟؟! لیش صافن ماتبادر؟ خلی قلمک یبقی حاضر خله یکتب مو قصیده تنملی ویترس دفاتر خله یحچی ابحگ عضیده العل تعب والجور صابر ِِخِلّه یسمع بیهه خِلّه خِلّه یدری ابن الاکابر خِلّه یدری ایتام عدنه المات ابوهه ابعز شبابه اوصارت اوطانه المگابر گلّه ذاک المافگته بحلگ دهره وضیمه عفته تعب وهموم وجعته الواگف ویشرب جگایر گلّه گص بلعظم جوعه ... أكمل القراءة »

النخلة،رمز الكرم والعطاء الإلهي/ بقلم:أبا شرهان الصرخي

النخلة،رمز الكرم والعطاء الإلهي بقلم:أبا شرهان الصرخي   النخلة أمنٌ وأمانٌ، ومِعطائه كريمة، وهي المثل للكرم العربي نفسه! قال تعالى : ﴿ وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴾ [الأنعام: 141]. النخيل من أقدم الشجر ... أكمل القراءة »

تعریف کتاب رواية عزوزة: للكاتبة والروائية المغربية الزهرة رميج/ بقلم عبدالسلام الهلالي

الزهرة رميج قاصة وروائية مغربية من مواليدسنة 1950 حاصلة على الإيجاز في الادب العربي بكلية الاداب والعلوم الانسانيةبفاس وعلى شهادة الكفاءة التربوية بالمدرسة العليا للاساتذة بالرباط سنة 1973 من اهم مؤلفاتها أنين الماء، نجمة الصباح،أخاديرالاسوار،عندما يومض البرق،الناجون،أريج الليل،الشبرق،صخرةسيزيف،عيون تحدق في العتمة،ترانيم الشعر،الذاكرة المنسية وعزوزة. عزوزة رواية ممتعة تغوص في ذاكرة المجتمع العربي المغربي وترصد اشكالياتة التي تتحكم في بنيته الاساسية ... أكمل القراءة »

تنزیل کتاب مجانین العشق ( خواطر) تألیف: سهیلا عبدی (سهى دلفي)

عنوان الکتاب: مجانین العشق ( خواطري) المؤلفة: سهیلا عبدی (سهی دلفي) هذا الکتاب لکل الذین یتألمون أو تألموا لفترةٕ زمنیه من الحب، إنه لشخصٕ فقد مبادئه، قلبه و عقله من أجل طرفٕ آخر و من ثم علم أنه لم یکن کما یتصوره . الشخص المثالي هو الذي نحن نخلق منهُ ملاکاً في مخیلتنا هذا الکتاب هو دواءٌ لکلٕ قلبٕ مجروح، ... أكمل القراءة »

مجانین العشق/ بقلم: سهى دلفي(سهیلاعبدي)

خِفتُ و خفَّتِ الموازین  العشاقُ أصبحوا مجانين خفت فقدانكَ تارةً و کم أکرهُ نفسی حین أخاف فتتحقق مخاوفی یا لیت خشیتَ إفتقادی  یا لیت إفتقدتَ غیابی  یا إیها البدر إختفی  نورك یحرق و یزید أوجاعی، متی؟  متی ینتهی إنتظاری و أراك واقفاً أمامی  تحبنی و ٱحبك فتنتهی أعذاری أكمل القراءة »