www.honalahwaz.com
الرئيسية / أبا شرهان الصرخي

أبا شرهان الصرخي

كوفيتي/بقلم: أبي شرهان الصرخي

كوفيتي بقلم ابي شرهان الصرخي كوفيتي هي هويتي هي عنواني ومركز قوتي هي عنفواني وتركيبة اناقتي كوفيتي هي نبض قلبي وتركيز اقلامي هي دمعة حزني هي منبع حريتي وهيه نقطة ضعفي!!! كما ذكرت في دراستي السابقه حول (الزي الاهوازي في السابق والحال والمستقبل) منذ القدم کان هناک ارتباط وثیق بین نوع اللباس والمناخ!، فتطورصنع  اللباس من مجرد جلود الحیوانات وصوفها ... أكمل القراءة »

براعم الأهواز و الحفل الختامي لفرسان الشعر للموسم الثالث

کتب التقریر الإعلامي أبي شرهان الصرخي بعدسة المصورة زینب صالحي   تقرير عن الحفل الختامي لفرسان الشعر للموسم الثالث ليوم: الجمعة_الساعة3مساء_ التاریخ: (1395/12/13.ش)(1438/03/04.ق) في أجواء من الألفة والمحبة أقامت مؤسسة المعلم الثقافية حفلها الختامي لسباق فرسان الشعر للموسم الثالث علی مستوی الأقلیم وقد ابتدأ الحفل بتلاوة عطرة تلاها الأستاذ سعید زرگاني ثم ألقا امین عام مؤسسة المعلم کلمة حول فعالیات ... أكمل القراءة »

احتفلت الجماهیر الأهوازیة علی ضفاف نهر کارون بمناسبة الیوم العالمي للغة الأم ۲۱شباط

تقریر:الإعلامي أبي شرهان الصرخي   لغة القرآن يا شمس الهدى صانك الرحمن من كيد العدی هل على وجه الثرى من لغة أحدثت في مسمع الدهر صدى مثلما أحدثته في عالم عنك لا يعلم شيئاً أبداً فتعاطاك فأمسى عالما بك أفتى وتغنّى وحدا وعلى ركنك أرسى علمه خبر التّوكيد بعد المبتدا أنت علمت الألى أنّ النّهى هي عقل المرء لا ما ... أكمل القراءة »

10من دیسامبر ویوم العالمی لحقوق الإنسان،،، بقلم: أباشرهان الصرخی

10من دیسامبر ویوم العالمی لحقوق الإنسان،،، بقلم: الإعلامي أباشرهان الصرخی   بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ﴾ سورة الإسراء ــ الآیة ۷۰                                                                                 نظرة الإسلام و حقوق  للإنسان ينظر الإسلام إلى الإنسان نظرة راقية فيها تكريم وتعظيم، انطلاقًا من قوله تعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا ... أكمل القراءة »

اختتام معرض الأهواز الدولی وسط حشداً کبیر من الجماهیر العربیة فی الأهواز

تقریر: الأعلامي ابا شرهان الصرخي المصور: علی الشرهانی المصور: مصطفی النیسی   ( إذا اتحد أفراد القطيع نام الأسد جائعاً ) !! قديماً قالوا أن فى الإتحاد قوة! وقال الشاعر: كونوا جميعاً يابنىَّ إذا اعترى.. خَطـْبٌ ولا تتفرقوا آحاداً تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسراً.. وإذا افترقن تكسرت أفراداً وفى قول الله سبحانه وتعالى (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ ... أكمل القراءة »

(ما بعد سایکس بیکو ومصیر الشعوب) بقلم: أباشرهان الصرخي

ما بعد سایکس بیکو ومصیر الشعوب  بقلم الأعلامي أباشرهان الصرخی    اتفاقية سايكس بيكو  كانت اتفاقاً وتفاهمًا سريًا فی عام 1916، بين فرنسا و المملكة المتحدة بمصادقة من الإمبراطورية الروسية على اقتسام منطقة الهلال الخصيب بين فرنسا و بريطانيا لتحديد مناطق النفوذ في غرب آسيا بعد تهاوی الدوله  العثمانية، المسيطرة على هذه المنطقة، في الحرب العالمية الأولى. وتم الوصول إلى ... أكمل القراءة »

عندما الشعوب تقتل اسیادها!!! بقلم: ابوشرهان الصرخي

عندما الشعوب تقتل اسیادها!!! بقلم الإعلامي ابوشرهان الصرخي   لكل امة من الأمم ولكل شعباً من الشعوب تعریفٌ خاص وموضوعی، حيث تفسر وتعبّر عن سیدها الذي هو من یحمل رایة السیادة تحسباً لأرادته، و تعریفه ومعتقداته وثقافته!! بعض الشعوب تفسر سیدها، حباً بلرئيس الجمهوریه، ک (جمال عبدالناصر) اوشعب یعبر عن شخص ثوری،ک(عمر مختار) او  (جیفارا) او ک (نیلسون ماندلا) او ... أكمل القراءة »

الغزو الثقافی و الفکری/ بقلم الإعلامی ابوشرهان الصرخی

Hon Al Ahwaz

الغزو الثقافی و الفکری بقلم الإعلامی ابوشرهان الصرخی   (إنما تبدأ الأمم بالهزيمة من داخلها عندما تشرع في تقليد عدوها) ابن خلدون الغزو الثقافي فی الاصطلاح هو العمل الهادف إلى اختراق ثقافة أمة (من الأمم) وزعزعتها لتذويب هويتها وطمسها وسلب مكوناتها .. و إن الغزو الثقافي عمل مقصود ومخطط له ، فهو بذلك يرمي إلى غزو الإنسان في عقيدته ، ... أكمل القراءة »

(مصیبة الجهل و حماقة الجاهل) بقلم: ابو شرهان الصرخی

  (مصیبة الجهل و حماقة الجاهل)   بقلم: الإعلامی ابو شرهان الصرخی     فلا تصحبْ أخا الجهلِ وإياك وإياهُ يقاس المرء بالمرءِ إذا ما المرء ماشاهُ قياسُ النعل بالنعلِ إذا ما النعل حاذاهُ وللشيءِ على الشيءِ مقاييس وأشباهُ وللقلبِ على القلبِ دليلٌ حين يلقاه(الامام علی (ع) الجهل؛  وما من صفة تزري بالإنسان كالجهل؟ الجهل أکبر عدو الی الإنسان! والجاهل ... أكمل القراءة »

اُحتفلت مدینة الحمیدیة بلیلة قرقیعان علی رقم وجود أهمال و عدم المساعده من قبل المسؤلین /تقریر+مصور

  التقریر : ابو شرهان الصرخی الصور : علی الشرهانی     بسم الله الرحمن الرحيم ان التراث بمفهومه البسیط هو خلاصه ما خلَفته (ورثته) الاجیال الحالیه، التراث هو ما خلفه الاجداد لکی یکون عبرهً من الماضی ونهجاً یستقی منه الابناء الدروس لیَعبُروا بها من الحاضر الی المستقبل والتراث فی الحضاره بمثابه الجذور فی الشجره فکلما غاصت وتفرعت الجذور کانت ... أكمل القراءة »

تم التقدیر من الطبیب علی بن عباس الاهوازی فی مهرجان التجلیل و الدراسة فی شخصیة مظلوماً غریبا/ بقلم ابا شرهان الصرخی

بك يا زمان أشكو غربتي إن كانت الشكوى تداوي مهجتي،  قلبي تساوره الهموم توجعاً ويزيد همي إن خلوت بظلمتي.، يا قلب إني قد أتيتك ناصحاً فاربأ بنفسك أن تقودك محنتي،  پإن الغريب سقته أيام الأسى كأس المرارة في سنين الغربتي.، قد كان نومي هانئاً فوق الثرى من غير شكوى أو عذول شامتی، ِ من غير هم بالزمان وكربه من غير ... أكمل القراءة »

(خل ترعد بلجو هز غیری) مابین الهوسه وهللیوسه!!؟ بقلم الإعلامي :ابا شرهان الصرخی

بسم الله الرحمن الرحيم  الهوسه : هی فن شعری شعبی یقال فی المناسبات والشدائد والحروب ویثیر الحمیه والنخوه فی السامعین وموضوع الهوسات شیق ویلعب دوره المؤثر والفاعل فی حیاه القبائل العربية فی حلهم وترحالهم وفی حروبهم وسلمهم وفی فرحهم وحزنهم. وکذالک هی فن شعری حربی والهوسه تبداء شعراً ثم تاتی الهوسه والشطر الاخیر المعروف ب (الرباط) تعتبر الهوسات من العناصر ... أكمل القراءة »

اقیم فی مدینة الأهواز حفل بمناسبة یوم الوفاء و الأیثار بأشراف مؤسسة الحیاة الثقافیة/ تقریر :ابا شرهان الصرخی

بسم الله الرحمن الرحيم وانهض الی الذکر مشمرا فالذکر ابقی ما اقتتنه کرامها او ما اتاک حدیث واقعه کربلا.انی وقد بلغ السماء قتامها، یوم ابوالفضل استجار به الهدی، والشمس من کدر العجاج لثامها، الوفاء خلق انسانی نبیل تجتمع فیه معانی الحب الصادق والصداقه القائمه علی الاخلاص والاخوه التی تحمل کل قیم المحبه والموده هو ان نبقی علی العهد الذی قطعناه ... أكمل القراءة »

سیزر وثورته البريئه ضد جشع واستبداد الانسانیه/ بقلم: ابا شرهان الصرخی

  سیـزر و ثورته البــريئه ضد  جشع و استبداد الانـسانیه بقلم: ابا شرهان الصرخی     یعد فیلم سیزر من سینما الخیال العلمي شبه واقع! من اخراج مات ریفرز وتالیف مارک بومارک وریک جافا وبطوله اندی سریکس وجیسون کلارک وغاری اولدمان، القصه ؛بعد ان نجحت القرود المعدله جینیاً فی السیطره علی العالم واجبار ماتبقی من الجنس البشری بالخضوع للامر الواقع، ... أكمل القراءة »

أحتفال تعلّمی و علمی الأجیال/ تقریر: ابا شرهان الصرخی

بسم الله الرحمن الرحيم (یرفع الله الذین امنوا منکم والذین اوتوا العلم درجات) “مجادله 11. الجهل يعتبر عائقا أمام نمو وازدهار المجتمعات وباعتبار المرأة نصف المجتمع والمدرسة لأولى وهي نواة أساسية لكل أسرة ولكل مجتمع لذلك من الضروري أن تكون متعلمة لا جاهلة لما تقوم به من دور أساسي. النضج والوعي الثقافي و مواكبة العصر والقيام بدورفرد فاعل في المجتمع ... أكمل القراءة »

( اللغة الام ) بقلم: الإعلامی ابوشرهان الصرخی

( اللغة الام ) بقلم: الإعلامی ابوشرهان الصرخی

( اللغة الام ) بقلم: الإعلامی ابوشرهان الصرخی   هناك تعريف عام يقول بأن لغة الأم هي اللغة التي يفكر بها الأنسان و يحلم بها و يعد بها. لغة الأم تُعرف غالباً  بأنها اللغة التي يتعلمها الشخص -أما اذا أردنا أن نركز على المهارة و الكفاءه. فيمكن القول بأن لغة الأم هي التي يضبطها الشخص بشكلً جيد. -و من جهة ... أكمل القراءة »

مهمان ناخوانده/ بقلم: أبي شرهان الصرخي

مهمان ناخوانده بقلم: الإعلامي أبي شرهان الصرخي     بسم الله الرحمن الرحيم ( وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ ) سورة هود – الآیه 113  القول في تأويله  تعالى: ولا تميلوا أيها الناس إلى قول هؤلاء الذين كفروا بالله، فتقبلوا منهم وترضوا أعمالهم، فَتمسكم النار بفعلكم ذلك، وما ... أكمل القراءة »

الزي الأهوازي فی الماضي و الحال و المستقبل/بقلم: الکاتب و الأعلامي ابا شرهان الصرخي

بسم الله الرحمن الرحيم منذ القدم، شکل الملبس ضرورة للأنسان کغیره من ضروریات الحیاة من مأکل ومسکن وغیرهما وتطور تاریخ اللباس لیرتبط في العقود الأخیره بالموضه وعالم تصمیم الازیا ء، فی البدء ارتبطت الحاجه الی الملبس بالحاجه الی الوقایه من الأحوال الجویه کالبرد والحر! ومنذ القدم کان هناک ارتباط وثیق بین نوع اللباس والمناخ!، فتطور اللباس من مجرد جلود الحیوانات ... أكمل القراءة »