www.honalahwaz.com
الرئيسية / الأسرة

الأسرة

الأسرار والصدمه /بقلم: مريم محمود

من طبع الانسان فی الحیاة یقدم للاخرین بعض الشکوی من ایام حیاته الخاصه او مشاکل الدوام او العائله..ثم یلاحظ ان نظرات بعض الاحباب تغیرت عنه او یتفاجئ حین یختلف مع احدا ویحکی بسرا کان یحکیه لمن یشکوا همومه له..هنا ینصدم بشکل غیر مباشر بعض الصدمات تحاسب الانسان علی طیبة قلبه وبعضها تحسس الانسان بفشل تام حین یری امرا او شخصا ... أكمل القراءة »

القدرة على التركيز/ بقلم : وداد الكواري

  ظهرت كتب كثيرة لا حصر لها تتحدث عن النجاح وتحقيق الأهداف والسبل التي تذلل الصعاب لكل من يسعى لايجاد موطئ قدم بين النابهين والمميزين والناجحين، ولعل أقرب هذه الكتب إلى النفس وأكثرها بساطة وسهولة في التنفيذ والتطبيق كتاب «غير حياتك» لجون بيرد. وهو رجل بدأ من الصفر، بل أقل من الصفر إذا جاز التعبير، تشرد في سن الخامسة، وفي ... أكمل القراءة »

كيف اجعل ابني يركز

يعتقد البعض ان الحصول على نتيجة جيدة سواء في الدراسة أو العمل تعتمد على الجهد المبذول في التحضير والحفظ والفهم ، ويعتبر التركيز سيد هذا الموقف فالعقل المشتت والذي لا يعطي الاهتمام الكافي في الدراسة يعمل على اعطاء نتائج سيئة ، ومن أهم الامور التي تقلق الاباء والأمهات عدم تركيز اطفالهم في الأمور المهمة كالدراسة أو تعلم المهارات الحياتية المختلفة ... أكمل القراءة »

( رسالة إلى آدم ) بقلم: شذا مراشدة

( رسالة إلى آدم )بقلم: شذا مراشدة

المرأة وما ادراك ما هي ، هل بإمكان الرجل الإستغناء عنها ليوم واحد فقط؟!.. هل هي عالة على المجتمع؟..هل  هي مخلوق ضعيف؟..ما هي حدود تفكيرها؟..هل رقة قلبها شيئ سلبي ام إيجابي؟.. اين تنتهي حدود تفكيرها؟..ما مقدار المسؤولية الذي يمكنها تحمُّله؟؟.. هي عالم غامض تتغلغل فيه تفاصيل دقيقة،هي ضعف داخل قوة و قوة داخل ضعف، قد يخال البعض أن المرأة ضعيفة،لكن ... أكمل القراءة »

7 أخطاء في “لغة الجسد” تجعلك غير جديرة بالثِّقة!

نهيل عبد الله كشفت دراسة قام بها أحد علماء النفس أنَّ 7% فقط من الاتصال يكون بالكلمات و38% بنبرة الصوت و55% بـ«لغة الجسد»، التي هي أحد أساليب التواصل، التي تعتمد على بعض الحركات التي يقوم بها بعض الأفراد مستخدمين أيديهم أو تعبيرات وجههم أو أقدامهم أو نبرات صوتهم، ليفهم المخاطب بشكل أفضل المعلومة التي يريدون أن تصل إليه. ووفقاً لـ«اي ... أكمل القراءة »

دور التلفزیون فی الأسره الأهوازیه/ بقلم: مصطفي النيسي

منبر حر للثقافه و الفکر و الأدب

لم يكن یتصور ﻓﻼﺩﻳﻤﻴﺮ ﺯﻭﻭﺭﻳﻜﻴﻦ ﺃﺑﺎ ﺍﻟﺘﻠﻔﺎﺯ و مخترعه یوما أن صناعة ستلعب دوراً هاماً في نمو المجتمع لتكون من اساسيات المنزلية و لتدرج من ضمن الوضايف التربويه ذا تاثيرٍ على افراد الأسرة عامة و للاطفال خاصة بما تعرضه من معارف و معلومات حيث قام يشارك الابوين في تربية الاطفال و سياقهم الى انطباعٍ اجتماعيٍ موحد. لیصبح لدینا مجتمع ذات ... أكمل القراءة »

التفكك الأسري / بقلم مصطفی النیسی

مفهوم الأسرة الاسرة هي الحاجه الاساسية للمجتمع و هي المدرسة الاولي للطفل و صانعة رجال ونساء المستقبل و هي الرابطة الاجتماعية الاولى التي يتكون فيها كيان الزوج و الزوجة و اطفالهم و تشمل الاقارب،فيما بعد. البعض يرى أن الزوج الذي لا تصحبه اطفال لا نستطيع اطلاق مفهوم الأسرة عليهم فيما يرون أن لا يكتمل مفاهيم العائلة الا بوجود الطفل. و ... أكمل القراءة »

متى يجب تعليم الطفل الانضباط …؟

من العام الأول إلى العامين ونصف يجب أن تعاملي طفلك معاملة لينة ولا يمكن أن يجعل منه هذا الأسلوب طفلاً “مدللاً”، ولن ينتج عنه مشاكل سلوكية في ما بعد. أي محاولات لتأديب طفلك والسيطرة عليه مثلما تفعلين مع طفل كبير لن يكتب لها النجاح. في الواقع، كلما جعلت طفلك يشعر بحبك واستمتعت بحبه لك، كان ذلك أفضل. إذا سمحت لنفسك ... أكمل القراءة »

كيف تساعد أولادك على مواجهة الخوف.. وإطلاق العنان لإبداعهم

من منا لا يريد ﻷولاده أن يكبروا شجعاناً غير هيابين وﻻ جبناء، مقدامين وحازمين، ﻻ يترددون وﻻ يتعثرون في أمر من أمور حياتهم بسبب قلق مفرط أو خوف غير مبَرر؟ بالطبع كل ذي فطرة سليمة يبغي ذلك وينشده. لكن ربما يتحرك الآباء أحياناً في طرق خاطئة تصل بأبنائهم إلى اعتبار الخوف شيئاً لا يجب أن يكون في النفس البشرية لأنه ... أكمل القراءة »

العنف الأسري

    إن العنف الأسري هو أشهر أنواع العنف البشري انتشاراً في زمننا هذا، ورغم أننا لم نحصل بعد على دراسة دقيقة تبين لنا نسبة هذا العنف الأسري في مجتمعنا إلا أن آثاراً له بدأت تظهر بشكل ملموس على السطح مما ينبأ أن نسبته في ارتفاع وتحتاج من كافة أطراف المجتمع التحرك بصفة سريعة وجدية لوقف هذا النمو وإصلاح ما ... أكمل القراءة »

أهمية القراءة للأطفال

تعتبر القراءة واحدةً من أفضل الأمور التي يجب على الإنسان المواظبة عليها منذ صغره، فالقراءة بإمكانها فعل المعجزات لأيِّ فردٍ يجعلها ضمن الوجبات الأساسية التي يتناولها خلال أوقات يومه، فهي التي تعطي الإنسان الطاقة، وهي التي تحفِّز دماغه وتحرِّكه، وهي التي يمكن لها أن تساعد الشخص المداوم عليها على أداء العديد من المهام، حيث أنَّها توسِّع مداركه، وتفتح عقله، وتلفت ... أكمل القراءة »