www.honalahwaz.com
الرئيسية / لغة الاُم

لغة الاُم

رسالة من القلب الى القلب/ بقلم عماد ناجي

رسالة من القلب الى القلب الى أبنائي و الجيل الصاعد عماد ناجي إبنتي العزيزة و إبني العزيز إحرصوا على هويتكم العربية و الإسلامية ك أهوازيين شامخين في الفكر والعلم و العقل والإيمان و لا تقبلوا الإنصهار و الذوبان في ثقافة الآخرين حتى لا تجلب لكم الذلة و الهوان و احذروا من الإنزلاق. السيل سيكون جارفًا ، و سيكون الجرح عميقًا ... أكمل القراءة »

أهمية اللغة و مكانتها/ إعداد و تلخيص سهيلة الجابري

اللغة فكر ناطق ، والتفكير لغة صامتة ،واللغة هى معجزة الفكر الكبرئ. إن اللغة قيمة جوهرية كبرئ في حياة كل أمة فإنها الأداة التي تحمل الأفكار،وتنقل المفاهيم فتقيم بذلك روابط الإتصال بين أبناء الشعب الواحد و الأمة الواحدة. وبها يتم التقارب و التشابه والإنسجام بينهم. إن القوالب اللغوية التي توضع فيها الأفكار، والصور الكلامية التي تصاغ فيها المشاعر والعواطف لا ... أكمل القراءة »

لأول مرة في الأهواز کتاب الحروف الهجائیة تأليف جعفر الحيدري أنتاج جمعية الهلال الثقافية

الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام علی النبي الأمين المرسل بلسان عربي مبين إن لِلُّغة قيمة جوهرية في حياة كل أمة، فهي الأداة التي تحمل الأفكار، وتنقل المفاهيم، فتُقيم بذلك روابط الاتصال بين أبناء الأمة الواحدة. واللغة هي الترسانة التي تحمي الأمة وتحفظ هويتها وكيانها ووجودها، وتحميها من الضياع والذوبان في الحضارات والأمم الأخرى. إن لغتنا العربية هي سيدة ... أكمل القراءة »

(اللغة العربية بين الماضي و الحاضر)بقلم: ناجي محمد

اللغة تمثل الركيزة الإساسية لكل شعوب العالم كي يعبر بواسطتها عن كيانه و وجوده حيث إنها أصبحت بألنسبة لنا كل شيء ،حتي قبل العقّل و التفكير فعلينا جميعاً الأحتفاظ بها و أزاحة كل الكلمات الدخيله التي تذهب جمالية اللغة العربية وتمزق لغتنا لإن في الحال الحاضر هي الوسيلة الوحيدة التي تخرق كل الحواجز التي وضعها الساسه و تصل الي كل ... أكمل القراءة »

مفردات باللهجـة اﻷهوازيـة (٤١) إسکندر مزرعة

١ـ زُوْرِي: أنثاه زُورية، اسمه العلمي Pilchard، وهو سمك صغير الحجم ولذيذ الطعم ورخيص السعر، ذو أجنحة تشبه أجنحة الطيور وتُستخدم في السباحة والدوران وحفظ توازن جسمه، ويتميز بطعمه اللذيذ الطيب الشهي، ولايتجاوز طول الواحد كف اليد وعرضه الأصبع، ويعيش عادةً في المياه العذبة المعتدلة الحرارة والبرك المائية الضحلة جداً، ويتواجد في البحيرات والأنهار والأهوار بكثرة، ومعروف في الأهواز ومناطق ... أكمل القراءة »

(الفصحى مقهورة عند الأهوازيين) بقلم: سعيد مقدم أبو شروق

    (الفصحى مقهورة عند الأهوازيين) بقلم: سعيد مقدم أبو شروق   كم نحن بحاجة ماسة إلى أن نتعلم لغتنا (لغة الضاد الحبيبة)، هذه اللغة التي عانت ما عانت من تغييب واستخفاف وكبت وازدراء. عانت الاحتقار والتهميش من الغرباء، والقهر والنسيان من الأقرباء. تعلموها يا أبناءها ولا تعرضوها للإذلال، تحملوا مصاعب إتقانها؛ اطووا المسافات لوصالها، اسهروا الليالي تسامرونها، ذاكروها وتلذذوا ... أكمل القراءة »

قالت وقلت/ بقلم: ياسر زابيه

قالت وقلت: قالت: أموت إن هجرتني,لأنّ كلّ مَن هُجر مات ولم يبقَ له ذكر. قلت ماهو الهجر؟قالت: هو ألّا تستعملني في تعليمك وتربيتك وكتابتك ونشر علمك وبسط ثقافتك،وأنا لغة دينك ودنياك وآخرتك.قلت كيف؟ قالت:لأنّ في هذه الحالة لا نمو لي ولا حياة،ولاينتظرني غير السقم و الممات.قلت وماذا بعد عن الهجر؟قالت: إستعمالك لغير لغتك يقتلني ،وماسُمّيت لغة بميتة إلّا لهجرها واستعمال ... أكمل القراءة »

كيف تعلّمنا لغتنا الأم.. وكيف نتعلم أي لغة جديدة بسهولة؟

يقولون أن تعلُّم اللغة هو عملية طبيعية جداً بالنسبة للأطفال، لكنها تصبح أكثر صعوبة مع التقدّم في السن، فهل هذا صحيح؟ أم أنه مجرد رأي بين آراء كثيرة، بعضها يثبت أن هناك طرقاً أكثر سهولة لتعلّم اللغة؟ تحكي الكاتبة بيل بِيث كوبر، بمدونة Blog.Crew تجربتها مع تعلّم اللغة الفرنسية فتقول: عندما بدأت تعلّم الفرنسية كان الأمر صعباً جداً، مقارنة بالفترة ... أكمل القراءة »

( اللغة الام ) بقلم: الإعلامی ابوشرهان الصرخی

( اللغة الام ) بقلم: الإعلامی ابوشرهان الصرخی

( اللغة الام ) بقلم: الإعلامی ابوشرهان الصرخی   هناك تعريف عام يقول بأن لغة الأم هي اللغة التي يفكر بها الأنسان و يحلم بها و يعد بها. لغة الأم تُعرف غالباً  بأنها اللغة التي يتعلمها الشخص -أما اذا أردنا أن نركز على المهارة و الكفاءه. فيمكن القول بأن لغة الأم هي التي يضبطها الشخص بشكلً جيد. -و من جهة ... أكمل القراءة »