www.honalahwaz.com
الرئيسية / مقالات أجتماعیة

مقالات أجتماعیة

كتاب يا اللابسة احلى فستان و عالم الطفولة/ بقلم: عبدالسلام الهلالي

عبدالسلام الهلالي

بسم الله الرحمن الرحيم حين قرأتهُ أعادني إلى الكثير: إلى طفولتي،إلى البراءة،إلى النزاهة،إلى الحرية،إلى كل شيء،إلى ما اختبرتهُ ومضى. أعادني إلى عالم الطفولة مع ما إنني دائماً في عالم الطفولة ولم استطيع أن انساها.ولم أُغادرها يوماً من الايام،حيث فيها السذاجة والبراءة، وفيها فقدٌ للاثقال والهموم. اثقال من نوع الإنشغال في التفكير العلمي والنظريات الفلسفيةالعقلية الجافة من الذوق والاحساس؛هموم وقَلّق داخلي ... أكمل القراءة »

آمال الشعب/ بقلم: اخلاص طعمة

كانو و لازالو الأطفال هم أمل كل اُمة و شعب يحلم بالإزدهار، و بما إن نحن شعب نطمح الى الرقى و التطوير فيجب أن نبذل كل جهودنا لكيفية تربية أطفالنا بإعتبارهم هم أمل و مستقبل الشعب إن ثقافة كل مجتمع تبدأ بالطفل وطبعاً ثقافة الطفل أساس عملية التنيمة ألتي يتمناها كل شعب لأطفالة من أجل تطوير و إطلاق قدراتهم ونظراً ... أكمل القراءة »

حقوق المرأة/ بحث وتنظیم :مریم محمود

(حقوق المرأة) حق المرأة هو ما يُمنح للمرأة سواءً كانت متزوجة أو غير متزوجة من أشياء تخصّها وتملكها ولها الحريّة الكاملة في التصرّف بها كيفما تشاء، وقد تمّ النظر إلى المرأة مؤخراً بأنها نصف المجتمع، وبأن لها حقوقاً يجب أن تمتلكها وتعترف بها جميع الدول والسلطات، فتم تنظيم الكثير من المجموعات للدفاع عن المرأة وعن حقوقها التي تتجاهلها بعض الشعوب، ... أكمل القراءة »

أهمية دور القلم والكتابة/بقلم :أخلاص طعمة

قال الله تعالی: القلم ومایسطرون(القلم-1) إن القلم يحمل أهمية فائقة لایدرکها الجمیع، كما قد بان للبعض خلال تسمیة الله لسورة من کتابه الحکیم بالقلم، والتی تبدأ بهذه الآیة: القلم وما یسطرون القلم هو حیاة وروح لأهله، هو بریداً للصامتین، و رسائل للمتعلمین، القلم هو روح تنقلنا من عالم الی آخر عبرالدراسة والصحافة والجرائد و… وهو ذلك التاج الذی یتفاخر به ... أكمل القراءة »

الجُبن داء و الجَبان ليس له دواء !!!/ بقلم: مهدي البحري

المسؤولون في المدن الكبيرة و الصغيرة كثيرون و هم بانواع وأشكال وأنماط مختلفة يميلون اينما تميل الرياح و احياناً يميلون حسب المزاج و دائماً يأخذهم الجُبن و الخُوف و القلق و الأرق و السهر و السهاد بتهديد صغير من المسؤول الأعلى رتبة منهم و الذي يعد بدوره اجبن الجبناء كالببغاء يردد ما يُملى عليه دون التفكير في إرادة الشعب و ... أكمل القراءة »

حكاية طفل/ بقلم سارة اماليا

امام الجهل والقتل تسقط كل معاني الانسانيه كانت صرخات وبكاء العالم تتعالى وسيارات الاسعاف بدات بالقدوم كان ذلك الفتى الصغير الذي فقد والديه للتو ينظر بصمت لم يبدي اي ردة فعل لا دموع لا صراخ لا شي ذلك الانفجار الذي تم باسم الدين لم يخفه كثيراً لم تسقط دمعة واحده من عيناه ربما كان يعلم ان معاناته لم تبدأ قط ... أكمل القراءة »

امراة بلاحجاب مدينة بلا اسوار/ بقلم: مريم محمود

  في البداية اود ان اشكر جميع الأصدقاء و المتابعين لموقع هنا الأهواز و اوجه تحیاتی ومودتی لكل ابناء شعبنا الاهوازی من خلال هذا المنبر الحر و النزيه ساقول بکل ثقه ان الثیاب لاتمثل شخصیة الانسان ولا تعرفنا علی اسلوبه ،ایمانه واخلاقه بل یرتدی الناس ثیابهم کما یحبون یظهرون واما اری فی مدینتی تم اجهاض بعض الاحاسیس والغیره من قبل ابنائنا وبناتنا ... أكمل القراءة »

الفَ لا وكلا…للاَعجمية/ بقلم:علي عبد الحسين

سمعتُ في اَحد اَحياء الاهواز، اَنّ شاباً عربياً انتحرَ، حباً وطلباً لِمعشوقتهِ غير العربية، وبسبب ممانعة اهل الفتاة في تزويجها له. أنه لَمن دواعي الحزن والأسف أن يعشق عربيٌ اَعجميةَ، والاكثر من هذا حزناً واسفاً اَن ينتحرَ عربيٌ على فارسية او اعجمية غير عربية. لستُ عُنصرياً، بل من معتنقي ودعاة النزعة والفكرة والطريقة الانسانية في الحياة. فبعد الانسانية تحلُ الاسلامية، ... أكمل القراءة »

(ذکرکلمة الكيد وانواعها في القرآن) بقلم: مريم محمود

  في قوله تعالى في سورة الطارق : 1- ( إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً15وَأَكِيدُ كَيْدا16فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً17 ) . 2- وقوله تعالى في سورة يوسف : ( . . كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ . . 76 3- وقوله تعالى في سورة الأعراف : ( وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ183 جاء معنى ( الكيد ) لغة ما يلي : الكيد : الإحتيال والإجتهاد . ... أكمل القراءة »

إنتحار أم فرار؟ بقلم: ناصرشایع‌ (ابوفهر)

{بِسْم اللّٰه الرّحْمن الرّحِیم … وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (29) وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (30)}النساء یحزننا تکاثر المنتحرین الأهوازیین في الآونة الاخیرة وکان الحرمان الدافع لمعظمهم وللانتحار جوانب عجیبة حیث لایردع صاحبه یقینه بتکلفته الباهضة جدًّا ومنها التبوّء في النار بعد خسران الدنیا. وشَرَح اسراره واسبابه علماء ... أكمل القراءة »

هدأة مريض بعمى الألوان في ليلة سوداء/ بقلم: زينب خالد

  لا يهمني ما اذا صرخت سمفونية الوطنية الليلة فرحا بآهات و آلام ليلة اختبأت في نوبات سكونها صرخات شعبا أعزل لا يهمني ما اذا فرضت هذه الليلة، بسوادها الداكن، جزية على النجوم لكتمها لما رأت من مجازر و من بحر دم يسيل تحتها لا يهمني ما اذا جلدت هذه الليلةالقمر،لتخاذله و لعدم وفائه بوعد الظهور ليبث طلائع النصر القریب ... أكمل القراءة »

هجرة العقول..الاسباب و الدوافع/ بقلم: ناجي محمد

اشير هنا إلی موضوع هجرة العقول بمعناه الشائع و المعروف و اريد ان اتحدث عن ذلک لا علاقة لي بهذا الموضوع لكنني اتحدث عنه بشكل عام ،فمشكلة هجرة العقول بمعناها الشائع مشكلة معقده و ايضاً عالميه لاتختلف فيها اي دولة عن دولة اخرى بينما في دول العالم الثالث اكثر اتساعاو رقعة في هجرة العقول و حتى البلاد المتقدمة تواجهها و ... أكمل القراءة »

المثقف الاهوازي و دوره الريادي في المجتمع/ بقلم: ابوميار الأهوازي

في البداية نقوم بتشريح كلمة الثقافة وبعدها سنرى ان الثقافه ليس مجرد صفة و عبارة التي كل شخص بأستطاعته حملها وليس مجرد حرفاً في حصار الشهادة الدراسية ام ملابساً زاهية حتى اذا امتلكتهم سأكون مثقفاً بل الثقافه اوسع من شيء الذي نتصورة و نظنة. الثقافة ليس لقب بل مسؤولية هامة وليس مجرد عبارة حملها يكون ككتابتها سهلاً ايضا هي الوحيدة ... أكمل القراءة »

القراءة /بقلم: زمزم ال مشعشع

  القراءة بقلم: زمزم ال مشعشع   تعتبر القراءة هي المحرك الأساسي و الأصلي لنهضة و تنوير الشعوب ،الحضارات و الثقافات المختلفة على الأرض حيث تساهم بشكل كبير على تناقل مختلف العلوم والمعرفة بين مختلف الأفراد كما تساعد على التطور و التقدم بشكل كبير و هائل الكتاب بيننا و بين القارئون حبل لو إستطعنا أن نجره بقوة سنفوز و نتحرر ... أكمل القراءة »

المثقفون في الشارع الأهوازي/بقلم:جاسم جبل الموسوي

من خلال التجارب والاحصائيات لأعمال المثقفين في الشارع الاهوازي تستطيع أن تجزّي المثقفين الي اربعة اجزاء 1.من يدّعون الثقافه لكن لاتجد مواصفات المثقفين بأعمالهم فهم تحكمهم الانانيّه والتكبر وتشهد تلك الخطابات الرنّانة التي تقال ولا تجد فعلاً منها في التصرفات انما تجدهم يقولون مالا يفعلون 2.ومنهم من يدّعون و يدخلون الساحة حتي يكسبون اسماً ومن خلال الإسم يفعلون افعالاً لا ... أكمل القراءة »

كوفيتي/بقلم: أبي شرهان الصرخي

كوفيتي بقلم ابي شرهان الصرخي كوفيتي هي هويتي هي عنواني ومركز قوتي هي عنفواني وتركيبة اناقتي كوفيتي هي نبض قلبي وتركيز اقلامي هي دمعة حزني هي منبع حريتي وهيه نقطة ضعفي!!! كما ذكرت في دراستي السابقه حول (الزي الاهوازي في السابق والحال والمستقبل) منذ القدم کان هناک ارتباط وثیق بین نوع اللباس والمناخ!، فتطورصنع  اللباس من مجرد جلود الحیوانات وصوفها ... أكمل القراءة »

ماهي وظيفة المثقف الاهوازي في الوقت الراهن ؟/بقلم: أبو نايف الأهوازي

مادام السياسي قادرا على تسخير الثقافة لخدمة عمله اليومي ،ومادام المثقف راضيا ويقوم بهذه المهمه فإن هذا النوع من التعايش يسبب في دمار شامل في كافة المجالات منها السياسيه والاجتماعيه والاقتصادية ودافع الضريبة ماهو الا الشعب المغلوب على أمره. ولكن إذا تمرد المثقف على الدور الذي يُطلب منه ويقوم بواجبه على أتم صورة فعندها يحصل خلاف ما بين السياسيين و ... أكمل القراءة »

حریة إمرأة / زینب خالد

الی متی یجب أن تخضعي لعبودیة ذوي المطامع؟ الی متی ستستمرين في دفع ضرائب سياسات قمعية تفرضها علیك ثقافتهم الإستعمارية تلك؟؟ متی سیحین موعد استنطاقك و الکشف عن أفصاح علومك یا امرأة؟ أكمل القراءة »

الفرسان و الشعر و الشعب/بقلم: أبي شرهان الصرخي

بقلم الإعلامي أبي شرهان الصرخي     الشعر هو الاحساس . الشعر هو الحب . الشعر هو المشاعر الهائجه . الشعر هو الوطن . الشعر هو الحبیبه . الشعر هو الهویه . الشعر هو القومیه   الشعر هو الصوت . الشعر هو الفرح . الشعر هو الحزن . الشعر هو الحیاة. نعم لغة الشِّعر قادرة على رَبْط الإنسان العربيّ بعادات أمّته وتقاليدها وآدابها وفنونها، والارتقاء بأحاسيسه الجماليّة، وجَعْلِه يرى ببصيرته ما لا يراه ببصره. صحيحٌ أنّ وسائل التّعبير الأخرى تؤدِّي المهمّة ... أكمل القراءة »

الأنتهازية/ بقلم: ستار الناصري

الٲنتهازیه فی اللغه من یقتنص الفرص و یستغل ایّه وساٸل للمنفعه الشخصیه .مستغل لٲی طرف او فاٸده ممکنه بطریقه غیر اخلاقیه.الٲنتهازیه ، انها اتخاذ الفرد او المجموعه ، مواقف سیاسیه او فکریه لا یؤمن بها ، فی سبیل تحقیق او حمایهٓ مصالح ذاتیه . و تبعا” لذلک یغییر هذا الفرد او المجموعه ، مواقفه السیاسیه و اختیاراته حسب تغییر الظرف ... أكمل القراءة »

التجارة الحره(البساطة) بقلم: جعفر ابووسام

التجارة الحره (البساطه) بقلم: جعفر ابووسام موضوع البساطة کانت دائما محل نزاع و کانت تطرح هذه المنازعة من وجوه مختلفه من المجتمع المدني و الأقتصادیون و ایضا کان له آراء مختلفه و فوق کل هذه المنازاعات ما کان یجری فی الواقع هو الکلام الذی لم یذکر، انعکاس کلام البساطه المساکین و قراءة ایادیهم التعبانه من التمییز العنصري الفقر و الحرمان. ... أكمل القراءة »

العمل المبعثر/ بقلم: خلیل السمهری

عندما تغييرت أولويات ثقافتنا وانجررنا باهتمامات لا تعنينا في الوقت الراهن حصل وعياً جماعياً لكنّ من النوع الزائف. هناك فرق كبير بين المراجعة الفكريه و الخيانه أو عدم الالتزام بما تبنيناه سابقاً. ولا يخفى على احد ان المراجعة الفكريه تحصل في التكتيك وليس في الاستراتيجية. وإذا لم نفقد الذاكرة السياسيه نجد التقلب الذي حصل عند كثيرا من النخبة هو المثال ... أكمل القراءة »

10من دیسامبر ویوم العالمی لحقوق الإنسان،،، بقلم: أباشرهان الصرخی

10من دیسامبر ویوم العالمی لحقوق الإنسان،،، بقلم: الإعلامي أباشرهان الصرخی   بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ﴾ سورة الإسراء ــ الآیة ۷۰                                                                                 نظرة الإسلام و حقوق  للإنسان ينظر الإسلام إلى الإنسان نظرة راقية فيها تكريم وتعظيم، انطلاقًا من قوله تعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا ... أكمل القراءة »

(نحن أبناء العرب..ولافخر!!)بقلم: دكتور محمد فؤاد منصورأديب مصري

کارثة كبرى !! أن تحاول تطبيق المثالية في عالم غير مثالي.. أن تحاول قيادة الناس إلىشئ جديد وجميل، أن يغضبك الواقع فتفكر في تغييره ،أن تدعو الناس ليسيروا خلفكويحسوا ماتحسه ، أن تمضي قُدماً في طريق لايعرفه أحد ثم تكتشف أنك تمضي فيه وحدكوأن أحداً لايود أن يصحبك مهما عدّدت له المزايا وشرحت له المكاسب .كارثة كبرى .. أن تنظر ... أكمل القراءة »

بائعة الشاي و بائعة الفاكهة الأهوازية/ بقلم: مهدی البحری

امراة في أسواق السعودية كانت تبيع الشاي في كشك (دكه) في ركن احد الشوارع فاتت البلدية و اغلقت الكشك و ازالته مما اجبر المراة على الرجوع خالية الوفاض للبيت لبناتها الجامعيات الأيتام التي كانت تدفع تكاليفهن من بيع الشاي و لكن بعدما ازالته البلدية بسبب عدم امتلاك رخصة من الدوائر المعنية فذهبت المراة و كتبت قصتها في صفحتها على شبكات ... أكمل القراءة »

(شيوع النقد الزائف) بقلم: خلیل السمهری

{وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ۖ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ} سورة هود – الآیة ۱۱۸ كثيرا ما نسمع بأن الدكتور الفلاني متواطي والمهندس العلاني متخاذل و الشيخ الفلاني خان الامانه. فقط لأننا نختلف معهم في قرأة الأحداث وابعادها. أليس من الحكمه أن لا نتعجل باتخاذ مواقف تحت ضغوط أو ظروف معينه و كأن الميدان خالٍ من إمكانية وجود نموذج ... أكمل القراءة »

(النخبه الضالة) بقلم: خلیل السمهری

الكل منا يتحدث عن المصلحة العامة ولكن ماذا إذا تقابلت المصلحه العامه مع المصلحة الخاصه؟ و لو أعطتك السلطه الضوء الأخضر وابتسمت في وجهك هل تقاوم أم تكون من الراضخين؟ ألم يكن لنا الحق في نقد هولاء الذين لبسوا ثوب الوطن بأنهم وقتيون وحسب مصالحهم؟وبما أن أي عمل مبلور هو مصيدة رائعه لجواسيس السلطه وأجهزتها الامنيه الضاربة ولكن مع ذلك ... أكمل القراءة »

(التعلم مدى الحياة) بقلم: شذی مراشدة

إن الله تعالى خلق الانسان جهول سؤول ،و ميزه عن سائر المخلوقات بالعقل ،الذي يدفعه للاستكشاف و البحث عن الحقائق و معرفة المزيد دون اكتفاء ، لكن العلم قديما لم يكن يوثق فكان يذهب العلم بذهاب عالمه مما أعاق إمكانية التطور المستمر ،و حين صار للغات أبجديات و انعم الله علينا بنعمتي القراءة و الكتابة اجتهد الناس في توثيق معارفهم ... أكمل القراءة »

كيف تثقف نفسك

يختلف مفهوم الثقافة عن مفهوم العلم ، حيث أن مفهوم الثقافة ليس تحصيلاً أكاديمياً ، ولا هو إجبارياً من قبل أحد آخر ، ولكن يعتبر في ذات الوقت إجبارياً من حيث ضرورة الثقافة لحياة الإنسان خاصة في العصر الحديث . و الثقافة لها سحر جعل الحياة مختلفة ، أقل إعتيادية وأقل جهلاً ، وهي مهمة بحيث أن المناهج التعليمية لا ... أكمل القراءة »

(أهمية التعاون بين الأفراد والمجتمعات) بقلم:جعفر الحيدري(ابووسام)

  قد حث الاسلام على التعاون بين الناس لأنّه أساس النجاح في كلّ الأمور فكلما كان الناس متعاونون كلما كان هذا المجتمع راقياً، وتبدو أهمية التعاون جلية في قوله تعالى:  وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ  ومن المهم التذكير بأهمية التعاون على كل ما هو خير والابتعاد عن الشر فالشر يولد العنف والأعداء، ولو أن كل المؤسسات الأهوازية ... أكمل القراءة »