www.honalahwaz.com
الرئيسية / مقالات ثقافیة

مقالات ثقافیة

أهمية دور القلم والكتابة/بقلم :أخلاص طعمة

قال الله تعالی: القلم ومایسطرون(القلم-1) إن القلم يحمل أهمية فائقة لایدرکها الجمیع، كما قد بان للبعض خلال تسمیة الله لسورة من کتابه الحکیم بالقلم، والتی تبدأ بهذه الآیة: القلم وما یسطرون القلم هو حیاة وروح لأهله، هو بریداً للصامتین، و رسائل للمتعلمین، القلم هو روح تنقلنا من عالم الی آخر عبرالدراسة والصحافة والجرائد و… وهو ذلك التاج الذی یتفاخر به ... أكمل القراءة »

الفَ لا وكلا…للاَعجمية/ بقلم:علي عبد الحسين

سمعتُ في اَحد اَحياء الاهواز، اَنّ شاباً عربياً انتحرَ، حباً وطلباً لِمعشوقتهِ غير العربية، وبسبب ممانعة اهل الفتاة في تزويجها له. أنه لَمن دواعي الحزن والأسف أن يعشق عربيٌ اَعجميةَ، والاكثر من هذا حزناً واسفاً اَن ينتحرَ عربيٌ على فارسية او اعجمية غير عربية. لستُ عُنصرياً، بل من معتنقي ودعاة النزعة والفكرة والطريقة الانسانية في الحياة. فبعد الانسانية تحلُ الاسلامية، ... أكمل القراءة »

” ثقافة الأختلاف ” بقلم: ستار ناصري

یحزننی کثیرا” عندما اسمع او اری مایدور بین ابناء المجتمع الواحد، خاصه بین تلك الفئه من الناس ممن یدعون انهم اصحاب فکر و ثقافه واسعه و معرفهٓ الٱمور و هیه ظاهره تدل علی، ان اغلبیهٓ مجتمعنا علی ثقافه یسود فیها الخلاف. ( الخلاف) بمعنی الشجار و الصراع، غیر  ٲن  الٲختلاف یعنی التباین  والتنوع ، فکما خلق الله اشکالنا و قدراتنا ... أكمل القراءة »