www.honalahwaz.com
الرئيسية / 2016 / يوليو

أرشيف شهر: يوليو 2016

بالصور.. أسرار 12 فاكهة تشبه أجهزة جسم الإنسان

لا تخلو معظم الدراسات الغذائية الحديثة من التأكيد على أهمية 12 نوعا من الخضراوات والفاكهة لحماية الجسم من التعرض للأمراض الشائعة التي تصاب بها أجهزة الجسم الحيوية، مثل القلب والعين والرئة والعظام. ومن المفارقات أن تلك الخضراوات والفاكهة تشبه في شكلها الأجهزة الحيوية للجسم، مثلا أظهرت الدراسات أن فاكهة الجوز مهمة جدا لتقوية الذاكرة وحماية المخ من الإصابة بالزهايمر، وهي ... أكمل القراءة »

احذروا استخدام الهاتف النقال قبل النوم!

  فجَّر طبيب متخصص مفاجأة عندما كشف أن استخدام الهاتف النقال قبيل النوم مباشرة يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة، أبرزها السمنة وزيادة الوزن واضطرابات في الأنسولين والسكر بالجسم. وظهر الدكتور المتخصص دانييل سيجر في تسجيل فيديو بثه موقع “بزنس إنسايدر” العالمي يشرح مخاطر استخدام الهواتف النقالة والحواسيب اللوحية على الفراش قبيل النوم، وهي العادة التي بات أغلب الناس يعاني منها ... أكمل القراءة »

وطنٌ لك ووطنٌ عليك/ بقلم: حلا حسنة

وطنٌ لك ووطنٌ عليك حلا حسنة | يشدّني بقوة إليه، أذيال خيبة ربما وربما يراني مجرّد مهلوسة مجنونة تنفض عنها غبار الأنوثة الكثيف، في ذاك النهار الذي قررت أن أزيل حدود الوطن عني، أعلنتُ غربتي في صمت شديد، تركتُ ورائي الكثير من الصور على الجدران المهترئة، جدران تقاوم نفسها وتنزع عنها عبق الذكرى، جدران تحوّلك بين اللحظة والأخرى إلى سالب ... أكمل القراءة »

مدينتي / سعيد مقدم أبو شروق

مدينتي / سعيد مقدم أبو شروق

خرجت اليوم وزوجتي وأطفالي من البيت متجهين نحو مدينة الألعاب. فماجد وهو طفلنا الصغير كان ومنذ الصباح يتحجج ويتذمر للخروج من البيت. ورأى أخوه وأخته سبيلا للفرار من مذاكرة دروسهم التي لولا إصراري لما درسوها، خاصة ونحن في عطلة الصيف. وبينما كنا نسير، كادت إطارات سيارتنا أن تنثقب وتتدمر من كثرة الحفر التي أوجدتها البلدية بحجة تصليح التبليط! ومصلحة المياه ... أكمل القراءة »

ابوذیات مختارات من الشاعر عادل الحمادی

ابوذیات مختاراه من الشاعر عادل الحمادی

تعت ببتـوت گلبـي علیك ولمات الليالي.. و للمنیه الروح ولمات چنت اتمضحچ علی الطاح ولمات لحد ما شـچ رمـح فرگاك !! بیه   صمد بهـواك گلبـي و حـيل ماظل خصيم و عـلي نخل الشـوگ ماظل خلص صبري و عگل بالراس ماظل عـليك الله ؟!.. لـويـن تـريد بـيـه   ترف؛ یاللي هـواك انصاغ ونساك بدلیلي و چنت انس دنیاي ونساك باصرني.. ... أكمل القراءة »

موقع الحرشة نافذة علی نافذة علی المستقبل

موقع الحرشة نافذة علی نافذة علی المستقبل

http://www.alhersha.com موقع الحرشة_یصب جلّ إهتمامة فی کشف و صقل الأقلام الواعدة و الطاقات الشبابیة و المواهب المتفتقة التي طالما بحثت و طرقت أبواباً کثیرة للمساهمة و المشارکة في عیش الحاضر و صنع المستقبل وإیجاد حاضنة و مناخ مناسب لهذه الأقلام و تنمیتها و السعي في اللحاق بالرکب الحضاري المعرفي . یهتم الموقع بالقضایا الفکریة و الإجتماعية و الثقافیة خاصة التراث ... أكمل القراءة »

دور التلفزیون فی الأسره الأهوازیه/ بقلم: مصطفي النيسي

منبر حر للثقافه و الفکر و الأدب

لم يكن یتصور ﻓﻼﺩﻳﻤﻴﺮ ﺯﻭﻭﺭﻳﻜﻴﻦ ﺃﺑﺎ ﺍﻟﺘﻠﻔﺎﺯ و مخترعه یوما أن صناعة ستلعب دوراً هاماً في نمو المجتمع لتكون من اساسيات المنزلية و لتدرج من ضمن الوضايف التربويه ذا تاثيرٍ على افراد الأسرة عامة و للاطفال خاصة بما تعرضه من معارف و معلومات حيث قام يشارك الابوين في تربية الاطفال و سياقهم الى انطباعٍ اجتماعيٍ موحد. لیصبح لدینا مجتمع ذات ... أكمل القراءة »

نبذة تاریخیة عن مدینة تستر

تستر (شوشتر) مدینة المیاه و حجر الرمل مدینة کل العصور تبعد عن مدینة الأهواز حوالی 85 کیلومتراً یمر منها نهر کارون او دجیل .ذکرها یاقوت الحموی مصور إیاها مدینة زاهیة و عامرة بشلالاتها الطبیعیة و منشآتها المائیه التی شیدها أبناؤها القدماء العیلامیین الذین قطنوها بسبعة الآف سنة قبل المیلاد. یمتد تاریخ المدینة الی عصور غابرة الی درجة شاعت اخبارها وفقاً ... أكمل القراءة »

4 محاضرات ستعيد حبك للحياة ولنفسك

الحياة قادرة على تغيير شخصياتنا إلى أقصى درجة، حد ألا نتعرف على أنفسنا، أو قد تدفعنا بجنونها لرفض ذواتنا كما لو كانت شخصاً آخر .. الحياة يمكنها تبديل كل شيء، المفاهيم، المبادئ، المعتقدات إلخ .. هنا 4 محاضرات قد تصلح ما أفسدته الحياة .. وتعيدك إلى تقبل ذاتك وتقبل الآخرين، ورؤية الوجود بمنظور آخر.. أكثر وعياً وشفافية .. هل تكره ... أكمل القراءة »

أهمية السلام فى حياتنا

الحروب لقد أنهكت الحروب والصراعات كافّة شعوب العالم، فالعالم كله اليوم يطمح إلى السلام الذي يلبي آمالهم وتطلعاتهم، ويجعلهم يعيشون حياة هانئة وكريمة دون خوف من قذيفة، أو مروحية، أو F16، أو قنبلة نوويّة، أو رصاص مطاطيّ، أو غاز مسيل للدموع، أو أسلحة عنقوديّة، أو أسلحة نوويّة، فهذه الأمور ترعب الكبار، وتقضي على براءة الأطفال، وتهدّم المباني، والحضارة، والآثار. أكمل القراءة »

أهمية المدرسة في تنمية المجتمع

مقدمة تعدّ المدرسة أهمّ المؤسسات في أيّ دولة، إنّ المدرسة مؤسسة تعليميّة يتلقّى فيها الطلاب معرفة في مختلف المجالات العلميّة والأدبيّة سواء كانت هذه المدارس تابعة للحكومة أو لجهة خاصّة، وتعد المدارس مثال للمجتمع المصغّر، وتنقسم المدرسة لثلاث مراحل الأساسيّة، والمتوّسطة، أو الإعداديّة، والثانويّة حيث يقضي الطالب ما بين ١٠ إلى ١٢ سنة في المدرسة حسب الدولة التي تتبع لها ... أكمل القراءة »

احتفل عدداً من النشطاء و کتاب و شعرا،و فنانین و اعلامیین و المؤسسات الثقافیه وبل اخص مؤسسة نصر الثقافیه بعید الفطر المبارک

    تقریر : ابو شرهان الصرخی   إن عيد الفطر مناسبة جدا خاصة عند المسلمين، إذ أنه يمثل نهاية شهر رمضان المعظم، و ذلك يحتفل بعيد الفطر في فاتح شهر شوال (الشهر الموالي لرمضان) من كل سنة  هجرية . ويحمل عيد الفطر بين ثناياه أبعاداً  اجتماعية وروحية هامة، فتتطهر به نفوس المسلمين من الأحقاد والضغائن، ويسود بينهم الحب والإخاء، ... أكمل القراءة »

عید المقابر(قصة قصيرة) بقلم عماد نواصر

غَمضَت عيناه ليلاً لربما فجر أمل جديد غداً يشرق،طفلٌ و عيده جارح،يفطر في هكذا صباح كل عام حزن و نياح حتى بدأ يفضل ألّا يستيقظ صباحاً على مقابلة الصباح.أيقظته والدته مبكراً،فنهض مبتسماً بأمل قبلة منها و تقدم له أول تهنئة.لم يكد ينهض و يشهق قسطاً من أنفاسه الأولى حتى أدخلته بالدشداشة(أسرع يا ولدي،أباك ينتظرنا مستعجلاً،هيا أركض).فتح الباب الخلفي للسيارة و ... أكمل القراءة »

فوائد القراءة

فوائد_القراءة

القراءة كثيراً ما يتردد على مسامعنا مقولة “حياة واحدة لا تكفي، الكتب تسمح لك بعيش حيوات متعددة”، تعبيراً عن مدى أهمية القراءة والمطالعة في تعزيز القدرات، وتوسيع المدارك، وفتح الآفاق أمام الإنسان للتعرف على كل ما يحدث حوله من ظواهر، حيث يمكنه أن يصل إلى أي مكان في العالم من خلال قراءة كتاب واحد حول هذا المكان وهو جالس في ... أكمل القراءة »

ما أهمية العلم في حياة الانسان

ابوذیات مختاراه من الشاعر عادل الحمادی

العلم نور والجهل ظلام يحرق الأمم والشعوب، ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً، سلك طريقاً من طرق الجنة، ومن مات أثناء طلبه للعلم، مات شهيداً، كل هذه المقولات وأكثر قد جاءت للحض على العلم الذي يعتبر هو أساس قيام الحضارات والتقدم الذي يرفع من شأن الفرد وأيضاً الأمة على حد سواء لأعلى المراتب. شجعت كلّ الأديان السماويّة والكتب المنزلة على ... أكمل القراءة »