www.honalahwaz.com
الرئيسية / التاريخ

التاريخ

عیلام وسومر/ بقلم: حسين فرج الله ابو عرفان

عیلام حضارة ظهرت في الاهواز (الحالي )حدود 10الاف عام قبل ،ولكن اقدم شواهد من الكتابات والاثار تشير الی 6000عام قبل،لان قبل هذا التأريخ لا توجد أثار مكتوبة للانسان، حتی نطلع علی تاریخ وحضارة الانسان، و حين كتب ودون الانسان علی طوب الطین ثم صهره في ألنار بدأت حضارة الانسان في هذه البلاد المتحضرة ،العیلامییون شعب سامي ولهم صلات بجيرانهم السومريين ... أكمل القراءة »

مدينة السوس/ بقلم: حسين فرج الله ابو عرفان

  السوس مدينة الحضارة والتاريخ ، عاصمة حضارة عيلام ،مدينة انتاش ،مدينة الزقورات ،من اقدم مدن العالم ،حين كان الانسان القدیم یعیش فی عصرالتوحش ويرعی مع الحیوان ویسکن الکهوف ویصطاد الحیوانات برمی الصخور علیها تکونت المدن العربیة وخرج الانسان العربي من حياة الترحال ودخل الاودية واسس مدن وكون حياته المدنية واسس عدة مدن منها مدينة السوس وأدامدون ،تستر ،هيدالو ،ميشمه ... أكمل القراءة »

مدینة عبادان :مدينة العبادة والشموخ/حسين فرج الله (ابو عرفان )

عبادان مدينة علی ضفة الشرقية من شط العرب،مدينة جميلة زاهية ومن اقدم بقاع الارض ،تثبت الابحاث والشواهد ان هذه المدينة من اقدم مدن الحضارة السومرية ،العيلامية ومن ثم الميسانية حتی العصر الاسلامي ، مدينة عبادان من اجمل المدن الميسانية وذكرها اسكندر المقدوني وهرودوت والكثير من المورخين قبل الاسلام ومورخين الاسلام، ويذكرها المسلمین انها مدینة عبادة بن حصين قائد جيش الاسلام ... أكمل القراءة »

نبذة تاریخیة عن مدینة تستر

تستر (شوشتر) مدینة المیاه و حجر الرمل مدینة کل العصور تبعد عن مدینة الأهواز حوالی 85 کیلومتراً یمر منها نهر کارون او دجیل .ذکرها یاقوت الحموی مصور إیاها مدینة زاهیة و عامرة بشلالاتها الطبیعیة و منشآتها المائیه التی شیدها أبناؤها القدماء العیلامیین الذین قطنوها بسبعة الآف سنة قبل المیلاد. یمتد تاریخ المدینة الی عصور غابرة الی درجة شاعت اخبارها وفقاً ... أكمل القراءة »

تاریخ الحضارة العیلامیه منذ تأسیسها 4000 عام قبل المیلاد حتی أنهیارها عام 646 قبل المیلاد

عیلام حضارة قدیمه تمتد جذورها الی اعماق التأریخ و تصل الی 4000 عام من قبل المیلاد تشکلت فی الجهة الشرقیه لبلاد بین النهرین کانوا یسمون انفسهم التاماتي و سموهم الاكديون ((عيلام)) و کذلک ذکروا فی التوراة بهذا الإسم من اهم مراکز مملکتهم هی ما تسمی الان الأهواز و اتخذوا من مدینة (( سوس)) عاصمة لهم ذکرت سوس  فی التاریخ بأسامی ... أكمل القراءة »

فصل من التاریخ الأهوازی قبل الأسلام ((مملكه میسان العربیة))

فصل من التاریخ الأهوازی قبل الإسلام ((مملكه میسان العربیة))”عارف عبدالله”   یحدثنا التاریخ العربی قبل الإسلام عن موجات من النزوح بدواعی وأسباب سیاسیة واجتماعیة ومناخیة …..الخ فی أرجاء الجزیرة العربیة ومن حولها وكانت هذة الهجرات تارة طوعیة وتارة لظروف شتی یكون الحدیث عنها واسعا ومنشعبا، وبفضل الدرسات وعملیات التنقیب فی أرجاء الجزیرة العربیة ومن حولها تبین لنا أن هذه الهجرات ... أكمل القراءة »

علياء بنت سلمان الكعبي ماجدة مرموقة من ماجدات اﻷهواز

علياء بنت اﻷمير اﻷهوازي سلمان بن سلطان ،ماجدة مرموقة من ماجدات اﻷهواز و بطلة إحدى معارك اﻷهوازيين مع بريطانيا التي عرفت بإسم معركة أبوطوق(أبو طوگ).تعد هذه المرأة الشجاعة علما و رمزا للشهامة و الغيرة الوطنية عند اﻷهوازيين. خلاصة المعركةإن في عام1766م عندما حاصرت القوات البريطانية مدينة الفلاحیة كان زعيم الجيش البريطاني مستر زبيد واضعا طوقا(قلادة)ذهبيا في رقبته.تجمعت قوات اﻷمير سلمان ... أكمل القراءة »

من هو صلاح الدين الايوبى

من الشخصيات البارزة في التاريخ الإسلامي، ولا زال أثرها بارز في حتى يومنا هذا لما أبرزته من مواقف بطولية وسطرت التاريخ بانجازاته المتمثلة بالوحدة والإرادة والتصميم وإعادة الهيبة للأمة الإسلامية في وقت كان المجتمع الإسلامي يعاني من التفكك والانحلال، هذه الشخصية هي صلاح الدين الأيوبي ، وهو يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان والذي يكنى “بأبي المظفر” كردي المنشاة ... أكمل القراءة »

ابن بطوطة من أعظـم عُلمـاء العــرب تأثيــراً فى تاريخ البشــريــة

ابن بطوطة رحالة ومؤرخ , ولد في مدينة طنجة في المغرب عام 1304 ، منذ أن كان صغيراً في العمر كان يحب السفر والرحلات وتدوين كل ما يشاهده .. # اول رحلة قام بها عندما كان في 21 من عمره عام 1325عبر فيها  الجزائر وتونس ومصر والسودان وفلسطين وسوريا وصولاً الى مكة المكرمة . # يعد من اهم الجغرافييــن على ... أكمل القراءة »

عسكر مكرم / قيس قمندار

عسکر مکرم هي حاضرة کورة عسکر مکرم وهی کورة من کور الأهواز ینسبوها إلی مکرم بن مطرف الباهلي عامل الحجاج فی الأهواز حین ما أتی بعسکره لمحاربة الخوارج ونصب خیام العسکر حوالي رستاق مسرقان فشیدت المدن من بعده فی تلك المنطقة وعرفت بعسکر مکرم وأيضا يقال من بناها هو مكرم بن معاوية بن الحرث بن تميم 1″ وأما أبو أحمد ... أكمل القراءة »

علوان الشویع في الذاکرة/صالح دورقي

الکاتب:قاسم ال کثیر المترجم:صالح دورقی علوان الشویع مطرب عربي أهوازي ومبدع نمط الأغنية العلوانية العربية الذي اشتهرت باسمه. انتشر نمط العلوانية خارج المحافظة بل خارج البلاد وأخذ مکانته في الدول المجاورة کالعراق والبحرين والکويت. یعرف الفنانيون والمطربون في الوقت الراهن هذا النمط باسم الفنان “علوان الأهوازي”. کان الفنان علوان یعزف علی آلة “الربابة” التي هي من الالآت الشاخصة في خوزستان ... أكمل القراءة »

الزي الأهوازي فی الماضي و الحال و المستقبل/بقلم: الکاتب و الأعلامي ابا شرهان الصرخي

بسم الله الرحمن الرحيم منذ القدم، شکل الملبس ضرورة للأنسان کغیره من ضروریات الحیاة من مأکل ومسکن وغیرهما وتطور تاریخ اللباس لیرتبط في العقود الأخیره بالموضه وعالم تصمیم الازیا ء، فی البدء ارتبطت الحاجه الی الملبس بالحاجه الی الوقایه من الأحوال الجویه کالبرد والحر! ومنذ القدم کان هناک ارتباط وثیق بین نوع اللباس والمناخ!، فتطور اللباس من مجرد جلود الحیوانات ... أكمل القراءة »