www.honalahwaz.com
الرئيسية / 2016 / مارس

أرشيف شهر: مارس 2016

أخطاء التفكير القاتلة التي يجب أن ننتبه لها

  التفكير هو الوظيفة الأساسية لـعقل الإنسان، وهو الوسيلة التي يستخدمها من أجل إبداع الحلول وتطوير نمط الحياة التي يعيشها . كما أنّ التفكير هو الوسيلة لحل المشكلات الصغيرة التي تواجهنا في حياتنا اليومية ، فهـو الوسيلة لخلق الأفكار والإتجاهات التي تؤثر علينا بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال وسائل الإعلام وغيرها . في هذا الجو ” الفكري “، ... أكمل القراءة »

حنه الما نرد/ عقیل عایزالحیدري

حنه الما نرد لوصار ملززخیل. ونعگر رجل معناها مامش فر” بعده مانشف ینزف حرب منیور” یاهوالگال ینشف بعده بینه الشر” قص بینه نعم ما گدرانه افلان. غشیم وراح یخسر هذه طبع العر” من چاچی اعتقد وظیج عیدایصیر. نوصل ای نعم نوصل ابظهراحمر” حنه الما صعدنه نعم للمریخ. چه ماتصح صیده وحنه أسودالبر” شرایت منایه اوعلئ اظهورالخیل. اویاساترتگلبه النه بی مفخر” ... أكمل القراءة »

التغزل بالذکور / توفيق النصّاري

يعد الغزل من أقدم الفنون الشعرية  و أکثرها امتاعًا ورواجًا  وأقربها الی طبيعة الإنسان . لقد طغی الغزل علی معظم الفنون الشعرية التي وصلت إلينا  . وهو  التعبير عن ذوب قلوب الشعراء  و وصف ما تعانيه العواطف من شوق  و عشق و خسارة و وجد تجاه الحبيب . و الغزل من أكثر أبواب الشعر من حيث المقدار وأغنى أبواب الشعر ... أكمل القراءة »

أمة الغضب / بقلم:أمانى بهادر

أمة الغضب بقلم:أمانى بهادر أنا و ظلى فى كل يوم يغتال السكوت اجزائى فيموت جزءا بعد جزء … والصمت حولى عارم يعشق اﻹستمرار بالموت البطئ ، يتنفس الغضب العارم و هو عائم بين خرائط الخليج تائها فى كتب التأريخ والجغرافيا يبحث عن نقطة اشتراك يلملم أشتاته يجمعه بشكله وملامحه …. فربما تشتعل جذوة اﻷمل و  جذوة نار الحطب فينا أمة ... أكمل القراءة »

“رسائل صمت “بقلم هناء مهتاب

“رسائل صمت ”     لليل ﺭﺳﺎﺋﻞ ﺻﻤﺖٍ ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ بحبر ﺍلأحزان ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻭﺯﺍﺭﺍً ﻛﺜﻘﻞ ﻏﺒﺎﺭ حديث مكنسة كناس الشوارع ؛ ﺣﻴﻦ ﻳﻘﺮﻉ ﺟﺮﺱ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻛﺒﻘﺎﻳﺎ الأحلام ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻟﺔ ، ﻭﻫﻲ ﺗﺒﺤﺚ عن بوصلة التحقيق أو أحلام ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩﺓ ﺣﻴﻦ ﻳﺘﺠﺪﺩُ ﺣﻨﻴﻦ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﻭ كأن ﺍﻟﻐﺪ ﻓﻲ ﺣﻀﻦ الليل ﺣﺰﻳﻦٌ حزين لليل ﻃﺮﻕٌ ﻫﺎﻟﻜﺔٌ ﺗﺨﺪعنا ﺑﺎﻟﻮﺻﻮﻝ ﻟﺘﺨﺬلنا به   لليل ﺭﻭﺍﻳﺔٌ ﺧﺎﺿﻌﺔٌ ﻟﻠﺘﺄﻭﻳﻞ ... أكمل القراءة »

المهرجان الثاني للتراث و الحِرف اليدوية في قصر حمید الشیخ خزعل الکعبی بمدینة الحمیدیه تقریر: فهد الباجی

تقریر: فهد الباجی يعتبر التراث الحضاري المعماري وغيره على اختلاف أنواعه وأشكاله مبعث فخر للأمم واعتزازها ودليلاً على عراقتها وأصالتها، أي أنه معبّر عن الهوية الوطنية وصلة وصل بين الماضي والحاضر، ومن المؤسف أن يكون ذلك التراث حتى وقت قريب مضى عرضةً للضياع والهدم، وبالتالي الاندثار والإهمال الذي تسبب في تلفها وخرابها . هذه مقدمة كانت لنوصل أهمية الابنية و ... أكمل القراءة »

رسالة رقم 21/ بقلم كوثر آل مهدي

رسالة رقم  /21 ليتني كنت أعلم منذ البدء كم مرة سأموت فيك و كيف تدفنني أنا و أحلامي و ثمة شقاء احمله من هذه الأرض ، اسمح لي أعترف لك امام أرضنا التي بدأت أشعُرُ بأنها تلعنني لأني أحببت غيرها بصدق كما أحببتها .. إن كل الطرق التي كنت اسلُكها الى أن أصل لك ، كانت محكومة بالفشل و كنت ... أكمل القراءة »

العنف الأسري

    إن العنف الأسري هو أشهر أنواع العنف البشري انتشاراً في زمننا هذا، ورغم أننا لم نحصل بعد على دراسة دقيقة تبين لنا نسبة هذا العنف الأسري في مجتمعنا إلا أن آثاراً له بدأت تظهر بشكل ملموس على السطح مما ينبأ أن نسبته في ارتفاع وتحتاج من كافة أطراف المجتمع التحرك بصفة سريعة وجدية لوقف هذا النمو وإصلاح ما ... أكمل القراءة »

علامات الشخص المتكبر..!و هل نحن متكبرون؟

أتعجب وتصيبني الدهشة الممزوجة بالغيظ الممزوج بكل إحساس مزعج عندما أرى ذلك الشخص المغتر المتعالي بنفسه المعجب بها نرى في قسمات وجهه الشعور بالفخر ونسمع من كلماته الاستعلاء وتحقير الآخرين ويريد أن يخبرنا أنه كائن يختلف عنا وشيء آخر لا يشبهنا .. سبحان الله.. كأنه واثق أنه لن يموت أو يمرض كأنه قد ضمن مستقبل أيامه أنها ستكون خالية من ... أكمل القراءة »

أعلان: المهرجان الثاني للتراث و الحِرف اليدوية في قصر الحميدية

تراثنا الجميل 🌴 ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﻭﺍﺣﺪُ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﻋﻨﺎﺻﺮ تكوين ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺫﺍﻛﺮﺗﻪ ﺍﻟﺤﻴﺔ، ﻭﻟﺬﻟﻚ نراه ﻳﺸﻜﻞ ﺛﺮﻭﺓً ﺛﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭ ﻭﻃﻨﻴﺔ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﺘﻌﺮﺽ ﺭﻏﻢ ﺃﻫﻤﻴﺘﻪ للكثير ﻣﻦ ﺍﻹﻫﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﺘﺪﻣﻴﺮ، ﺣﻴﺚ ﻳﺒﻘﻰ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﻫﻮ ﻋﺎﻣﻞ ﺍﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﺍﻷﻗﻮﻯ. أكمل القراءة »

«اهل الأهواز»؛اغنية جديدة من الفنان سعيد صیاحي

«اهل الأهواز»؛اغنية جديدة من الفنان سعيد صیاحي الفنان: سعيد ماهرصياحي الاغنية: اهل الأهواز کلمات: مرتضی الکثیر الحان:سعید ماهر الصیاحي توزيع:کامران ناصر إنتاج: فنون الأهواز لتحميل الأغنية اضغط هنا او هنا أكمل القراءة »

عسكر مكرم / قيس قمندار

عسکر مکرم هي حاضرة کورة عسکر مکرم وهی کورة من کور الأهواز ینسبوها إلی مکرم بن مطرف الباهلي عامل الحجاج فی الأهواز حین ما أتی بعسکره لمحاربة الخوارج ونصب خیام العسکر حوالي رستاق مسرقان فشیدت المدن من بعده فی تلك المنطقة وعرفت بعسکر مکرم وأيضا يقال من بناها هو مكرم بن معاوية بن الحرث بن تميم 1″ وأما أبو أحمد ... أكمل القراءة »

لحب الفلاحية / خلود آل مانع

لحب الفلاحیة أحببت… عینیك الهوریتین المدی! أدمنت… یداك الحصیریتین الملمس! أغرمت… بغزلك الفاضلي الهویة! بضحکتك… الأبوذیة الملامح! کل مافي الفلاحیة یذکرني بك .. لااستطیع نسیانك.. مادمت… اعیش هنا… أكمل القراءة »

أهمية القراءة للأطفال

تعتبر القراءة واحدةً من أفضل الأمور التي يجب على الإنسان المواظبة عليها منذ صغره، فالقراءة بإمكانها فعل المعجزات لأيِّ فردٍ يجعلها ضمن الوجبات الأساسية التي يتناولها خلال أوقات يومه، فهي التي تعطي الإنسان الطاقة، وهي التي تحفِّز دماغه وتحرِّكه، وهي التي يمكن لها أن تساعد الشخص المداوم عليها على أداء العديد من المهام، حيث أنَّها توسِّع مداركه، وتفتح عقله، وتلفت ... أكمل القراءة »

علوان الشویع في الذاکرة/صالح دورقي

الکاتب:قاسم ال کثیر المترجم:صالح دورقی علوان الشویع مطرب عربي أهوازي ومبدع نمط الأغنية العلوانية العربية الذي اشتهرت باسمه. انتشر نمط العلوانية خارج المحافظة بل خارج البلاد وأخذ مکانته في الدول المجاورة کالعراق والبحرين والکويت. یعرف الفنانيون والمطربون في الوقت الراهن هذا النمط باسم الفنان “علوان الأهوازي”. کان الفنان علوان یعزف علی آلة “الربابة” التي هي من الالآت الشاخصة في خوزستان ... أكمل القراءة »

أهمية الحوار في حياتنا

تكريم الإنسان عندما خلق الله تعالى الإنسان كرّمه عن بقية الكائنات الحيّة بالعقل والتفكير، وبناءً على ذلك سوف يتمّ حسابه يوم القيامة، وفطر الله عز وجل هذا الإنسان على حبّ الجماعة والتواصل ونبذ العزلة والإنطوائيّة، وأوجب على كل واحد احترام آدميّة أخيه الإنسان والابتعاد عن إهانته أو تجاهله، ومن الأمور التي تساعد في تطبيق مبدأ احترام آدميّة الإنسان هي محاورته. أكمل القراءة »

أهمية التضامن والتعاون بين الأفراد والمجتمعات

التحضر والتعاون لا يوجد مجتمع متحضّر بدون وجود تعاون وتضامن بين جميع أفراده فكلّ فرد يجب أن يكون له دور فعّال في مجتمعه مهما كان بسيطاً فأصحاب الحرف، مثل النجارين والحدادين يعملون من أجل كسب الرزق وهم في الحقيقة يحقّقون نوعاً من التعاون بينهم وبين مجتمعهم لتعمّ المنفعة على الجميع فالحديد والخشب من أهمّ الموادّ المستخدمة في البناء وبالتالي فإن ... أكمل القراءة »