www.honalahwaz.com
الرئيسية / الأخبار

الأخبار

مناظر رائعة من طبيعة الأهواز/بعدسة: المصور الفوتوغرافي مهدي السعدوني

المصور الفوتوغرافي مهدي السعدوني المكان الأهواز،جسر الهلالي إسم الصورة غروب الهلالي المصور الفوتوغرافي lمهدي السعدوني المكان الأهواز،جسر الهلالي إسم الصورة سجن المغرب المصور الفوتوغرافي مهدي السعدوني المكان الأهواز،جسر الهلالي إسم الصورة غصن المحروق المصور الفوتوغرافي مهدي السعدوني المكان محشور،كليب الاسحاقي إسم الصورة في الدلة المصور الفوتوغرافي المكان الأهواز،جسر الكابلي إسم الصورة قلب الحنظل المصور الفوتوغرافي مهدي السعدوني المكان الأهواز،جسر الهلالي ... أكمل القراءة »

تقرير مصور – حفل توقيع كتاب ” (یومیات شارع 14) للقاصة مریم لطیفي

التقرير: أخلاص طعمه التصوير: معصومه تميمي تکریماً وإحتفاءً بالإنجاز الأدبي النسوي، و بأجواء أدبية نقدية رائعة بإمتياز، أقيمت أمسیة لتوقیع کتاب (یومیات شارع 14) للقاصة مریم لطیفي و ذلك  بتنسیق خاص قامت به  الناشطة والشاعرة الاهوازية هناء مهتاب والشابة الناشطة أماني أريحي بهدف دعم الكاتبات و إنشاء اول ورشة ادبية برؤية نقدية بناءة، وذلڬ في یوم الاحد الموافق 12شهریور في ... أكمل القراءة »

لأول مرة في الأهواز کتاب الحروف الهجائیة تأليف جعفر الحيدري أنتاج جمعية الهلال الثقافية

الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام علی النبي الأمين المرسل بلسان عربي مبين إن لِلُّغة قيمة جوهرية في حياة كل أمة، فهي الأداة التي تحمل الأفكار، وتنقل المفاهيم، فتُقيم بذلك روابط الاتصال بين أبناء الأمة الواحدة. واللغة هي الترسانة التي تحمي الأمة وتحفظ هويتها وكيانها ووجودها، وتحميها من الضياع والذوبان في الحضارات والأمم الأخرى. إن لغتنا العربية هي سيدة ... أكمل القراءة »

تحمیل العدد الثانی من مجلة هنا الأهواز

اقرأ في العدد الثاني من مجلة هنا الأهواز ✅ ارواح مصلوبة خلف القضبـان الجزء الأول /سندس علي ✅ لوحات فنية /أعداد: عاطفة ابراهيم ✅ القدس و الأهواز/ مريم محمود ✅ هایکو/ صلاح زكي_مصر ✅ قصص قصيرةللکاتبة لیلی عبدالله/ أعداد و تنظيم: عاطفة ابراهيم ✅ من التراث: الحصان العربی و مواصفاته/ عبدالحسین صیاحی ✅ حوار مع الكاتبة مريم لطيفي اعداد: عاطفة ... أكمل القراءة »

مجلة هنا الأهواز العدد الأول

اقرأ في العدد الأول من مجلة هنا الأهواز ✅ غرس حب القراءة في الأطفال علاء ابو عدي ✅ آمال الشعب/ اخلاص طعمة ✅ تلاوة من حياة أمي/ مصطفى غافلي ✅ كسرة وعيا يا الله/ منصور حيدري ✅ قصص قصيرة/ سعيد مقدم ابوشروق ✅ دمعة مهرج/ حكيم الحويزي ✅ وقفة في الماضي مع أيليا/ فهد الباجي ✅ قراءة في كتاب صقر ... أكمل القراءة »

جمعية الهلال الثقافية و منتوجات عيد الفطر/ تقرير: مريم محمود

جمعیه الهلال الثقافیه انتجت تشکیله بسیطه لکنها جمیله ومفیده بمناسبه عید الفطر المبارک وهی طباعة عدد کبیر من الظروف لاهداء العیدیه في ايام عيدنا البهيج الاسلامي. الظروف اطبعت باشکال والوان عربیه ثقافیه رائعه وعليها رسوم وكلمات التهاني واسماء مدننا الاصيله .ايضا بامكان المعايد ان يسجل اسمه عليه و من فوائد هذه الظروف :تتعرف الاطفال علی اسماء المدن، ارتداء الملابس العربیه ... أكمل القراءة »

تقرير مصور: «قرقيعان» يُزيِّن أجواء الدايرة ويزرع الفرح في نفوس الأطفال

تقرير: مريم محمود قرقیعان هو عید من اعیادنا التراثیه فی شهر الخیر والبرکات حیث یاتون اطفالنا باجمل الملابس حتی یقرقعون ویتشارکون الفرحه ویعیدون هذه النبضات لقلوب الشعب العربی بکل سرور  . قررت مجموعه ابطال لاول مره فی حی الدایره ان یحتفلوا بکل بساطه وبنکهه تراثیه للاطفال ,بعد نشر الاعلان فی شبکات التواصل الاجتماعی اجتمعوا الاطفال باناقه عربیه مع والدیهم فی ... أكمل القراءة »

إعلان نتائج مسابقة (القصة القصيرة) الأدبية – الدورة الأولى لموقع هنا الأهواز

يسر أسرة تحرير موقع هنا الأهواز، أن تعلن نتيجة مسابقة القصة القصيرة لعام ٢٠١٧ لفئة الشباب. تقدم للمسابقة متسابقين من مختلف أقليم الأهواز. قامت لجنة التحكيم بدراسة النصوص ومناقشتها وانتهت بتاريخ ٢٦ حزيران  ٢٠١٧ إلى النتائج التالية: الفائز الأول: خلود علي الفائز الثاني: حكيم الحويزي الفائز الثالث: زمزم آل مشعشع الفائز الرابع: فاخر سليماني الفائز الخامس: سيدمهدي الموسوي وقد نوهت ... أكمل القراءة »

لقاء خاص مع الرسام شريف الدورقي

المحاورة: عاطفة ابراهیم وراء كل رسمة حكاية و وراء كل حكاية يكون أنسان مبدع اليوم من مدينة الفلاحية  مدينة النخيل والأهوار المدينة التي تعودنا على عطایاها لنا من أدباء ومثقفين ورسامين وأصحاب الصوت الشجي ، ألا و هو الرسام المتألق دوماً شريف الدورقي ولد عام 1991  وترعرع بين خرير صوتِ مياه الأهوار ثم دخل التعليم وتخرج من جامعة تشمران فرع ... أكمل القراءة »

هنا الأهواز- اندلاع نيران الحريق في بتروكيماويات معشور يسفر عن احتراق تسعة اشخاص

هنا الأهواز- اندلاع حريق في بتروكيماويات رجال معشور يسفر عن احتراق تسعة اشخاص بتروكيماويات رجال التي تعتبر الأولى من حيث الموقع الجغرافي و الأقتصادي، تنتج مادة البولي بروبيلين سنويا ٩٠ الف طن ولكن لحد الآن لم تنشر أي معلومات عن أسباب النيران و مدى الضرر الناتج من الحريق أكمل القراءة »

كتاب (دعبل الخزاعي حياته وشعره) تأليف: عبدالحسين الباوي

نظرة أهوازية الی دعبل الخزاعي: ينظر أبناء الأهواز الی دعبل الخزاعي، کبطل ثائر ضد الظلم والطغيان، و صوت هــادر دوّی في مسامع عصره، الی أن حـط رحاله مقـتولا في مـدينة «السوس» إحدی مدن الأهواز الواقعة علی مسافة ثمانين کيلومترا شمال شرقي مدينة الأهواز العربية حیث مقبرته المشيدة فيها حديثا. يتألف الكتاب من خمسة فصول رئيسية و في 267 صفحة من القطع ... أكمل القراءة »

الأهواز عبر الصور

هنا الأهواز- خطة فصل النفايات في الاهواز ظلت على الأرض هنا الأهواز- هنا ليس ريف! ها هنا مركز الأهواز الدويرة( حصير آباد) هنا الأهواز- هنا قلب الأهواز ملاگط (منبع آب) هنا الأهواز- تاريخ اليوم هو 96/2/13، وهذه مادة الحليب سوف يتم إنتاجها بعد 8 أيام هنا الأهواز- مدينتي لا تحتاج شعارات…مدينتي تحتاج ممارسة عمل هنا الأهواز- و ها هنا ماء ... أكمل القراءة »

لقاء خاص مع المخرج محمد حیدر

لقاء خاص مع المخرج محمد حیدر المحاور: جعفر ابووسام   ١- نبذة مختصرة عن المخرج الشاب محمد صبحي بور محمد صبحي بور أحد اسمائي الماضية الذي بدأت به بالبداية و البداية كانت عام 2009 کنت في تلك الفترة مصمم و بعدها استمريت بالمونتاج والتصوير ومن ثم دخلت الإخراج واخرجت فيديو كليبات أرشيفية و سجلت كليبات لفنانين الأهواز وبعدها دخلت المسرح ... أكمل القراءة »

نتائج تصفيات المرحلة الثانية في سباق تحدي القراءة العربي في الأهواز

الأهواز تقرأ حتى تتقدم و تتفوق التعريف بتحدي القراءة العربي في الأهواز : هو المشروع الأول و الأهم على مستوى الإقليم الذي يسعى إلى غرس حب القراءة في المجتمع العربي الأهوازي بإعتبارها إحدى أساسيات التفوق و التقدم بجميع ما لديه من آليّات ، حتى يجعل ثقافة القراءة عادة متأصلة في حياة كل فرد من المجتمع العربي الأهوازي لزيادة المعرفة الفردية ... أكمل القراءة »

إعلان/ مسابقة القصة القصيرة بأشراف موقع هنا الأهواز

    ✳ يعلن موقع هنا الأهواز عن بدء الدورة الأولى من المسابقات الأدبية التي تنظمها بصفة دورية، والتي تستهدف تسليط الضوء على المواهب الأدبية وتشجيع المبدعين الشباب وإفساح المجال أمام تفاعلهم الخلاق مع الواقع العربي في الأهواز وتعزيز مكانتهم في المشهد الثقافي المعاصر ومن ثَمّ تطوير و تواجدهم في حياتنا الثقافية قد حانت الفرصة للتنافس الإبداعي ✨ لنحتضن أقلامكم ... أكمل القراءة »

إعلان: أنتاجات جمعیة الهلال الثقافیة تدخل عامها الثالث

  الثقافة، و كما تعلمون جميعاً لیست بفكراً أو طموح ذات شأن رفيع فحسب، بل إنها مهمة ممتعة مستمرة لا تلقى الا على عاتق من لديه شغف التغيير المداوم نحو الأفضل. و بما أنكم جميعاً قراؤنا الكرام من رواد عصر الثقافة فما علیکم سوی مواکبة کل مشاریع المسار الثقافي و منها مشروع جمعية الهلال الثقافيه يسرنا أن نعلن لحضرتكم بأن ... أكمل القراءة »

براعم الأهواز و الحفل الختامي لفرسان الشعر للموسم الثالث

کتب التقریر الإعلامي أبي شرهان الصرخي بعدسة المصورة زینب صالحي   تقرير عن الحفل الختامي لفرسان الشعر للموسم الثالث ليوم: الجمعة_الساعة3مساء_ التاریخ: (1395/12/13.ش)(1438/03/04.ق) في أجواء من الألفة والمحبة أقامت مؤسسة المعلم الثقافية حفلها الختامي لسباق فرسان الشعر للموسم الثالث علی مستوی الأقلیم وقد ابتدأ الحفل بتلاوة عطرة تلاها الأستاذ سعید زرگاني ثم ألقا امین عام مؤسسة المعلم کلمة حول فعالیات ... أكمل القراءة »

إعلان عن إقامة حفل تكريم الفائزين بمسابقة فرسان الشعر٣

تعلن مؤسسة المعلم الثقافية وبكل شوق وخلوص عن إقامة الحفل التكريمي للفائزين في مسابقة فرسان الشعر لموسمها الثالث، إذ تقدم هذا العمل المتواضع إلى الإسرة الأهوازية التي بذلت قصارى جهدها لتربية جيل متفوق و واع بهويته وحريص على صيانتها والتمسك بها. وإلى براعم الأهواز الذين تحدّوا كل العوائق والصعوبات وأثبتوا جدارتهم في حفظ لغة الضاد والتفنن والتغنّي بها بكل ثقة ... أكمل القراءة »

احتفلت الجماهیر الأهوازیة علی ضفاف نهر کارون بمناسبة الیوم العالمي للغة الأم ۲۱شباط

تقریر:الإعلامي أبي شرهان الصرخي   لغة القرآن يا شمس الهدى صانك الرحمن من كيد العدی هل على وجه الثرى من لغة أحدثت في مسمع الدهر صدى مثلما أحدثته في عالم عنك لا يعلم شيئاً أبداً فتعاطاك فأمسى عالما بك أفتى وتغنّى وحدا وعلى ركنك أرسى علمه خبر التّوكيد بعد المبتدا أنت علمت الألى أنّ النّهى هي عقل المرء لا ما ... أكمل القراءة »

الصديق الحميم (4) في قرية عريّض التابعة لمدينة رامز/تقریر مصور

(الصدیق الحمیم ۴) التقریر: محمد عودة سواري المصورة: راحيل الموسوي قامت مؤسسه نداء التغيير الأجتماعية خلال زيارتها الميدانية لقرية العريض الأحمدية الواقعة قرب مدينة رامز ،بإهداء مكتبة تضم أکثر من مئة كتاب أدبي وتعليمي يتناسب مع فئة الأطفال و تلاميذ  المرحلة الابتدائية بهدف حثهم وتحفيزهم على القراءة وذلك تحت شعار :الصدیق الحمیم:إضافةً لذلك كانت هناك أنشطة جانبية خلال هذه الرحلة ... أكمل القراءة »

إعلان اسماء الفائزين في المرحلة الأولى و المتأهلين للمرحلة الثانية في سباق تحدي القراءة العربي في الأهواز

بسم الله الرحمن الرحيم يعتبر مشروع تحدي القراءة العربي في الأهواز أول و أهم مشروعٍ على مستوى إقليم الأهواز يهدف إلى حث المجتمع العربي الأهوازي على القراءة و تأسيس مستقبل اكثر إشراقاً لأجيال الغد،من خلال غرس حب القراءة في المجتمع بإعتبارها من أساسيات التقدم و التفوق. بعد إن تم الإعلان عن بدء سباق تحدي القراءة العربي في الأهواز ،شاركوا في ... أكمل القراءة »

حفل زفاف جماعي لسبعة عشر زوج أهوازي برعایة مؤسسة فاطمة الزهراء الخيرية

التقریر: زمزم آل مشعشع المصور: ماجد رستمي أقامت مؤسسة فاطمة الزهراء الخيرية فرع حي الدايرة حفل زفاف جماعي لسبعة عشر زوج من ابناء اقلیم الأهواز وذلك فی يوم السبت المصادف لـ (95/9/27) أن هذا الحفل أقیم في مدینة الأهواز  بحضور الأزواج الشباب وأسرهم وکان من ضمن فقرات البرنامج التي أجریت فیه العروض المسرحیة والقاء القصائد الشعریة والتواشیح الإسلامیة. من اهم ... أكمل القراءة »

القراءة ضرورة الوعي/ بقلم: محمد سواري

التحفيز على تَعلُّم القراءة ينيرُ العقلَ والأُميةُ تُجمدُ القوى العقلية للانسان وتُعيق مسار تطور الوعى والثقافه لدى أبناء المجتمع.و لا شك إن المجتمع الذي تكون ثقافته ضحلة قليلة لعمق في عملية الأخذ و العطاء الحضاري واحتضان العلم والمعرفة والاطلاع على  ما يجري مِنْ حوله ، لهُ مجتمع يُعاني من  انحطاط فكرىّ وثقافي ومعرفيّ.  من اجل السير نحو تحقيق هذا الهدف ... أكمل القراءة »

أمرأة أهوازیة تنال علی المرتبة الأولی بین 31محافظة فی سباق معرض الصناعات الیدویة

  أمرأة أهوازیة تنال علی المرتبة الأولی بین 31محافظة فی سباق معرض الصناعات الیدویة تقریر: الأعلامي ابا شرهان الصرخي     الحرف اليدوية أو الصناعات التقليدية هي الصناعات المعتمدة على اليد أو باستخدام الأدوات البسيطة فقط. هي أحد القطاعات الرئيسية التقليدية الحرفية ,وعادة ما ينطبق المصطلح على الوسائل التقليدية لصناعة السلع، الفردية من أهم معايير الحرف،  كون لهذه العناصر أهمية ... أكمل القراءة »

اختتام معرض الأهواز الدولی وسط حشداً کبیر من الجماهیر العربیة فی الأهواز

تقریر: الأعلامي ابا شرهان الصرخي المصور: علی الشرهانی المصور: مصطفی النیسی   ( إذا اتحد أفراد القطيع نام الأسد جائعاً ) !! قديماً قالوا أن فى الإتحاد قوة! وقال الشاعر: كونوا جميعاً يابنىَّ إذا اعترى.. خَطـْبٌ ولا تتفرقوا آحاداً تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسراً.. وإذا افترقن تكسرت أفراداً وفى قول الله سبحانه وتعالى (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ ... أكمل القراءة »

کتاب «یا الابسه احلی فستان»تأليف الشاعرة سمية مشعشعي متوفر في الأسواق

هنا الأهواز-کتاب «یا الابسه احلی فستان»تأليف الشاعره سميه مشعشعي يعد اول کتاب شعر عربي للأطفال التي نشرتة أحد الماجادات الأهوازية بواسطة دارنشر اليما تدون هذا الكتاب بأربعة و عشرون صفحه و ايضأ يشمل عشرة قصائد جميلة متنوعة المواضيع بين تعلم ومرح وملاحظة أشياء كثيرة في عالم الأطفال تدور، يسهل على الطفل حفظها والاستمتاع بكلماتها الجميلة حيث كتب سته قصائد منه ... أكمل القراءة »