www.honalahwaz.com
الرئيسية / مقالات أجتماعیة / مقالات ثقافیة

مقالات ثقافیة

الفَ لا وكلا…للاَعجمية/ بقلم:علي عبد الحسين

سمعتُ في اَحد اَحياء الاهواز، اَنّ شاباً عربياً انتحرَ، حباً وطلباً لِمعشوقتهِ غير العربية، وبسبب ممانعة اهل الفتاة في تزويجها له. أنه لَمن دواعي الحزن والأسف أن يعشق عربيٌ اَعجميةَ، والاكثر من هذا حزناً واسفاً اَن ينتحرَ عربيٌ على فارسية او اعجمية غير عربية. لستُ عُنصرياً، بل من معتنقي ودعاة النزعة والفكرة والطريقة الانسانية في الحياة. فبعد الانسانية تحلُ الاسلامية، ... أكمل القراءة »

(ذکرکلمة الكيد وانواعها في القرآن) بقلم: مريم محمود

  في قوله تعالى في سورة الطارق : 1- ( إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً15وَأَكِيدُ كَيْدا16فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً17 ) . 2- وقوله تعالى في سورة يوسف : ( . . كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ . . 76 3- وقوله تعالى في سورة الأعراف : ( وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ183 جاء معنى ( الكيد ) لغة ما يلي : الكيد : الإحتيال والإجتهاد . ... أكمل القراءة »

إنتحار أم فرار؟ بقلم: ناصرشایع‌ (ابوفهر)

{بِسْم اللّٰه الرّحْمن الرّحِیم … وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (29) وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (30)}النساء یحزننا تکاثر المنتحرین الأهوازیین في الآونة الاخیرة وکان الحرمان الدافع لمعظمهم وللانتحار جوانب عجیبة حیث لایردع صاحبه یقینه بتکلفته الباهضة جدًّا ومنها التبوّء في النار بعد خسران الدنیا. وشَرَح اسراره واسبابه علماء ... أكمل القراءة »

هجرة العقول..الاسباب و الدوافع/ بقلم: ناجي محمد

اشير هنا إلی موضوع هجرة العقول بمعناه الشائع و المعروف و اريد ان اتحدث عن ذلک لا علاقة لي بهذا الموضوع لكنني اتحدث عنه بشكل عام ،فمشكلة هجرة العقول بمعناها الشائع مشكلة معقده و ايضاً عالميه لاتختلف فيها اي دولة عن دولة اخرى بينما في دول العالم الثالث اكثر اتساعاو رقعة في هجرة العقول و حتى البلاد المتقدمة تواجهها و ... أكمل القراءة »

المثقفون في الشارع الأهوازي/بقلم:جاسم جبل الموسوي

من خلال التجارب والاحصائيات لأعمال المثقفين في الشارع الاهوازي تستطيع أن تجزّي المثقفين الي اربعة اجزاء 1.من يدّعون الثقافه لكن لاتجد مواصفات المثقفين بأعمالهم فهم تحكمهم الانانيّه والتكبر وتشهد تلك الخطابات الرنّانة التي تقال ولا تجد فعلاً منها في التصرفات انما تجدهم يقولون مالا يفعلون 2.ومنهم من يدّعون و يدخلون الساحة حتي يكسبون اسماً ومن خلال الإسم يفعلون افعالاً لا ... أكمل القراءة »

ماهي وظيفة المثقف الاهوازي في الوقت الراهن ؟/بقلم: أبو نايف الأهوازي

مادام السياسي قادرا على تسخير الثقافة لخدمة عمله اليومي ،ومادام المثقف راضيا ويقوم بهذه المهمه فإن هذا النوع من التعايش يسبب في دمار شامل في كافة المجالات منها السياسيه والاجتماعيه والاقتصادية ودافع الضريبة ماهو الا الشعب المغلوب على أمره. ولكن إذا تمرد المثقف على الدور الذي يُطلب منه ويقوم بواجبه على أتم صورة فعندها يحصل خلاف ما بين السياسيين و ... أكمل القراءة »

الفرسان و الشعر و الشعب/بقلم: أبي شرهان الصرخي

بقلم الإعلامي أبي شرهان الصرخي     الشعر هو الاحساس . الشعر هو الحب . الشعر هو المشاعر الهائجه . الشعر هو الوطن . الشعر هو الحبیبه . الشعر هو الهویه . الشعر هو القومیه   الشعر هو الصوت . الشعر هو الفرح . الشعر هو الحزن . الشعر هو الحیاة. نعم لغة الشِّعر قادرة على رَبْط الإنسان العربيّ بعادات أمّته وتقاليدها وآدابها وفنونها، والارتقاء بأحاسيسه الجماليّة، وجَعْلِه يرى ببصيرته ما لا يراه ببصره. صحيحٌ أنّ وسائل التّعبير الأخرى تؤدِّي المهمّة ... أكمل القراءة »

العمل المبعثر/ بقلم: خلیل السمهری

عندما تغييرت أولويات ثقافتنا وانجررنا باهتمامات لا تعنينا في الوقت الراهن حصل وعياً جماعياً لكنّ من النوع الزائف. هناك فرق كبير بين المراجعة الفكريه و الخيانه أو عدم الالتزام بما تبنيناه سابقاً. ولا يخفى على احد ان المراجعة الفكريه تحصل في التكتيك وليس في الاستراتيجية. وإذا لم نفقد الذاكرة السياسيه نجد التقلب الذي حصل عند كثيرا من النخبة هو المثال ... أكمل القراءة »

(التعلم مدى الحياة) بقلم: شذی مراشدة

إن الله تعالى خلق الانسان جهول سؤول ،و ميزه عن سائر المخلوقات بالعقل ،الذي يدفعه للاستكشاف و البحث عن الحقائق و معرفة المزيد دون اكتفاء ، لكن العلم قديما لم يكن يوثق فكان يذهب العلم بذهاب عالمه مما أعاق إمكانية التطور المستمر ،و حين صار للغات أبجديات و انعم الله علينا بنعمتي القراءة و الكتابة اجتهد الناس في توثيق معارفهم ... أكمل القراءة »

كيف تثقف نفسك

يختلف مفهوم الثقافة عن مفهوم العلم ، حيث أن مفهوم الثقافة ليس تحصيلاً أكاديمياً ، ولا هو إجبارياً من قبل أحد آخر ، ولكن يعتبر في ذات الوقت إجبارياً من حيث ضرورة الثقافة لحياة الإنسان خاصة في العصر الحديث . و الثقافة لها سحر جعل الحياة مختلفة ، أقل إعتيادية وأقل جهلاً ، وهي مهمة بحيث أن المناهج التعليمية لا ... أكمل القراءة »

الغزو الثقافی و الفکری/ بقلم الإعلامی ابوشرهان الصرخی

Hon Al Ahwaz

الغزو الثقافی و الفکری بقلم الإعلامی ابوشرهان الصرخی   (إنما تبدأ الأمم بالهزيمة من داخلها عندما تشرع في تقليد عدوها) ابن خلدون الغزو الثقافي فی الاصطلاح هو العمل الهادف إلى اختراق ثقافة أمة (من الأمم) وزعزعتها لتذويب هويتها وطمسها وسلب مكوناتها .. و إن الغزو الثقافي عمل مقصود ومخطط له ، فهو بذلك يرمي إلى غزو الإنسان في عقيدته ، ... أكمل القراءة »

فوائد القراءة

فوائد_القراءة

القراءة كثيراً ما يتردد على مسامعنا مقولة “حياة واحدة لا تكفي، الكتب تسمح لك بعيش حيوات متعددة”، تعبيراً عن مدى أهمية القراءة والمطالعة في تعزيز القدرات، وتوسيع المدارك، وفتح الآفاق أمام الإنسان للتعرف على كل ما يحدث حوله من ظواهر، حيث يمكنه أن يصل إلى أي مكان في العالم من خلال قراءة كتاب واحد حول هذا المكان وهو جالس في ... أكمل القراءة »

ما أهمية العلم في حياة الانسان

ابوذیات مختاراه من الشاعر عادل الحمادی

العلم نور والجهل ظلام يحرق الأمم والشعوب، ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً، سلك طريقاً من طرق الجنة، ومن مات أثناء طلبه للعلم، مات شهيداً، كل هذه المقولات وأكثر قد جاءت للحض على العلم الذي يعتبر هو أساس قيام الحضارات والتقدم الذي يرفع من شأن الفرد وأيضاً الأمة على حد سواء لأعلى المراتب. شجعت كلّ الأديان السماويّة والكتب المنزلة على ... أكمل القراءة »