www.honalahwaz.com
الرئيسية / غير مصنف

غير مصنف

أهمية اللغة و مكانتها/ إعداد و تلخيص سهيلة الجابري

اللغة فكر ناطق ، والتفكير لغة صامتة ،واللغة هى معجزة الفكر الكبرئ. إن اللغة قيمة جوهرية كبرئ في حياة كل أمة فإنها الأداة التي تحمل الأفكار،وتنقل المفاهيم فتقيم بذلك روابط الإتصال بين أبناء الشعب الواحد و الأمة الواحدة. وبها يتم التقارب و التشابه والإنسجام بينهم. إن القوالب اللغوية التي توضع فيها الأفكار، والصور الكلامية التي تصاغ فيها المشاعر والعواطف لا ... أكمل القراءة »

إعلان اسماء الفائزين في المرحلة الأولى و المتأهلين للمرحلة الثانية في سباق تحدي القراءة العربي في الأهواز

بسم الله الرحمن الرحيم يعتبر مشروع تحدي القراءة العربي في الأهواز أول و أهم مشروعٍ على مستوى إقليم الأهواز يهدف إلى حث المجتمع العربي الأهوازي على القراءة و تأسيس مستقبل اكثر إشراقاً لأجيال الغد،من خلال غرس حب القراءة في المجتمع بإعتبارها من أساسيات التقدم و التفوق. بعد إن تم الإعلان عن بدء سباق تحدي القراءة العربي في الأهواز ،شاركوا في ... أكمل القراءة »

4 محاضرات ستعيد حبك للحياة ولنفسك

الحياة قادرة على تغيير شخصياتنا إلى أقصى درجة، حد ألا نتعرف على أنفسنا، أو قد تدفعنا بجنونها لرفض ذواتنا كما لو كانت شخصاً آخر .. الحياة يمكنها تبديل كل شيء، المفاهيم، المبادئ، المعتقدات إلخ .. هنا 4 محاضرات قد تصلح ما أفسدته الحياة .. وتعيدك إلى تقبل ذاتك وتقبل الآخرين، ورؤية الوجود بمنظور آخر.. أكثر وعياً وشفافية .. هل تكره ... أكمل القراءة »

متنفس للغتي/ بقلم: سعيد مقدم أبو شروق

  عندما تحن للغتك، لغة أمك وأبيك، لغة بلدك ووطنك؛ تحب أن تتكلم بها، أن تقرأ بكلماتها، أن تكتب بحروفها؛ عندها فقط، تستمتع بالسكينة والهدوء، وتحس بالراحة والطمأنينة؛ ما سرّ ضاد هذه اللغة الذي يجعلك تشتاق لها اشتياقا عميقا كعمق البحور! وكثيرا ما نصحت أبنائي أن يحتفظوا بهذا الكنز الثمين الذي أين كنوز  العالم منه. ويا أبنائي، متى عشتم حياة ... أكمل القراءة »

حكمة حاكم الفئران/ بفلم: أبو خالد السداوي

كانت الفئران في عمارة تسكنه قطةً جبارة يتنافسان على القذارة قائد الفئران حكيم يأمر شعب الفأر العظيم بالقتال ضد القط ليهتدي او يهيم و الأحبار تؤيد الزعيم يهتفون: عاش القائد و احباره كل يوم تموت الفئران في الميدان من اجل الغفران و من اجل الطهارة وينام الزعيم سكيراً و يصحى على الدعارة كل يوم تموت الفئران يأكلهم القط او تقتلهم ... أكمل القراءة »

نَخْلتُنا/ من ابداعات زهير إبراهيم رسّام

حيثما أسقطتْ الريحُ نَخلتنا العجوز التي زَرَعها أحد أجدادنا، تألمتِ الطفلةُ سؤدد الحلوة وتطلعتْ بحزنِ إلى جذعها المُنطرح في الحديقةِ.. إلى سَعفاتها التي سَتذبل.. إلى عشِّ الحَمامة الذي تبعثرَ..، تَمتَمتْ سؤدد في نفسها بحزنٍ قائلة:‏ نخلتنا أعطتنا الكثير، لقد زرعها جدّي منذ سنوات طويلة قبل ولادتي واكلَ منها تمراً، ثم أكلَ منها أبي وأمي، ونحنُ الصِغارُ أكلنا منها، وكنّا نأملُ ... أكمل القراءة »

نفتقر إلى مكتبات عربية/ بقلم: سعيد مقدم أبو شروق

نفتقر إلى مكتبات عربية بقلم: سعيد مقدم أبو شروق يقول ميخائيل نعيمة: كي يستطيع الكاتب أن يكتب، والناشر أن ينشر، فلابد من أمة تقرأ؛ ولكي تكون لنا أمة تقرأ، فلا بد من حكام يقرؤون. (انتهى كلام ميخائيل). وتبادر في ذهني: ألهذا السبب ليست لدينا مكتبات عربية؟ ألأن معظم مسؤولينا لا يقرؤون كتبا باللغة العربية لأنهم ليسوا عربا أصلا؟ توجد في ... أكمل القراءة »

غريبون بديارهم/ بقلم: ابراهيم رحيم

غريبون بديارهم/ بقلم: ابراهيم رحيم   الماء كان السبب لوجود كل الأشياء بل هو الوجود بذاته و هناك علي تلك الأرض جرت المناسك القديمة بمحاذاة جريان الماء في الأنهر و تبلورت حضارة تباهينا بمعالمها أمام العالم … أما الشمس فقد كانت تطلق سهام من شرار نار تلتهب الأخضر و اليابس بتلك البقعة المقدسة من ارض الله الواسعة و توقد الغضب ... أكمل القراءة »

ديننا الإسلام لا ينافي الإنسانية والأخلاق/بقلم :إخلاص طعمة

سم الله الرحمان الرحیم إن مجتمعنا الأهوازي ولله الحمد يشهد تغييراً واضحاً في العادات والقيم المشؤومة السلبية كما يشهد حالة انتقالية من حيات بدوية   إلى حياة مدنية مبنية على منطق و منهج اسلامي- حيث ديننا الإسلام ”  لاينافي الإنسانية و الأخلاق “ بعد هذا الشرح المختصر عن وضع  المجتمع الأهوازي أحببت أن  أناقش موضوعاً او بالأحرى ظاهرة سلبية و مشؤومة ... أكمل القراءة »

الكنية/بقلم: سعيد مقدم أبو شروق

سألت ماجدًا ذا الأربعة أعوام: هل تعرف اسمي يا ولدي؟ قال دون أن ينظر نحوي: نعم، أنت أبي. أكّدت له … اسمي؟ قال بعد تفكر قليل: اسمك أبو شروق! أضحكني جوابه فذكّرته باسمي، ثم سألته ثانية: وما اسم أمك؟ قال دون تردد: أم شروق! ثم سألته عن اسم خاله، فقال وقد استعد للإجابة: اسمه أبو سعاد! ثم تابع دون أن ... أكمل القراءة »

تحميل العدد الثاني من مجلة المداد

🖌 مقالات 📁 الروائي العراقي الدكتور مصطفى الشوكي /اشكالية الشمال و الجنوب في الأدب الروائي 📁 الناقد السوري حسين محي الدين سباهي / النقد و أهميته في دراسة الأثر الأدبي و إبراز مواطن الجمال و القبح فيه 🖌 لقاءات 📁 العازف محمد علي الفدعمي / الكمان أحد أفراد عائلتي 📁 التشكيلية إخلاص مزرعة / لم اختر الفن التشكيلي بل هو ... أكمل القراءة »

أخطاء التفكير القاتلة التي يجب أن ننتبه لها

  التفكير هو الوظيفة الأساسية لـعقل الإنسان، وهو الوسيلة التي يستخدمها من أجل إبداع الحلول وتطوير نمط الحياة التي يعيشها . كما أنّ التفكير هو الوسيلة لحل المشكلات الصغيرة التي تواجهنا في حياتنا اليومية ، فهـو الوسيلة لخلق الأفكار والإتجاهات التي تؤثر علينا بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال وسائل الإعلام وغيرها . في هذا الجو ” الفكري “، ... أكمل القراءة »

أهميّة دور المرأة في المجتمع/ بقلم: أبي شرهان الصرخي

أهميّة دور المرأة في المجتمع بقلم: أبي شرهان الصرخي   لَيْـسَ يَرْقَـى الأَبْنَـاءُ فِـي أُمَّـةٍ مَـا لَـمْ تَكُـنْ قَـدْ تَـرَقَّـتْ الأُمَّـهَاتُ لا يغفل أحدٌ من النّاس أهميّة دور المرأة في المجتمع، فبدون أن تؤدّي المرأة دورها لا يمكن أن تسير عجلة الحياة، فالمرأة هي نصف المجتمع وشريكة الرّجل وسنده، وحين يقدّم الرّجل ما يستطيع من جهد في سبيل الإنفاق على ... أكمل القراءة »