www.honalahwaz.com
الرئيسية / 2016 / مايو

أرشيف شهر: مايو 2016

قتيل الظلم /بقلم: أمانى بهادر

أقتيل الظلم أنت أم قتلك الظالم ؟ جسد يحترق بأهواء النفوس وقد خلت  القلوب من الحب واﻷنسانية … قد خُلِّدت الضمائر بجعبة الهدايا عند الضرورة وللزينة تفتح جعبة الضمائر عند الموت يوم الحساب ولستُ ادرى متى يوم الحساب فيهاب اﻷحياء موتى القرارات قتلكم الخوف يا احياء الحي بسكناكم فتبسمت اﻷرواح المضطهدة قائلة : هنيئاً لكم ياتماثيل البشر … ولم تزرع ... أكمل القراءة »

قصیدة ” الغدر “/ بقلم :شهاب ابومیثم البلاوي

قصیدة ” الغدر ” بقلم :شهاب ابومیثم البلاوي غدر بعض الرفاگه چن رسم مطبوع اعله صبورت اچتافی ابکل شبرچبحه اگص چف العسم عن لایمینی ایعود وی امّن ابسرعه و ینکر الملحه البعت روحی ابرخص لجله ابزمان العوز تفگ حچیه علیه ابکل قسه امسلحه وخلانی شبح وعلیه ظل یغتاب واچلم الشماته لاحن ابشبحه باعانی ابرخص وانه اشتریته ابروح ماردت انعم الله ... أكمل القراءة »

اقيم في الأهواز أحتفال بإشراف فرقة صبا للمسرح و الثقافة/بعدسة: علی الشرهانی

بسم الله الرحمن الرحیم فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴿۳۰﴾ سورة الروم طرحت اليوم فرقة صبا للمسرح و الثقافة أفكاراً ثقافية في أذهان الجمهور و هی افکار الرجعیة للشباب الذین هاجرو الی خارج البلاد, من هم من یرید إن یکسب العلم و من ... أكمل القراءة »

خیانة الأشقاء /بقلم الدکتوره أماني سعد ياسين – لبنان

الليل مرّ من هنا ولم يخلفه صباح أأحلم أنا أم هذا الحال والمآل تسنيمةٌ في روح الزمان انشقت من غيابات الجبّ يوسف ما زال وحيداً ينادي الأشقّاء ما زال ينتظر شفير الإصباح حتماً سوف يأتي أخي لقد طالت لعبة الإخفاء والإعلان منذ قديم الأزمان منذ عالم الذرّ والأرواح منذ خيانة قابيل وحلم هابيل المستدام ويعقوب ما زال ينتظر يوسف والأخوة ... أكمل القراءة »

علياء بنت سلمان الكعبي ماجدة مرموقة من ماجدات اﻷهواز

علياء بنت اﻷمير اﻷهوازي سلمان بن سلطان ،ماجدة مرموقة من ماجدات اﻷهواز و بطلة إحدى معارك اﻷهوازيين مع بريطانيا التي عرفت بإسم معركة أبوطوق(أبو طوگ).تعد هذه المرأة الشجاعة علما و رمزا للشهامة و الغيرة الوطنية عند اﻷهوازيين. خلاصة المعركةإن في عام1766م عندما حاصرت القوات البريطانية مدينة الفلاحیة كان زعيم الجيش البريطاني مستر زبيد واضعا طوقا(قلادة)ذهبيا في رقبته.تجمعت قوات اﻷمير سلمان ... أكمل القراءة »

” عود لي ” بقلم الشاعر: سید مصفی الهاشمی

” عود لي “ بقلم الشاعر: سید مصطفی الهاشمی عود لي .. و  رَجِّع صباي… والله ملّ الجار من بَحّة الناي عود لي… و هلبت يعود اوياك واهس كل سنيني هلبت اتخفف انيني..  بالسقم تترکني سايح…!؟ گول عني وين رايح..!؟ عود, خل اگعد حَدر ظلّ الزلوف و بلچن الله يِصحَن اعيونى و اشوف عود….خل ابچيک فرحة انا يلي قدّمت لجلک ... أكمل القراءة »

تم التقدیر من الطبیب علی بن عباس الاهوازی فی مهرجان التجلیل و الدراسة فی شخصیة مظلوماً غریبا/ بقلم ابا شرهان الصرخی

بك يا زمان أشكو غربتي إن كانت الشكوى تداوي مهجتي،  قلبي تساوره الهموم توجعاً ويزيد همي إن خلوت بظلمتي.، يا قلب إني قد أتيتك ناصحاً فاربأ بنفسك أن تقودك محنتي،  پإن الغريب سقته أيام الأسى كأس المرارة في سنين الغربتي.، قد كان نومي هانئاً فوق الثرى من غير شكوى أو عذول شامتی، ِ من غير هم بالزمان وكربه من غير ... أكمل القراءة »

القبلّية و الفرقة الثانية/ بقلم : حاکم بنی کعب

كثيراً ما نقرأ في الكتب و المقالات و كثيراً ما نواجه في بحثنا و دراساتنا حول موضوع القبلّية لكن حتى اللحظه قد توجد كثيرا من المواضيع حول القبلّية لن تدرس و لم تطرح! القبيلة أو القبلّية ،،،شتّان ما بينهما!! في بدایة الأمر لابدَّ أن نفرّق بين كيان القبيلة من القبلّية … فالقبيلة هي مجموعة من عناصر متقاربة من بعضها تسمى ... أكمل القراءة »

الأهواز أم ( خوزستان ) بقلم الكاتب :رضا العربي

الأهواز أم خوزستان لماذا المثقف يكتب الأهواز بدلا عن خوزستان؟ ما هدفه من تسمية بلده بإسمه الحقيقي؟ لماذا المثقف يكتب الخفاجية و لا يكتب سوسنگرد؟ لماذا يكتب الفلاحيه و لا يكتب شادگان؟ لماذا يكتب المحمره و لا يكتب خرمشهر؟المثقف يحمل هموم الشعب على عاتقه أنه يعلم تلك الأسماء المزورة لا تخدم مصلحة شعبه أنه يعلم رضا شاه البهلوي قام بتغيير ... أكمل القراءة »

(خل ترعد بلجو هز غیری) مابین الهوسه وهللیوسه!!؟ بقلم الإعلامي :ابا شرهان الصرخی

بسم الله الرحمن الرحيم  الهوسه : هی فن شعری شعبی یقال فی المناسبات والشدائد والحروب ویثیر الحمیه والنخوه فی السامعین وموضوع الهوسات شیق ویلعب دوره المؤثر والفاعل فی حیاه القبائل العربية فی حلهم وترحالهم وفی حروبهم وسلمهم وفی فرحهم وحزنهم. وکذالک هی فن شعری حربی والهوسه تبداء شعراً ثم تاتی الهوسه والشطر الاخیر المعروف ب (الرباط) تعتبر الهوسات من العناصر ... أكمل القراءة »

ﻧﺸﻴﺪ ﻳﺎ ﻣﻌﻠﻤﻲ/ کلمات الشاعر: عبدالمطلب الموسوی من عمان

ﻧﺸﻴﺪ ﻳﺎ ﻣﻌﻠﻤﻲ ﻫﺬﻱ ﻋﻬﻮﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻬﺪ ﻓﻲ ﻋﻨﻘﻲ *** ﻳﺪﻭﻱ ﻣﺪﻯ ﺍﻻ‌ﻳﺎﻡ ﺑﺎﻥ ﺗﺒﻘﻰ ﻓﻲ ﺩﻣﻲ ﻳﺎ ﻣﻌﻠﻤﻲ ﻫﺎﻙ ﻗﺎﺳﻤﻲ *** ﻟﺤﻦ ﻓﻲ ﻓﻤﻲ.. ﻓﻲ ﻓﻤﻲ.. ﻓﻲ ﻓﻤﻲ ﻫﻴﺎ ﻧﺤﻮ ﺍﻻ‌ﻗﻼ‌ﻡ *** ﻟﻨﺒﺪﺩ ﻛﻞ ﺿﻼ‌ﻡ ﻭﺑﻨﻮﺭ ﺍﻟﺤﺒﺮ ﺍﻻ‌ﺯﺭﻕ *** ﻧﺮﺳﻢ ﺍﺟﻤﻞ ﺍﺣﻼ‌ﻡ ﻭﻧﺨﻂ ﺧﻄﻮﻃﺎ ﺑﻴﻀﺎ *** ﺛﻢ ﻧﺤﻤﻞ ﺍﻋﻼ‌ﻡ ﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻧﺤﻴﻲ *** ﻭﻧﻐﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻻ‌ﻳﺎﻡ ﻟﺠﺪﺍﺭ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻳﺸﻴﺮ ... أكمل القراءة »

اقیم فی مدینة الأهواز حفل بمناسبة یوم الوفاء و الأیثار بأشراف مؤسسة الحیاة الثقافیة/ تقریر :ابا شرهان الصرخی

بسم الله الرحمن الرحيم وانهض الی الذکر مشمرا فالذکر ابقی ما اقتتنه کرامها او ما اتاک حدیث واقعه کربلا.انی وقد بلغ السماء قتامها، یوم ابوالفضل استجار به الهدی، والشمس من کدر العجاج لثامها، الوفاء خلق انسانی نبیل تجتمع فیه معانی الحب الصادق والصداقه القائمه علی الاخلاص والاخوه التی تحمل کل قیم المحبه والموده هو ان نبقی علی العهد الذی قطعناه ... أكمل القراءة »

الشیخ ابراهیم الدیراوي في ذمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم ببالغ الحزن والأسى .. تتقدم ادارة موقع هُنا الأهواز بالتعزية الی الشعب الأهوازی بفقدان الساحة الأدبية و عالم الشعر و الأدب في وفاة المغفور له بإذن الله شیخ الشعراء الشیخ ابراهیم الدیراوی اللهم اجعل مثواه الجنة نسأل الله تعالى الصبر والثبات  اللهم اغفر له و للمؤمنین و المؤمنات الأحیاء منهم و الأموات إنا لله وإنا إليه ... أكمل القراءة »

متنفس للغتي/ بقلم: سعيد مقدم أبو شروق

  عندما تحن للغتك، لغة أمك وأبيك، لغة بلدك ووطنك؛ تحب أن تتكلم بها، أن تقرأ بكلماتها، أن تكتب بحروفها؛ عندها فقط، تستمتع بالسكينة والهدوء، وتحس بالراحة والطمأنينة؛ ما سرّ ضاد هذه اللغة الذي يجعلك تشتاق لها اشتياقا عميقا كعمق البحور! وكثيرا ما نصحت أبنائي أن يحتفظوا بهذا الكنز الثمين الذي أين كنوز  العالم منه. ويا أبنائي، متى عشتم حياة ... أكمل القراءة »

( Hambre )بقلم : علي الدورقي

علي الدورقي  مقيدةٌ تحت. سريري الصلبِ بين ظلامِ غرفتي لونُ الحائطِ الذي لا لون لهُ مرتِ الأعوامُ تراباً على لوحةٍ لا ثمنَ لها محاربٌ خسر معظمَ معاركهِ المؤديةِ الى شراشفٍ مخضبةٍ بالرمانِ زوجةٌ لم تنجب عاشت ما تبقى من عمرها في بلادٍ قريبةٍ من أقدامِنا طفلٌ أنجبتهُ في خيالِها كبر هجرها و ركض طائراً الى الترابِ إثرَ مصابهِ بالمرضِ المعدي ... أكمل القراءة »

حكمة حاكم الفئران/ بفلم: أبو خالد السداوي

كانت الفئران في عمارة تسكنه قطةً جبارة يتنافسان على القذارة قائد الفئران حكيم يأمر شعب الفأر العظيم بالقتال ضد القط ليهتدي او يهيم و الأحبار تؤيد الزعيم يهتفون: عاش القائد و احباره كل يوم تموت الفئران في الميدان من اجل الغفران و من اجل الطهارة وينام الزعيم سكيراً و يصحى على الدعارة كل يوم تموت الفئران يأكلهم القط او تقتلهم ... أكمل القراءة »

سیزر وثورته البريئه ضد جشع واستبداد الانسانیه/ بقلم: ابا شرهان الصرخی

  سیـزر و ثورته البــريئه ضد  جشع و استبداد الانـسانیه بقلم: ابا شرهان الصرخی     یعد فیلم سیزر من سینما الخیال العلمي شبه واقع! من اخراج مات ریفرز وتالیف مارک بومارک وریک جافا وبطوله اندی سریکس وجیسون کلارک وغاری اولدمان، القصه ؛بعد ان نجحت القرود المعدله جینیاً فی السیطره علی العالم واجبار ماتبقی من الجنس البشری بالخضوع للامر الواقع، ... أكمل القراءة »

المهرجان الخامس للشعر العربي الفصيح في مدينة الفلاحية

تقرير : بدر نصّاري الصور : بعدسة مهدي بحري   تزامناً مع مبعث النبي الأكرم احتفلت الفلاحية بيوم المعلم حيث اجتمع الشعراء و الأدباء و المثقفين و جمهور غفير من محبي الشعر و متذوقيه في قاعة ابن السكيت الدورقي وذلك مساء الجمعة بتأريخ  ٢٠١٦/٥/٦  الموافق ل  ٢٨ رجب ١٤٣٧  و في مستهل المهرجان قدم العريف حسن الساعدي قارئ القران السيد ... أكمل القراءة »

أحتفال تعلّمی و علمی الأجیال/ تقریر: ابا شرهان الصرخی

بسم الله الرحمن الرحيم (یرفع الله الذین امنوا منکم والذین اوتوا العلم درجات) “مجادله 11. الجهل يعتبر عائقا أمام نمو وازدهار المجتمعات وباعتبار المرأة نصف المجتمع والمدرسة لأولى وهي نواة أساسية لكل أسرة ولكل مجتمع لذلك من الضروري أن تكون متعلمة لا جاهلة لما تقوم به من دور أساسي. النضج والوعي الثقافي و مواكبة العصر والقيام بدورفرد فاعل في المجتمع ... أكمل القراءة »

حیاة الشاعرالمرحوم ستار ابومختارالصیاحی رحمه الله

اذا اردت ان تعد نجوم الشعرالشعبی بلاهواز فلابد ان تذکر احدمن المع وجوه الساحه الشعریه  ک نجم مع نجوم الشعر الذی لهم دور ایجابی واثر مفید وابارز ب هذا المجال وهو الشاعر الحماسی ستارابومختار رحمه الله ودخله فصیح جناته. ولدالشاعر الفقیدفی عام1354الشمسی فی منطقه البسیتین من توابع میسان ولم یتجاوز عمره5سنوات حیث اندلعت الحرب المفروضه آنذالک فاضطرت اسراته مغادره الخطوره ... أكمل القراءة »

نَخْلتُنا/ من ابداعات زهير إبراهيم رسّام

حيثما أسقطتْ الريحُ نَخلتنا العجوز التي زَرَعها أحد أجدادنا، تألمتِ الطفلةُ سؤدد الحلوة وتطلعتْ بحزنِ إلى جذعها المُنطرح في الحديقةِ.. إلى سَعفاتها التي سَتذبل.. إلى عشِّ الحَمامة الذي تبعثرَ..، تَمتَمتْ سؤدد في نفسها بحزنٍ قائلة:‏ نخلتنا أعطتنا الكثير، لقد زرعها جدّي منذ سنوات طويلة قبل ولادتي واكلَ منها تمراً، ثم أكلَ منها أبي وأمي، ونحنُ الصِغارُ أكلنا منها، وكنّا نأملُ ... أكمل القراءة »

كتاب (الأديب الاهوازي الدكتور عباس العباسي الطائي حياته. آثاره. شعره)تأليف: عبدالحسين الباوي

(الأديب الأهوازي، الدكتور عباس العباسي الطائي: حياته، آثاره، شعره) تأليف: عبدالحسين الباوي دراسة شاملة في حياة ومسيرة الأديب الأهوازي الدكتور عباس العباسي الطائي. يحتوي الكتاب على 286 صفحة من القطع الكبير، نشرعن دار المنصوري للطباعة والنشر والتوزيع لصاحبها الدكتور محمد نزار المنصوري. يمكنكم الحصول على الكتاب من المكتبات التالية: الأهواز، مكتبة شهر كتاب الواقعة في شارع نادري. الخفاجية: مكتبة الأخ ... أكمل القراءة »

تحميل العدد الثالث من مجلة المداد

في العدد الثالث من مجلة المداد كل المواد المنشورة حصرية لمجلة المداد المقالات : ➖ المسرح العربي في الأهواز ، تاريخ و تطلعات (١) – سيدكاظم القريشي ➖ استدعاء الشخصيات الدينية في قصيدة ” سيدتي لاتوقظيني صباحاً ” لجمال نصاري – حسين مقدم ➖ دلالات الرمز و الأسطورة في قصيدة الطلاسم – مالك سالمي . ➖ ظهور و تكوين و ... أكمل القراءة »