www.honalahwaz.com
الرئيسية / أقلام حرة

أقلام حرة

حدث ولا حرج/ بقلم: إبتسام حميد

لما کنّا أطفال عندما كنّا نتألم من حدث أو نتوجّع من مرض أو نشعر بأي أمر سلبي و مؤذي، كانوا يرددون لنا الكبار كلام واحد و هو: ​[تكبر و تنسي]​. حينها ما كنّا نفهم فلسفة و مفهوم هذا القول و حتى كنّا نعتبره نوعاً ما سخرية من جانب القائلين! كبرنا و حقاً نسينا! كبرنا و نسينا الكثير. و الآن أصبحنا ... أكمل القراءة »

امي لغتي…لغتي امي/ بقلم: مريم محمود

مريم محمود

الى العربية الاهوازية سیدتي انتي ام تربي طفلها بسهر وتعب لایطاق…حياتك تمتزج بالسعادة ام التعاسه فهذا لايغير اصالتك .لاتجعلي اخلاقيات ومفردات و تقاليد غير عربية في اولادك لعلنا نتحد لقرار واحد وهو لغة الام بكل الكبرياء والايمان….. انتي عربية ف من واجباتک ان تعلمي طفلک علی المبادئ و الاصالة والکلام العربي.نحن بمجتمع اذا استفزوا عروبتنا یجب علینا ان ندافع من ... أكمل القراءة »

أهمية اللغة و مكانتها/ إعداد و تلخيص سهيلة الجابري

اللغة فكر ناطق ، والتفكير لغة صامتة ،واللغة هى معجزة الفكر الكبرئ. إن اللغة قيمة جوهرية كبرئ في حياة كل أمة فإنها الأداة التي تحمل الأفكار،وتنقل المفاهيم فتقيم بذلك روابط الإتصال بين أبناء الشعب الواحد و الأمة الواحدة. وبها يتم التقارب و التشابه والإنسجام بينهم. إن القوالب اللغوية التي توضع فيها الأفكار، والصور الكلامية التي تصاغ فيها المشاعر والعواطف لا ... أكمل القراءة »

يسألني لماذا تناضل/ بقلم: علاء ابو عدي

يسألني لماذا تناضل أجبتهُ    أناضل من أجل أخي الصغير الذي يضحكون عليه بالصف  لأنهُ لا يجيد لغتهم أناضل من أجل أمي التي تبيع الخضار تحت أشعة الشمس الحارقة بدل أن تكون في البيت تلاعب احفادها أناضل من أجل أخي الكبير العاطل عن العمل رغم نبوغه العلمي و شهادته العليا أناضل من أجل أختي التي بات الجهل و التحجر يخنقها ... أكمل القراءة »

كوفيتي/بقلم: أبي شرهان الصرخي

كوفيتي بقلم ابي شرهان الصرخي كوفيتي هي هويتي هي عنواني ومركز قوتي هي عنفواني وتركيبة اناقتي كوفيتي هي نبض قلبي وتركيز اقلامي هي دمعة حزني هي منبع حريتي وهيه نقطة ضعفي!!! كما ذكرت في دراستي السابقه حول (الزي الاهوازي في السابق والحال والمستقبل) منذ القدم کان هناک ارتباط وثیق بین نوع اللباس والمناخ!، فتطورصنع  اللباس من مجرد جلود الحیوانات وصوفها ... أكمل القراءة »