www.honalahwaz.com
الرئيسية / أقلام حرة

أقلام حرة

یاإلهي! خابَ ظني…/بقلم: سهى دلفي (سهیلاعبدي)

  خاب ظني عندما رأیتُ الجیل الجدیدِ یرتدي قمیصاً و بنطالاً قصیرِ یسخرُ بالناس المصلین ینادیهم بالقوم العتیدِ خاب ظني و بدتُ أشکو و یهمسُ قلبي الحزینُ یا الهی! أین نحنُ؟ کم خطأنا؟ کم لهونا؟ کم مرةً بالیومِ عصینا؟ یا الهی! یا الهی! هذه الدنیا جحیمٌ الصداقة صفقة خساره و عداوه وداعاً للرفیقِ ذلك الأخ الحمیمِ خاب ظنی عندما صار ... أكمل القراءة »

انا شاعر!! انته شاعر!!!

ها یشاعر؟؟! لیش صافن ماتبادر؟ خلی قلمک یبقی حاضر خله یکتب مو قصیده تنملی ویترس دفاتر خله یحچی ابحگ عضیده العل تعب والجور صابر ِِخِلّه یسمع بیهه خِلّه خِلّه یدری ابن الاکابر خِلّه یدری ایتام عدنه المات ابوهه ابعز شبابه اوصارت اوطانه المگابر گلّه ذاک المافگته بحلگ دهره وضیمه عفته تعب وهموم وجعته الواگف ویشرب جگایر گلّه گص بلعظم جوعه ... أكمل القراءة »

النخلة،رمز الكرم والعطاء الإلهي/ بقلم:أبا شرهان الصرخي

النخلة،رمز الكرم والعطاء الإلهي بقلم:أبا شرهان الصرخي   النخلة أمنٌ وأمانٌ، ومِعطائه كريمة، وهي المثل للكرم العربي نفسه! قال تعالى : ﴿ وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴾ [الأنعام: 141]. النخيل من أقدم الشجر ... أكمل القراءة »

تعریف کتاب رواية عزوزة: للكاتبة والروائية المغربية الزهرة رميج/ بقلم عبدالسلام الهلالي

الزهرة رميج قاصة وروائية مغربية من مواليدسنة 1950 حاصلة على الإيجاز في الادب العربي بكلية الاداب والعلوم الانسانيةبفاس وعلى شهادة الكفاءة التربوية بالمدرسة العليا للاساتذة بالرباط سنة 1973 من اهم مؤلفاتها أنين الماء، نجمة الصباح،أخاديرالاسوار،عندما يومض البرق،الناجون،أريج الليل،الشبرق،صخرةسيزيف،عيون تحدق في العتمة،ترانيم الشعر،الذاكرة المنسية وعزوزة. عزوزة رواية ممتعة تغوص في ذاكرة المجتمع العربي المغربي وترصد اشكالياتة التي تتحكم في بنيته الاساسية ... أكمل القراءة »

تنزیل کتاب مجانین العشق ( خواطر) تألیف: سهیلا عبدی (سهى دلفي)

عنوان الکتاب: مجانین العشق ( خواطري) المؤلفة: سهیلا عبدی (سهی دلفي) هذا الکتاب لکل الذین یتألمون أو تألموا لفترةٕ زمنیه من الحب، إنه لشخصٕ فقد مبادئه، قلبه و عقله من أجل طرفٕ آخر و من ثم علم أنه لم یکن کما یتصوره . الشخص المثالي هو الذي نحن نخلق منهُ ملاکاً في مخیلتنا هذا الکتاب هو دواءٌ لکلٕ قلبٕ مجروح، ... أكمل القراءة »

مجانین العشق/ بقلم: سهى دلفي(سهیلاعبدي)

خِفتُ و خفَّتِ الموازین  العشاقُ أصبحوا مجانين خفت فقدانكَ تارةً و کم أکرهُ نفسی حین أخاف فتتحقق مخاوفی یا لیت خشیتَ إفتقادی  یا لیت إفتقدتَ غیابی  یا إیها البدر إختفی  نورك یحرق و یزید أوجاعی، متی؟  متی ینتهی إنتظاری و أراك واقفاً أمامی  تحبنی و ٱحبك فتنتهی أعذاری أكمل القراءة »

الهجرة/ بقلم: أماني بهادر

قبلت يديه من الداخل و وضعتها على خده ثم اغمضت عينيها لتتحسس الأمان والهدوء وبعدها ذرفت دموعها الصامته تجرى مجرى كارون وبطريقها أخذت معها حقيبتها بكتبها التأريخية لتجدّد العهد مع التأريخ وتسئل كثيرا عما إندثرفى أفواه السنين ! هجرتني قبل أن أسئل عن القبلة وعن الرجل الذى قبلت يديه وتركتهُ وحيدا يهمس مع ظلها مودعا خطواتها الحزينة . سئلت الرجل ... أكمل القراءة »

قهوة الحب/سهى دلفي(سهيلا عبدي)

إقترب قلیلاً إجلس معی ٱرید إحتساء القهوة معك لیس للقهوة مذاق إلا مع المحبوب أی معك. يا حبیبي یا أیها الأنیق هل تقبل دعوتي؟ أم تظن طلبي هذا وقاحةً في عالم العاشقین لا مکان للخجل أو الغرور اترڬ القیل و القال إلحق بي فقد آن الأوان، لنجتمع آن أوانُ الحبِ یا رجل. لنشرب قهوة الحُب معاً أخشی فقدانڬ ثانیةً یا ... أكمل القراءة »

كل مساء أذهب إلى سكك الحديد/ بقلم: عبدالسلام الهلالي

العزلة صفاء الروح والذهن لكن في بعض الأوقات قاتلة.لااستطيع إن اعبر عن مدى وحدتي وعزلتي خاصة في هذه الأيام و في هذه الأوقات العصيبة و كثيراً ما اتخذلنفسي معزلاً عن الأخرين واستمتع بوحدتي وخلجات نفسي.لكن هناك دائمامشكلة كبرى لامناص منها،وهي عدم السكوت. وحقاً حين قال نيتشة الحياة مع الناس صعبة لأن الصمت صعب،كنت اتمنى الصمت والسكوت لاكن الاثنين صعب الحصول ... أكمل القراءة »

الحرية المسجونة/ بقلم:أماني بهادر

جاء المدعوون فى الموعد حاملين بطاقات الدعوة بيمينهم و الكتاب بيسارهم وعلامات الإعتزاز بالأدب الرفيع تخطو أعلى من مناكبهم قائلين : هذه هى الثورة ، هذه هى البداية ضد الأمية … مفاهيم أرجوانية وتعريفا للبرجوازية فى مجتمع مثقف يستخدم إصطلاحات لغوية جميلة . الله كم هو مثقف كم هو أديب كم هو شاعر مبدع وحين لايلاقى اعجابا من الحضور يكتب ... أكمل القراءة »

المُهرّب/ بقلم: سعيد مقدم أبو شروق

  في زمن الشاه محمد رضا البهلوي لم يكن الوضع المعيشي في المحمرة وجميع مدننا العربية أفضل من الآن. ولكن رغم حرمان الشعب من حقه في ثروة النفط الذي يستخرج من تحت أرجله، فرص العمل لم تكن شحيحة … في المحمرة مثلا، يعمل الناس في أراضيهم يزرعون ويحصدون، وهناك من لا يملك أرضا. أهل جزيرة صلبوخ والمحرزي وشط العرب لديهم ... أكمل القراءة »

الموت البطيء/ بقلم: أماني بهادر

فى وطني العمر يساوى ثمن الدراجة الهوائية، حيث لايوجد لا ماء ولا هواء فيه حتى يرتجف الهواء بقفصات صدرى المخنوق بدمى المحتقن . ربما الأغبياء سيرافقونك الى الجحيم مؤمنين ان جزاء الانتحار هو ان تحرق حيا وليس ان تعيش حياة عز وكرامة . قبح الله جبهة تسجد للارض ولاتخاف رب السماء . لست الاخير يا ولدي … فهنا الموت يتربص ... أكمل القراءة »

حرب المفتول ورقة منسية من نضال الشعب الأهوازي في التأريخ المعاصر / بقلم: ماهر الدسومي

حرب المفتول هي ملحمة بطولية و رمز فخر و إعتزاز سجلها الشعب الأهوازي حيث تنقلها الأجيال شفهيا من الآباء و الأجداد. هذه الملحمة هي جزء من المقاومات البطولية التي قام بها الشعب الأهوازي إثر أسر آخر أمراء عربستان الأمير خزعل بن جابر و كان طموحها التصدي لعدوان النظام البهلوي الذي استولى على الأهواز بدعم مباشر و بمؤامرة بريطانية. قبل هذه ... أكمل القراءة »

لا تبرر/ بقلم: سعيد مقدم أبو شروق

في درس الاحتمالات، أحد الطلاب كان غائبا، في الأسبوع المقبل، قلت له أن يستنسخ هذا الدرس من كراسة زميله، أو يصور صفحاتها بجواله ثم يذاكرها، فإن صعب عليه قسم منها يراجعني في حصة الاستراحة كي أوضحها له. بيد أنه لم يفعل. وفي الامتحانات التجريبية لم يجب على سؤال الاحتمالات فرفع يده مبررا: أستاذ، أنا في درس الاحتمالات كنت غائبا! سامحته ... أكمل القراءة »

البطالة و عدم التوظيف/ بقلم: إبتسام حميد

البطالة و عدم التوظيف البطالة و عدم توظيف الشباب ليس مشروع جديد من مشاريع الإضطهاد  و ايضاً ليس من المعاناة الجديدة لدي شعب الأهوازي و لكن كما نشاهد هذه العارضة يوما بعد يوم  تسبب مشاكل أكبر و أكبر للمجتمع. و الشعب الذي يعاني من هذا الأمر يتجاوز عن 90% من الشعب العربي الأهوازي. مدى خطورة البطالة البطالة و بتبعها الفقر ... أكمل القراءة »

حدث ولا حرج/ بقلم: إبتسام حميد

لما کنّا أطفال عندما كنّا نتألم من حدث أو نتوجّع من مرض أو نشعر بأي أمر سلبي و مؤذي، كانوا يرددون لنا الكبار كلام واحد و هو: ​[تكبر و تنسي]​. حينها ما كنّا نفهم فلسفة و مفهوم هذا القول و حتى كنّا نعتبره نوعاً ما سخرية من جانب القائلين! كبرنا و حقاً نسينا! كبرنا و نسينا الكثير. و الآن أصبحنا ... أكمل القراءة »

امي لغتي…لغتي امي/ بقلم: مريم محمود

مريم محمود

الى العربية الاهوازية سیدتي انتي ام تربي طفلها بسهر وتعب لایطاق…حياتك تمتزج بالسعادة ام التعاسه فهذا لايغير اصالتك .لاتجعلي اخلاقيات ومفردات و تقاليد غير عربية في اولادك لعلنا نتحد لقرار واحد وهو لغة الام بكل الكبرياء والايمان….. انتي عربية ف من واجباتک ان تعلمي طفلک علی المبادئ و الاصالة والکلام العربي.نحن بمجتمع اذا استفزوا عروبتنا یجب علینا ان ندافع من ... أكمل القراءة »

أهمية اللغة و مكانتها/ إعداد و تلخيص سهيلة الجابري

اللغة فكر ناطق ، والتفكير لغة صامتة ،واللغة هى معجزة الفكر الكبرئ. إن اللغة قيمة جوهرية كبرئ في حياة كل أمة فإنها الأداة التي تحمل الأفكار،وتنقل المفاهيم فتقيم بذلك روابط الإتصال بين أبناء الشعب الواحد و الأمة الواحدة. وبها يتم التقارب و التشابه والإنسجام بينهم. إن القوالب اللغوية التي توضع فيها الأفكار، والصور الكلامية التي تصاغ فيها المشاعر والعواطف لا ... أكمل القراءة »

يسألني لماذا تناضل/ بقلم: علاء ابو عدي

يسألني لماذا تناضل أجبتهُ    أناضل من أجل أخي الصغير الذي يضحكون عليه بالصف  لأنهُ لا يجيد لغتهم أناضل من أجل أمي التي تبيع الخضار تحت أشعة الشمس الحارقة بدل أن تكون في البيت تلاعب احفادها أناضل من أجل أخي الكبير العاطل عن العمل رغم نبوغه العلمي و شهادته العليا أناضل من أجل أختي التي بات الجهل و التحجر يخنقها ... أكمل القراءة »

كوفيتي/بقلم: أبي شرهان الصرخي

كوفيتي بقلم ابي شرهان الصرخي كوفيتي هي هويتي هي عنواني ومركز قوتي هي عنفواني وتركيبة اناقتي كوفيتي هي نبض قلبي وتركيز اقلامي هي دمعة حزني هي منبع حريتي وهيه نقطة ضعفي!!! كما ذكرت في دراستي السابقه حول (الزي الاهوازي في السابق والحال والمستقبل) منذ القدم کان هناک ارتباط وثیق بین نوع اللباس والمناخ!، فتطورصنع  اللباس من مجرد جلود الحیوانات وصوفها ... أكمل القراءة »

الزي الأهوازي فی الماضي و الحال و المستقبل/بقلم: الکاتب و الأعلامي ابا شرهان الصرخي

بسم الله الرحمن الرحيم منذ القدم، شکل الملبس ضرورة للأنسان کغیره من ضروریات الحیاة من مأکل ومسکن وغیرهما وتطور تاریخ اللباس لیرتبط في العقود الأخیره بالموضه وعالم تصمیم الازیا ء، فی البدء ارتبطت الحاجه الی الملبس بالحاجه الی الوقایه من الأحوال الجویه کالبرد والحر! ومنذ القدم کان هناک ارتباط وثیق بین نوع اللباس والمناخ!، فتطور اللباس من مجرد جلود الحیوانات ... أكمل القراءة »