www.honalahwaz.com

تحلیلات

كتاب يا اللابسة احلى فستان و عالم الطفولة/ بقلم: عبدالسلام الهلالي

عبدالسلام الهلالي

بسم الله الرحمن الرحيم حين قرأتهُ أعادني إلى الكثير: إلى طفولتي،إلى البراءة،إلى النزاهة،إلى الحرية،إلى كل شيء،إلى ما اختبرتهُ ومضى. أعادني إلى عالم الطفولة مع ما إنني دائماً في عالم الطفولة ولم استطيع أن انساها.ولم أُغادرها يوماً من الايام،حيث فيها السذاجة والبراءة، وفيها فقدٌ للاثقال والهموم. اثقال من نوع الإنشغال في التفكير العلمي والنظريات الفلسفيةالعقلية الجافة من الذوق والاحساس؛هموم وقَلّق داخلي ... أكمل القراءة »

المثقف الاهوازي و دوره الريادي في المجتمع/ بقلم: ابوميار الأهوازي

في البداية نقوم بتشريح كلمة الثقافة وبعدها سنرى ان الثقافه ليس مجرد صفة و عبارة التي كل شخص بأستطاعته حملها وليس مجرد حرفاً في حصار الشهادة الدراسية ام ملابساً زاهية حتى اذا امتلكتهم سأكون مثقفاً بل الثقافه اوسع من شيء الذي نتصورة و نظنة. الثقافة ليس لقب بل مسؤولية هامة وليس مجرد عبارة حملها يكون ككتابتها سهلاً ايضا هي الوحيدة ... أكمل القراءة »

(النخبه الضالة) بقلم: خلیل السمهری

الكل منا يتحدث عن المصلحة العامة ولكن ماذا إذا تقابلت المصلحه العامه مع المصلحة الخاصه؟ و لو أعطتك السلطه الضوء الأخضر وابتسمت في وجهك هل تقاوم أم تكون من الراضخين؟ ألم يكن لنا الحق في نقد هولاء الذين لبسوا ثوب الوطن بأنهم وقتيون وحسب مصالحهم؟وبما أن أي عمل مبلور هو مصيدة رائعه لجواسيس السلطه وأجهزتها الامنيه الضاربة ولكن مع ذلك ... أكمل القراءة »

(ما بعد سایکس بیکو ومصیر الشعوب) بقلم: أباشرهان الصرخي

ما بعد سایکس بیکو ومصیر الشعوب  بقلم الأعلامي أباشرهان الصرخی    اتفاقية سايكس بيكو  كانت اتفاقاً وتفاهمًا سريًا فی عام 1916، بين فرنسا و المملكة المتحدة بمصادقة من الإمبراطورية الروسية على اقتسام منطقة الهلال الخصيب بين فرنسا و بريطانيا لتحديد مناطق النفوذ في غرب آسيا بعد تهاوی الدوله  العثمانية، المسيطرة على هذه المنطقة، في الحرب العالمية الأولى. وتم الوصول إلى ... أكمل القراءة »

سیزر وثورته البريئه ضد جشع واستبداد الانسانیه/ بقلم: ابا شرهان الصرخی

  سیـزر و ثورته البــريئه ضد  جشع و استبداد الانـسانیه بقلم: ابا شرهان الصرخی     یعد فیلم سیزر من سینما الخیال العلمي شبه واقع! من اخراج مات ریفرز وتالیف مارک بومارک وریک جافا وبطوله اندی سریکس وجیسون کلارک وغاری اولدمان، القصه ؛بعد ان نجحت القرود المعدله جینیاً فی السیطره علی العالم واجبار ماتبقی من الجنس البشری بالخضوع للامر الواقع، ... أكمل القراءة »