www.honalahwaz.com
الرئيسية / 2016 / أبريل

أرشيف شهر: أبريل 2016

نفتقر إلى مكتبات عربية/ بقلم: سعيد مقدم أبو شروق

نفتقر إلى مكتبات عربية بقلم: سعيد مقدم أبو شروق يقول ميخائيل نعيمة: كي يستطيع الكاتب أن يكتب، والناشر أن ينشر، فلابد من أمة تقرأ؛ ولكي تكون لنا أمة تقرأ، فلا بد من حكام يقرؤون. (انتهى كلام ميخائيل). وتبادر في ذهني: ألهذا السبب ليست لدينا مكتبات عربية؟ ألأن معظم مسؤولينا لا يقرؤون كتبا باللغة العربية لأنهم ليسوا عربا أصلا؟ توجد في ... أكمل القراءة »

التفكك الأسري / بقلم مصطفی النیسی

مفهوم الأسرة الاسرة هي الحاجه الاساسية للمجتمع و هي المدرسة الاولي للطفل و صانعة رجال ونساء المستقبل و هي الرابطة الاجتماعية الاولى التي يتكون فيها كيان الزوج و الزوجة و اطفالهم و تشمل الاقارب،فيما بعد. البعض يرى أن الزوج الذي لا تصحبه اطفال لا نستطيع اطلاق مفهوم الأسرة عليهم فيما يرون أن لا يكتمل مفاهيم العائلة الا بوجود الطفل. و ... أكمل القراءة »

تعرف على افضل 10 أطعمة صحية

1- التفاح —– التفاح هو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة التي تعمل علي التخلص من الشوارد الحرة وهي مواد ضارة ينتجها الجسم قد تتسبب في بعض التغيرات الغير مرغوب فيها مثل امراض الشيخوخة وبعض الأمراض الأخرى. بعض الدراسات التي أجريت علي الحيوانات قد أثبتت أن مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح (البولي فينول) قد تسهم في إطالة العمر. وقد أظهرت الاختبارات التي ... أكمل القراءة »

طريقة فعاله في علاج الصداع النصفي

هل تعاني من آلام الرأس دائما ولم تعد العقاقير الطبية تجدي معك نفعا، أو أنك سئمت كثرة تناولها ؟ يعتبر الصداع بشكل عام، و الصداع النصفي (الشقيقة) بوجه خاص، من الأمراض الشائعة جدا. ولأن الصداع ينتج من أسباب متنوعة وكثيرة كالتوتر والقلق، تغيرات الطقس، النظام الغذائي، قلة النوم، وغيرها فإن بعض المصابين يحتاجون لمعالجته بشكل يومي ومتكرر. لحسن الحظ هناك ... أكمل القراءة »

تقریرمصور: حفل الرجل العربي الأهوازي بأشراف مسرح الثقلین

حفل الرجل العربي الأهوازي تقریر: الأعلامي فهد الباجی بدأ الحفل بقيادة أبي ميثم البلاوي لينوره بعده قارئ القرآن ، بصوته الشجي. مما فسح المجال لصعود الفنان توفيق الساري المنصة ليطرب الجمهور. هلاهل الماجدات و رقص الشباب هو الذي جعل الحفل بهيجا. ثم ارتقت بعدهم شاعرة طرقت الخيال إلى ان وصلت لنقطة  تسمی الإبداع، ألا و هي نرجس الطرفية التي كانت ... أكمل القراءة »

« الرجُل الذی ٱعرَف بإسمه » بقلم :نرجس الطـرفیّه

  « الرجُل الذی ٱعرَف بإسمه » یالَ هذا الرَجُلَ فَلِجُـرحِه لَیس یَلتَـئِـم عُمر الزمان وداءٌ لَـیسَ  یَـنحَسِــم حَتــیٰ مَـتــَیٰ أیُــها الأقوامُ والأُمَـم {{ حَــــقُ أبــی مُــهـتَــضَـــم }} فَهذا أبی ونورُ عَینی وتاجُ رأسی فی القِمَم ویـبـقیٰ قَـمــری فی الـظُـلَم ونــورُ لـِدَربــی فی العِتَــم وعَلَمنی الحَقَ والحُقوقَ وکَسرَ الصَنم فَلِما قـَلبُـهُ  یَکادُ یَنفَطِرُ مِنَ الألَـم؟! فأُقَـبِـل یــداکَــ یا أبَـتـــاه یا ... أكمل القراءة »

هُـنا شَمـسٌ /بقلم: مصطفی غافلی

هُـنا شَمـسٌ علی شَـفتي تُفيقُ تَوَضّـأَ عند ضِحكتِها الشّروقُ فَصـلّی خَـلفـها حـتی تَعلّی و لاذَ بـظـلِّ رِكعـتِهِ البَريقُ فأومَـضَ وُدُّ قـلبٍ سادَ فـيهِ تَـغَنَّت فَـوقَ لَوعَـتِهِ العُروقُ و يَـسمو لَحنُ نَبـضٍ يَرتـديهِ قَـديمٌ..و الهَـوی قَـدَرٌ عَتيقُ فَيَهـمسُ أيـها العـربيُّ أكتُبْ بمثـلِـكَ شـاعـرٍ أفَلا يَليقُ؟ لِيَسـحرَ نَهجَ شِـعرٍ ذَرَّ حُـباً علی مـن يُسـتَضاءُ بهِ الطريقُ عليٌّ..أقـدَمُ العُـربِ ارتـقاءً بِـهَديٍ لَـفَّ مَنهَـجَهُ ... أكمل القراءة »

غريبون بديارهم/ بقلم: ابراهيم رحيم

غريبون بديارهم/ بقلم: ابراهيم رحيم   الماء كان السبب لوجود كل الأشياء بل هو الوجود بذاته و هناك علي تلك الأرض جرت المناسك القديمة بمحاذاة جريان الماء في الأنهر و تبلورت حضارة تباهينا بمعالمها أمام العالم … أما الشمس فقد كانت تطلق سهام من شرار نار تلتهب الأخضر و اليابس بتلك البقعة المقدسة من ارض الله الواسعة و توقد الغضب ... أكمل القراءة »

إعلان: مسرح الثقلین بمناسبة یوم الأب تقدم

بسم الله الرحمن الرحیم لقدطرزت سماءالمجدببطولاتك واثبتت للغیر بانك نِد لها (نبارك لکم یوم الرجل الأهوازي ویوم الأب) امابعد… العالم کمسرح جملة قالها ویلیام شکسبیر الکاتب المعروف امتداداً لمعرفته بأن الناس عشقت المسرح والخشبه والشعب الأهوازی ایضاً له بصمته في المسرح وعشقه له وبعد طلبات کثیرة و متکررة من الناس لعرض هذا العمل الکبیرمن فرقة الثقلین الفنیة والذی سیکون مفاجاة ... أكمل القراءة »

تقریر+صور: توزیع التبرعات الإنسانیة لمنکوبی الفیضانات فی الشعیبیة بمبادره من مجموعه ازرع بسمه الخیریه

منکوبة ارض اهلي.. واراضي القمح اقحمهاالمطربظن البعض اوالغیث عندالاخر بمأزق اوبلاحری کارثة بحق السنابل الذهبیة والمواشي. فقدقالها الحبیب:من لم یسمع نداءمسلم یستغیثه فلیس بمسلم ومن هذاالمنطلق النبوي شمرت مجموعه ازرع بسمه الخیریه عن سواعدها لنجدة واغاثة اهلها المتضررین جراءالفیضانات بالشعیبیه وباقي القری المجاورة. بعدالسیرنحوهذة الاماکن خلقت لناالصدفة لقاء مع مجموعه اهل الخیر الاغاثیه باشراف الرجل المحبوب ابوامجدالحیدري وهذة المجموعه ایضا ... أكمل القراءة »

معجم الليل/ بقلم :مریم کعبي

معجم الليل مریم کعبي في إبّانه كان الليل سِدْرَة خضراء تأوي إليها العصافير الوسِنَة لـكـنّ النهار أحطبه خيمة تدفئ النزلاء وصاغته النافذة بياضا يحمي الكلمة *** رائحة الليل الأولى تعج في الفراغ الظلام مرفأ ترسو فيه السفن الضائعة يلقى مَراسيه لينقذ الجاذبية *** عش في كفّ الطوفان يزحزح التيه عن صدور الأودية *** النوم غصن يتدلّى من النافذة أسراب الحزن ... أكمل القراءة »

إنشاء موقع شبكة الأهواز الإخبارية

شبکة الأهواز الإخبارية www.ahwaznews.net     موقع خبري، ثقافي، أدبي، سياسي باللغتين العربية و الفارسية بما أننا وفی الآونة الأخیرة شعرنا بالفراغ الذي خلّفه إفتقارالساحة الإعلامیة إلی صحف ومجلات وغیرها من وسائل الإعلام الهادف والحرّ الذي یعکس الآراء والأفکار والأخبار المتعلقة بمحافظتنا ومایجري حولنا من أحداث إرتأینا أن ننطلق من خلال هذا الموقع للتواصل مع الجمیع في فضاء الحریة وتقبل ... أكمل القراءة »

أهميّة علم النفس التربوي

في عصرنا هذا، تفرَّعت العلوم وأصبحت أكثر اختصاصاً، ممَّا وفَّر لدينا زيادةً في التركيز على أدقِّ الأمور، الأمر الذي أحدث تطوُّراً هائلاً في كافَّة مناحي الحياة؛ فظهور التفرُّعات الجديدة لم يقتصر على مجالات العلوم التجريبيَّة والطبيعيَّة فقط، بل شمل العلوم التربويَّة، والنفسيَّة، والعديد من العلوم الأخرى، فقد كان من الضروري أن تصاحب الثورة الكبيرة التي حصلت هذه الأيَّام –وأقصد هنا ... أكمل القراءة »

كيف تحصل على الراحة النفسية

الراحة النفسية هي مسعى كل إنسان في الحياة و المحرك الأول لكل أفعاله ، فالأشخاص الذين يرغبون في التمتع بنعيم الدنيا لا يريدون هذا سوى من أجل الشعور بالسعادة النفسية و الراحة من الهموم و المشاكل التي تؤرقهم و تجعلهم دائمي التفكير في المستقبل و ما يحمله من أشياء مجهولة ، و الأشخاص الراغبين في نعيم اللآخرة و رضا الله ... أكمل القراءة »

من هو صلاح الدين الايوبى

من الشخصيات البارزة في التاريخ الإسلامي، ولا زال أثرها بارز في حتى يومنا هذا لما أبرزته من مواقف بطولية وسطرت التاريخ بانجازاته المتمثلة بالوحدة والإرادة والتصميم وإعادة الهيبة للأمة الإسلامية في وقت كان المجتمع الإسلامي يعاني من التفكك والانحلال، هذه الشخصية هي صلاح الدين الأيوبي ، وهو يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان والذي يكنى “بأبي المظفر” كردي المنشاة ... أكمل القراءة »

سهرت لأجلها/ بقلم: سعید مقدم (ابوشروق)

اغتيال الموسيقى كان حر المدينة على أشده، خرجت من كوت عبدالله متجهًا إلى الكواخة؛ كنت آنئذ ابن الثامنة عشرة. رفعت يدي مؤشرًا إلى السيارة القادمة، فوقفت أمامي وركبت؛ كان يومًا مكفهرًا، طلبت من السائق أن يشغل المسجل لنستمع إلى أغنية ما؛ قال ونظره يراقب الجادة من المارين: إن جهاز المسجل تعطل اليوم، ولايفر الأشرطة بتاتا! رجوته أن يناولني شريطًا لعل ... أكمل القراءة »

قالت وقلت/ بقلم: ياسر زابيه

قالت وقلت: قالت: أموت إن هجرتني,لأنّ كلّ مَن هُجر مات ولم يبقَ له ذكر. قلت ماهو الهجر؟قالت: هو ألّا تستعملني في تعليمك وتربيتك وكتابتك ونشر علمك وبسط ثقافتك،وأنا لغة دينك ودنياك وآخرتك.قلت كيف؟ قالت:لأنّ في هذه الحالة لا نمو لي ولا حياة،ولاينتظرني غير السقم و الممات.قلت وماذا بعد عن الهجر؟قالت: إستعمالك لغير لغتك يقتلني ،وماسُمّيت لغة بميتة إلّا لهجرها واستعمال ... أكمل القراءة »

«إنی أبنی أحلامی» /بقلم: نرجس الطـرفیّه

«إنی أبنی أحلامی» کــَم زالَتِ الدموعُ علیٰ الجُفونُ .. وحَلَّ فی القلــوبِ النَزیفُ .. و وَجَـناتٌ إحمـَرَّت فی الخَریفُ .. وکــَم مِن أصواتٍ تَعالَت فی ظُلُماتِ اللیل والنهارُ .. هَل مِن مُقاتِلْ؟! هَل مِن مُقاتِلْ؟! وکــَم مِن فَقیرٍ تَجَرَّدَ مِن ثِیابِهِ؛ والبَردُ عَمَّ ولَیسَ لَهُ صَریخُ .. وکــَم مِن طِفلٍ قُتِلَ مَظلومٌ ولُف لُفَ  بِلجَریــدُ .. لا کافورٌ ولا کَفَنُ ... أكمل القراءة »

كيف تعلّمنا لغتنا الأم.. وكيف نتعلم أي لغة جديدة بسهولة؟

يقولون أن تعلُّم اللغة هو عملية طبيعية جداً بالنسبة للأطفال، لكنها تصبح أكثر صعوبة مع التقدّم في السن، فهل هذا صحيح؟ أم أنه مجرد رأي بين آراء كثيرة، بعضها يثبت أن هناك طرقاً أكثر سهولة لتعلّم اللغة؟ تحكي الكاتبة بيل بِيث كوبر، بمدونة Blog.Crew تجربتها مع تعلّم اللغة الفرنسية فتقول: عندما بدأت تعلّم الفرنسية كان الأمر صعباً جداً، مقارنة بالفترة ... أكمل القراءة »

متى يجب تعليم الطفل الانضباط …؟

من العام الأول إلى العامين ونصف يجب أن تعاملي طفلك معاملة لينة ولا يمكن أن يجعل منه هذا الأسلوب طفلاً “مدللاً”، ولن ينتج عنه مشاكل سلوكية في ما بعد. أي محاولات لتأديب طفلك والسيطرة عليه مثلما تفعلين مع طفل كبير لن يكتب لها النجاح. في الواقع، كلما جعلت طفلك يشعر بحبك واستمتعت بحبه لك، كان ذلك أفضل. إذا سمحت لنفسك ... أكمل القراءة »

وکاحة دمع / بقلم :شهاب ابـومـیثم البلاوي

  یفضحنی الدمع لمن یمر طاریک وتلعثم فشل جدام الی کرهون اصبرچیف گلی وانامملی ابشوگ واذا حته الصبر هم گام بیه ایخون صبری ابلاصبر هم مثلی مشتاگ یامجنون صبر سامع المجنون امشی ابلای مقصد ضعت من فرگاک ضایع بیک انی والک کلشی یهون افکر بیک هاگد حرت وی الناس یدورون اعلی انه ابانه مایلگون اخ اشگد احبک وادری بیک اتزود ... أكمل القراءة »

حَبّذا …/ بقلم : دکتور عادل الحیدری

حَبّذا … حبّذا لو تسمحی لي أن أفیق ! ربّما……. بل تاهَ مِن فَدَمي الطریق ! فغدَونا ضحکة الناسِ … کأناّ زورقانِ عشقا الموتَ … فغاصا یَمرَحان فی الغریق ! و عیون الناس سلطان فلا تشبعٌ مِنّا و خیول الشرّمن ابلیسَ یا لیلاةُ تَهنا! إرحمینی فأنا لا أعرفُ العوم … و کاد العقل یفنی حبذا لو تُملأ الأقداحُ بالحبّ العتیق ... أكمل القراءة »

ديننا الإسلام لا ينافي الإنسانية والأخلاق/بقلم :إخلاص طعمة

سم الله الرحمان الرحیم إن مجتمعنا الأهوازي ولله الحمد يشهد تغييراً واضحاً في العادات والقيم المشؤومة السلبية كما يشهد حالة انتقالية من حيات بدوية   إلى حياة مدنية مبنية على منطق و منهج اسلامي- حيث ديننا الإسلام ”  لاينافي الإنسانية و الأخلاق “ بعد هذا الشرح المختصر عن وضع  المجتمع الأهوازي أحببت أن  أناقش موضوعاً او بالأحرى ظاهرة سلبية و مشؤومة ... أكمل القراءة »

متمردةٌ طفلتي / بقلم : علي الدورقي

متمردةٌ طفلتي لم تلد حتى عندما تخطت عامها التسعين وحيدةٌ أمنيتي بقت شياطينٌ إعتبروهم آلهةً دمروا كل نسل البشر وحيدٌ بقيتُ أقرأ بصمتٍ ملامحي الخائنة قلبٌ و مرآةٌ و بعض أشيائي الدفينة كانا جزءاً من مستقبل أب يطارد جنينه أكمل القراءة »

موقع هُنا الأهواز الإلكتروني

عن موقع هُنا الأهواز الإلكتروني موقع ” هُنا الأهواز ” ، موقع ثقافی أدبی أجتماعی شامل للقاريء العربي ، يشكل إعلاماً يغذي كل المحتوى ومشاركات القراء وغيرها من المواد الصحفية وأشكال التفاعل ، بما يتناسب وطبيعة كل منهما ، لتقديم خدمة متكاملة للقاريء حسب ميوله واحتياجاته. يتضمن الموقع كل ما يحتاجه القاريء العربي بصفة عامة والأهوازی بصفة خاصة من أخبار ... أكمل القراءة »