www.honalahwaz.com

أرشيف سنة: 2016

الأنتهازية/ بقلم: ستار الناصري

الٲنتهازیه فی اللغه من یقتنص الفرص و یستغل ایّه وساٸل للمنفعه الشخصیه .مستغل لٲی طرف او فاٸده ممکنه بطریقه غیر اخلاقیه.الٲنتهازیه ، انها اتخاذ الفرد او المجموعه ، مواقف سیاسیه او فکریه لا یؤمن بها ، فی سبیل تحقیق او حمایهٓ مصالح ذاتیه . و تبعا” لذلک یغییر هذا الفرد او المجموعه ، مواقفه السیاسیه و اختیاراته حسب تغییر الظرف ... أكمل القراءة »

الصديق الحميم (4) في قرية عريّض التابعة لمدينة رامز/تقریر مصور

(الصدیق الحمیم ۴) التقریر: محمد عودة سواري المصورة: راحيل الموسوي قامت مؤسسه نداء التغيير الأجتماعية خلال زيارتها الميدانية لقرية العريض الأحمدية الواقعة قرب مدينة رامز ،بإهداء مكتبة تضم أکثر من مئة كتاب أدبي وتعليمي يتناسب مع فئة الأطفال و تلاميذ  المرحلة الابتدائية بهدف حثهم وتحفيزهم على القراءة وذلك تحت شعار :الصدیق الحمیم:إضافةً لذلك كانت هناك أنشطة جانبية خلال هذه الرحلة ... أكمل القراءة »

إعلان اسماء الفائزين في المرحلة الأولى و المتأهلين للمرحلة الثانية في سباق تحدي القراءة العربي في الأهواز

بسم الله الرحمن الرحيم يعتبر مشروع تحدي القراءة العربي في الأهواز أول و أهم مشروعٍ على مستوى إقليم الأهواز يهدف إلى حث المجتمع العربي الأهوازي على القراءة و تأسيس مستقبل اكثر إشراقاً لأجيال الغد،من خلال غرس حب القراءة في المجتمع بإعتبارها من أساسيات التقدم و التفوق. بعد إن تم الإعلان عن بدء سباق تحدي القراءة العربي في الأهواز ،شاركوا في ... أكمل القراءة »

التجارة الحره(البساطة) بقلم: جعفر ابووسام

التجارة الحره (البساطه) بقلم: جعفر ابووسام موضوع البساطة کانت دائما محل نزاع و کانت تطرح هذه المنازعة من وجوه مختلفه من المجتمع المدني و الأقتصادیون و ایضا کان له آراء مختلفه و فوق کل هذه المنازاعات ما کان یجری فی الواقع هو الکلام الذی لم یذکر، انعکاس کلام البساطه المساکین و قراءة ایادیهم التعبانه من التمییز العنصري الفقر و الحرمان. ... أكمل القراءة »

حفل زفاف جماعي لسبعة عشر زوج أهوازي برعایة مؤسسة فاطمة الزهراء الخيرية

التقریر: زمزم آل مشعشع المصور: ماجد رستمي أقامت مؤسسة فاطمة الزهراء الخيرية فرع حي الدايرة حفل زفاف جماعي لسبعة عشر زوج من ابناء اقلیم الأهواز وذلك فی يوم السبت المصادف لـ (95/9/27) أن هذا الحفل أقیم في مدینة الأهواز  بحضور الأزواج الشباب وأسرهم وکان من ضمن فقرات البرنامج التي أجریت فیه العروض المسرحیة والقاء القصائد الشعریة والتواشیح الإسلامیة. من اهم ... أكمل القراءة »

القراءة ضرورة الوعي/ بقلم: محمد سواري

التحفيز على تَعلُّم القراءة ينيرُ العقلَ والأُميةُ تُجمدُ القوى العقلية للانسان وتُعيق مسار تطور الوعى والثقافه لدى أبناء المجتمع.و لا شك إن المجتمع الذي تكون ثقافته ضحلة قليلة لعمق في عملية الأخذ و العطاء الحضاري واحتضان العلم والمعرفة والاطلاع على  ما يجري مِنْ حوله ، لهُ مجتمع يُعاني من  انحطاط فكرىّ وثقافي ومعرفيّ.  من اجل السير نحو تحقيق هذا الهدف ... أكمل القراءة »

العمل المبعثر/ بقلم: خلیل السمهری

عندما تغييرت أولويات ثقافتنا وانجررنا باهتمامات لا تعنينا في الوقت الراهن حصل وعياً جماعياً لكنّ من النوع الزائف. هناك فرق كبير بين المراجعة الفكريه و الخيانه أو عدم الالتزام بما تبنيناه سابقاً. ولا يخفى على احد ان المراجعة الفكريه تحصل في التكتيك وليس في الاستراتيجية. وإذا لم نفقد الذاكرة السياسيه نجد التقلب الذي حصل عند كثيرا من النخبة هو المثال ... أكمل القراءة »

10من دیسامبر ویوم العالمی لحقوق الإنسان،،، بقلم: أباشرهان الصرخی

10من دیسامبر ویوم العالمی لحقوق الإنسان،،، بقلم: الإعلامي أباشرهان الصرخی   بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ﴾ سورة الإسراء ــ الآیة ۷۰                                                                                 نظرة الإسلام و حقوق  للإنسان ينظر الإسلام إلى الإنسان نظرة راقية فيها تكريم وتعظيم، انطلاقًا من قوله تعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا ... أكمل القراءة »

(نحن أبناء العرب..ولافخر!!)بقلم: دكتور محمد فؤاد منصورأديب مصري

کارثة كبرى !! أن تحاول تطبيق المثالية في عالم غير مثالي.. أن تحاول قيادة الناس إلىشئ جديد وجميل، أن يغضبك الواقع فتفكر في تغييره ،أن تدعو الناس ليسيروا خلفكويحسوا ماتحسه ، أن تمضي قُدماً في طريق لايعرفه أحد ثم تكتشف أنك تمضي فيه وحدكوأن أحداً لايود أن يصحبك مهما عدّدت له المزايا وشرحت له المكاسب .كارثة كبرى .. أن تنظر ... أكمل القراءة »

بائعة الشاي و بائعة الفاكهة الأهوازية/ بقلم: مهدی البحری

امراة في أسواق السعودية كانت تبيع الشاي في كشك (دكه) في ركن احد الشوارع فاتت البلدية و اغلقت الكشك و ازالته مما اجبر المراة على الرجوع خالية الوفاض للبيت لبناتها الجامعيات الأيتام التي كانت تدفع تكاليفهن من بيع الشاي و لكن بعدما ازالته البلدية بسبب عدم امتلاك رخصة من الدوائر المعنية فذهبت المراة و كتبت قصتها في صفحتها على شبكات ... أكمل القراءة »

(الملاك الهارب) بقلم شذا مراشدہ

أَلِفتُ رَجُلاً  صُنِع من  تراب قبر  رسول الله وازى بيت الله الحرام بكل مكارمه اللُثمة منه بمئة الف لُثمة عرش قلبه ينتصف عقلي تماماً  بكل دقة محاط بأرواح الأطفال تكتنفُه الأسرار كل قرن اكتشف فيه سر جديد ألهِجت برَجُل وُهِب نور الله في وجنَتَّيه يداه تذكرني بأجنحة الملائكة نقاء قلبه كنقاء زمزم احببت الخشوع فيه ، احببت فيه الأرض المباركة ... أكمل القراءة »

(شيوع النقد الزائف) بقلم: خلیل السمهری

{وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ۖ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ} سورة هود – الآیة ۱۱۸ كثيرا ما نسمع بأن الدكتور الفلاني متواطي والمهندس العلاني متخاذل و الشيخ الفلاني خان الامانه. فقط لأننا نختلف معهم في قرأة الأحداث وابعادها. أليس من الحكمه أن لا نتعجل باتخاذ مواقف تحت ضغوط أو ظروف معينه و كأن الميدان خالٍ من إمكانية وجود نموذج ... أكمل القراءة »

أجواء صفی/ بقلم: سعيد مقدم أبو شروق

عندما توظفت، حذرني بعض المدیري المدارس وقد عرفوا أني أتكلم مع الطلاب باللغة العربية قائلين:احفظ المسافة بينك وبين الطالب، إن تقربت إليه، أساء إليك؛ وقلّ احترامك في الصفوف، ولن تتوفق في إلقاء الدروس بالطريقة المطلوبة.لكنني رغم الحذر والنهي، كلمتهم بلغتهم و(لغتي)؛ وكانت النتيجة عكس ما يحذرون. فلم أجد إلا الاحترام والتقدير والود.  بل وكونت مع بعض طلابي صداقات استمرت وتطورت ... أكمل القراءة »

تجاربي من الحیاة الحلقة( ۱ ) بقلم: زمزم المشعشع

حملت حقيبتي الدراسية مملؤة بالكتب والأقلام الملونة لأتزود بما تيسر لي من العلم وحاولت أن أسرع في المشي لکی لا أتأخر فركضت إلى المدرسة وصلت ولكنني وجدت باب المدرسة مغلقاً فضربته وفتحوه وقلبي ينبض خوفا عندما وصلت عند حضرة المديرة التي أهابها وأحترمها كثيرا سلمت ولكنها لم ترد السلام وقالت : أين كنتِ؟؟؟ وقالت : إنظري كم الساعة الأن إنها ... أكمل القراءة »

(النخبه الضالة) بقلم: خلیل السمهری

الكل منا يتحدث عن المصلحة العامة ولكن ماذا إذا تقابلت المصلحه العامه مع المصلحة الخاصه؟ و لو أعطتك السلطه الضوء الأخضر وابتسمت في وجهك هل تقاوم أم تكون من الراضخين؟ ألم يكن لنا الحق في نقد هولاء الذين لبسوا ثوب الوطن بأنهم وقتيون وحسب مصالحهم؟وبما أن أي عمل مبلور هو مصيدة رائعه لجواسيس السلطه وأجهزتها الامنيه الضاربة ولكن مع ذلك ... أكمل القراءة »

قصة قصيرة(أبوشال) الحلقة الأخيرة بقلم:,سعيد مقدم ابوشروق

أبوشال (10) عندما مات، دفنه ابنه دون أن يرفع الشال على القبر، وترك القبر معرضا للمطر وللشمس، واستغفر لأبيه؛ وتصدق بالمبالغ التي كان أبوه قد أورثها له من كتابة العوذ للنساء الأميات، ومن الضحك على ذقون البسطاء. وطمر الهوة التي حُفرت بينه وبين سائر الخلق الذين خلقهم الله من ذكر وأنثى، وأن أكرمهم عند الله أتقاهم. وحرث الأرض وعاش بخير ... أكمل القراءة »

قصة قصیرة(أبوشال)الحلقة(۹) بقلم: سعید مقدم أبو شروق

أبو شال (9) عندما اقتربت ساعته، وصى أن يرفعوا شاله يرفرف فوق قبره ليتميز عن باقي قبور المسلمين؛ كما عاش هو (وبفضل الشال هذا) مميزا بين الناس. ليقصده القاصي والداني يقرآن على روحه الفاتحة، وله في هذا مآرب أخرى. أكمل القراءة »

(رغد في ذمة الله) بقلم: جعفر حيدري ابووسام

في عتمت اليل و الظلام مرة أخرى على جراحنا و مآسينا يرقص العدوء أن الأرض ثمِلت من دماء الشهداء أنّها مازالت تطلب المزيد وعلى نافذة السيارة وردة مليئة في الدم لغة السلاح تقول هكذا بأبشع انواع الوحشية برعمة لا يمكن أن تقاوم الرصاص بأصبعها فتموت ذنبها لأنها عربية قولي يا رغد ماهي جريمتك حتى يسفك دمك على الأرض هل هذا جزاءك أن تخلدين في ... أكمل القراءة »

قصة قصيرة(أبوشال) الحلقة (٧) بقلم: سعيد مقدم ابوشروق

أبوشال (7) طلب منه صديق أن يرافقهم في خطبة فتاة، فاستغل شاله لينقص الصداق إلى مبلغ زهيد، بالكاد يكفي لشراء سوار واحد وخاتم.           جميع الحقوق لدى موقع هنا الأهواز محفوظة لايجوز نسخ ونشر النصوص بدون ذكر المصدر أكمل القراءة »

سوالف ليل/بقلم: شهاب البلاوي

های الدنیه موگدنه وهـای النـاس فـردتنه.. یردوون ابحقدهُم کون تهفت نار مـوگدنه.. ویبرد صوت ضحکتنه.. وانه وانتی های اسنیّـــن، متحزمیّـــن نبنیهه ابصدگـنه اطواف عشرتنه.. های الدنیه موگدنه. وهـای النـاس فـردتنه.. املنــه اچبیّــر وهمـا اعگولهم زغــرا.. کافرنحسب انه اویاچ کلمــن ناکر العشره.. وهما امخلصین الیل الف چذبــه ابـفرد فقـره.. صـح فقـرا یجوز انـعیش بس اعـگولنه امخضـرا.. وهمااعگولهم تشبه ورق شجره وامحجرا. ... أكمل القراءة »

(اللغة العربية بين الماضي و الحاضر)بقلم: ناجي محمد

اللغة تمثل الركيزة الإساسية لكل شعوب العالم كي يعبر بواسطتها عن كيانه و وجوده حيث إنها أصبحت بألنسبة لنا كل شيء ،حتي قبل العقّل و التفكير فعلينا جميعاً الأحتفاظ بها و أزاحة كل الكلمات الدخيله التي تذهب جمالية اللغة العربية وتمزق لغتنا لإن في الحال الحاضر هي الوسيلة الوحيدة التي تخرق كل الحواجز التي وضعها الساسه و تصل الي كل ... أكمل القراءة »

قصة قصيرة(أبو شال) الحلقة (٦)سعيد مقدم أبو شروق

أبوشال (6) قال له صديق: شاع عند الناس أن لك علاقات مشبوهة، وأنك تستغل منصبك، وتتعاطى الرشاوي… مد يده على كتفه وتحسس شاله ملفتا النظر إليه وقال: سحقا..ثم نية مبيتة لتجريد الشال من كرامته! كيف لهؤلاء لا يعتبرون من سنن الأولين؟! لأحولنهم إلى بالونات…أو لأمسخنهم إلى قرود. أكمل القراءة »

قصة قصيرة(أبوشال) الحلقة(٥) بقلم: سعيد مقدم ابوشروق

أبو شال (5) إن قوانين البلد تمشي على مرامه في الدوائر الرسمية، جميع الإمارات التي تدل على عروبتنا محظورة إلا شاله؛ يعمل له هذا الشال كجواز، وصك عبور يدخل به أينما يشاء. ولهذا تراه يعتني به دائما، يغسله كل يوم، ويكويه، ويطويه طيّا منظما على كتفه.ق صة أكمل القراءة »

قصة قصيرة(أبوشال) الحلقة(٤) بقلم: سعيد مقدم ابوشروق

أبوشال (4) رشح نفسه لانتخابات البلدية، واشترى شالا جديدا؛ ودأب يحضر جميع المناسبات، أفراحها وأتراحها؛ لم يفته مأتم إلا وجلس في صدر مجلسه، يحرك شاله بين الفينة والأخرى. في مناسبة ما، دعاه رجال زمرته إلى أن يلقي خطابا، رفض لعدم استطاعته، ورفع شاله من على كتفه معاتبا: ألا يكفيهم هذا الشال؟! وكان محقا … فقد فاز في تلك الانتخابات فوزا ... أكمل القراءة »

قصة قصيرة (أبوشال) الحلقة(۳) بقلم: سعيد مقدم أبو شروق

عندما دخل المدرسة، أبى إلا أن يرافقه شاله، في حصص الاستراحة لا يلعب كثيرا ولا يركض مع التلاميذ، خوفا من أن يسقط الشال من كتفه. وخلال هذه الفترة، كان الشال كفيلا بأن لا يتعرض للعقوبات بسبب إهماله في أداء واجباته، وكان كفيلا لحصوله على بعض المساعدات من زملائه وقت الامتحان…وإلا هددهم بالشال. وكان كفيلا لنجاحه في كل سنة ليرتقي إلى ... أكمل القراءة »

قصة قصیرة(ابوشال) الحلقة (۲) بقلم: سعيد مقدم أبو شروق

كبر وكبر الشال معه،إن مشى حمله على كتفه، إن جلس طبقه جنبه، وإن نام وسّده المخدة؛يلعب مع الأطفال في الشارع، وبفضل الشال يرأسهم؛إن تخاصموا وضربوا بعضهم، سلم من الضرب ومن التعنيف.كان محقا حتى لو لم يكن الحق بجانبه. أكمل القراءة »

(التعلم مدى الحياة) بقلم: شذی مراشدة

إن الله تعالى خلق الانسان جهول سؤول ،و ميزه عن سائر المخلوقات بالعقل ،الذي يدفعه للاستكشاف و البحث عن الحقائق و معرفة المزيد دون اكتفاء ، لكن العلم قديما لم يكن يوثق فكان يذهب العلم بذهاب عالمه مما أعاق إمكانية التطور المستمر ،و حين صار للغات أبجديات و انعم الله علينا بنعمتي القراءة و الكتابة اجتهد الناس في توثيق معارفهم ... أكمل القراءة »

قصة قصیرة(ابوشال) الحلقة (۱) بقلم: سعید مقدم أبوشروق

عند ولادته، لفوه بالشال؛ ضجيج بكائه ملأ صالة الولادة؛ استأذنت مسؤولة النظافة من أمه لتحمله في حضنها لحظة، وكذلك فعلت زميلاتها…فهدأ. عند الترخيص، دس رجل فقير مبلغا من المال في شاله، كان مغمض العينين..لكنه أحس بدفء الشال، والاهتمام، وبخشخشة المبلغ.   أكمل القراءة »