www.honalahwaz.com

مصطلحات

حق اللجوء

المنظمة الدولية للهجرة قدرت عام 2015 عدد اللاجئين في العالم بمئات الملايين (أسوشيتد برس)

اللجوء هو صفة قانونية قوامها حماية تُمنح لشخص غادر وطنه خوفا من الاضطهاد أو التنكيل أو القتل بسبب مواقفه أو آرائه السياسية أو جنسه أو دينه. كما قد يُفرض اللجوء على الناس فرضا نتيجة حرب أهلية ماحقة، أو غزو عسكري أجنبي، أو كارثة طبيعية أو بيئية. لمحة تاريخيةيعتبر حق اللجوء تقليدا قديما؛ إذ يمكن إرجاع أصوله البعيدة إلى العهد الإغريقي ... أكمل القراءة »

العصيان المدني.. سلاح المستضعفين لمقاومة الطغيان

من مظاهر عصيان مدني نظمته حركة شعبية احتجاجية في هونغ كونغ (رويترز)

العصيان المدني هو تعمُّد مخالفة قوانين وطلبات وأوامر محددة لحكومة أو قوة احتلال دون اللجوء للعنف. وهو من الأساليب المركزية للمقاومة السلمية، وأحد الطرق التي ثار بها الناس على القوانين الجائرة. كما استخدِم في حركات مقاومة سلمية للاحتلال، وحملات شعبية من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية ونيل الحقوق المدنية. الدلالة والنشأة“العصيان المدني” هو الرفض المتعمَّد والعلني والسلمي لطاعة الأوامر أو القوانين ... أكمل القراءة »

ماذا يعني مصطلح “الطابور الخامس”؟

الطابور الخامس مصطلح تستخدمه وسائل الإعلام والأحزاب السياسية بشكل كبير إن لم يكن مبالغًا به في أحيان كثيرة، ولا يخفى على أحد أن هذا المصطلح يُستخدم للتعبير عن الخونة واليد الخفية التي تعيث فسادًا في البلاد. من أين جاء هذا المصطلح؟ ومن قاله؟ وما المناسبة التي قيل فيها؟ الطابور الخامس (Fifth Column) أي مجموعة من الناس تعمل على تقويض وإضعاف ... أكمل القراءة »

ما هي أنواع الاستعمار؟

1-الهجرة والاستيطان : اقدم اشكال الاستعمار واشدها على شعوب البلاد المستعمرة,حيث شجعت الول المستعمرة شعوبها على الهجرة الي المناطق التي استعمروها ليحلوا مكان السكان الاصليين,كما حدث في فلسطين والجزائر وليبيا . 2-التميز العنصري : شكل استعماري يمارسة المستعمر على غيره من الاجناس المستعمرة بسبب اللون او العقيدة او الجنس , وتكون للمستعمر السيطرة ويحرم السكان الاصليين من جميع مظاهر الحياة ... أكمل القراءة »

مفهوم الإستعمار و أهدافه

الإستعمار هو الوحش المدمر الذي زرع الخوف ،و الفزع في نفوس أبناء الكثير من الدول ،و حرمهم من الحياة بشكل طبيعي ،و سرق منهم أحلامهم ،و طموحاتهم ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على مفهوم الإستعمار ،و أهدافه ،و آثاره فقط تفضل بالمتابعة . أولاً ما هو مفهوم الإستعمار .. يمكن تعريفه على أنه أحد الظواهر المدمرة التي ... أكمل القراءة »