www.honalahwaz.com
الرئيسية / 2016 / أغسطس

أرشيف شهر: أغسطس 2016

عندما الشعوب تقتل اسیادها!!! بقلم: ابوشرهان الصرخي

عندما الشعوب تقتل اسیادها!!! بقلم الإعلامي ابوشرهان الصرخي   لكل امة من الأمم ولكل شعباً من الشعوب تعریفٌ خاص وموضوعی، حيث تفسر وتعبّر عن سیدها الذي هو من یحمل رایة السیادة تحسباً لأرادته، و تعریفه ومعتقداته وثقافته!! بعض الشعوب تفسر سیدها، حباً بلرئيس الجمهوریه، ک (جمال عبدالناصر) اوشعب یعبر عن شخص ثوری،ک(عمر مختار) او  (جیفارا) او ک (نیلسون ماندلا) او ... أكمل القراءة »

الغزو الثقافی و الفکری/ بقلم الإعلامی ابوشرهان الصرخی

Hon Al Ahwaz

الغزو الثقافی و الفکری بقلم الإعلامی ابوشرهان الصرخی   (إنما تبدأ الأمم بالهزيمة من داخلها عندما تشرع في تقليد عدوها) ابن خلدون الغزو الثقافي فی الاصطلاح هو العمل الهادف إلى اختراق ثقافة أمة (من الأمم) وزعزعتها لتذويب هويتها وطمسها وسلب مكوناتها .. و إن الغزو الثقافي عمل مقصود ومخطط له ، فهو بذلك يرمي إلى غزو الإنسان في عقيدته ، ... أكمل القراءة »

“أتناثر بين فضاءات ألغربة” بقلم: سعيدغاوي نصاري

أتناثر بين فضاءات ألغربة كل إطلالة شمس… لا أعرف أي مسير أسلك… و حوافر ألماضي تتعثر بأقدام رجوعي… من أي جبل أتسلق… ومن أي بحيرة أشق طريقي…   لقد بعدت عنك… وصرت نقطة … و أنت أمسيت مجموعة نقاط تتلاشی وتتجمع….   لاألغربة أم… ولا أرضي ترضع أطفال ضياعي…   وأنا سقمي بطول ألتاريخ وعرض ألنهرين… تعرفني أرصفة ألغربة   ... أكمل القراءة »

” ثقافة الأختلاف ” بقلم: ستار ناصري

یحزننی کثیرا” عندما اسمع او اری مایدور بین ابناء المجتمع الواحد، خاصه بین تلك الفئه من الناس ممن یدعون انهم اصحاب فکر و ثقافه واسعه و معرفهٓ الٱمور و هیه ظاهره تدل علی، ان اغلبیهٓ مجتمعنا علی ثقافه یسود فیها الخلاف. ( الخلاف) بمعنی الشجار و الصراع، غیر  ٲن  الٲختلاف یعنی التباین  والتنوع ، فکما خلق الله اشکالنا و قدراتنا ... أكمل القراءة »

( الإنسانية ) بقلم: حسين الحائي

يدخل في مفهوم الإنسانية العديد من الاعتبارات الفلسفية؛ فالإنسانية بشكلٍ اخر تختلف عن جوهربقیة الكائنات الحية . أما إن كان القصد جوهر الإنسان فهذا يعني أننا نقف أمام تعريف شائك و محُيرَّ فهل الإنسانية تشمل كل ماهو إيحابي؟ أم أنّها تشمل جوهر الإنسان الإيجابي والسلبي؟؟؟   اقدم لکم هذا الحوار بین رجلاغربي ورجلا شرقي لنتعرف علی وجهات نظرهم:   سئلني ... أكمل القراءة »

“نظره مؤلمه” بقلم: ساره امالیا

"نظره مؤلمه" بقلم: ساره امالیا

“نظره مؤلمه” البدايه هنا عن دمار ! عن دماء سفكت بلا ذنب عن حب لموطن اصبح رماد عن تفرقه وفقدان تقوم بالقتل اتحدث عن موطني ابدء حديثي بكلمه واحده وطني يؤلم ليس موطن واحد بل موطننا جميعها..! تسالتم يوماً لما تلك الفتاه تبكي ولما هي متشرده ؟ لا لا احد سأل نفسه ذلك السؤال لاننا دائما ننسئ الظن ! انا ... أكمل القراءة »

(رسالة الى ميت) بقلم الكاتبة حنين ميثم الخزاعي

كل يوم تصحو بوجه شاحب اثار  الدموع على وجنتيها عيون ملأها الحزن قلب سكنه اليأس شفاه نست كيف الابتسامة تناولت الصورة الوحيدة لوالدتها التي تضعها بجانب السرير بدأت تتساقط  دموع الشوق لها -اليوم سأكون بجانبك نطقت جملتها الاولى لهذا اليوم عزمت على الرحيل للمقبرة فتحت نافذة غرفتها وجلست على الطاولة امام تلك النافذة تناولت ورقة رفعت الغطاء عن القلم وتركت ... أكمل القراءة »

(عشقتكِ نخلةً اهوازيةً) بقلم: علي عبدالحسين

في حديقةٍ عامةٍ بمدينةِ الأهواز، على ضفافِ كارون، باسقةٌ انتِ، ترتوين من جدولٍ اسمنتي. يهبُ النسيمُ وتتراقصُ الاعشابُ في خريفِ عمري وعمركِ. اسندُ ظهري على ظهركِ واجلسُ لأبدأ بهوايةِ المطالعةِ، لقد اتعبتني الايام ركضاً خلفها وهي جوفاء، وانتِ كنتِ الاصل والمغزي لكنني عشتُ الضلالة عنكِ. تحت ظل سعفكِ الوارف افتح كتابَ الروح واتلو جبران خليل جبران شاعر لبنان الكبير. برحيةٌ ... أكمل القراءة »

(أبن الجيل المحترق) بقلم: فهد الباجي

حملة عدم أطلاق عیارات الناریة

(أبن الجيل المحترق) بقلم: فهد الباجي أنا من جيل وجوههم سمر قلوبهم بيض نواياهم انقی من الذهب انا ابن ارض حرقوا الحب بعاداتهم و اشعلوا نيران الفراق بشبابها انا من قوم يحلون تساقط دموع الشباب ؟ انا من أرض يفصلون البنت من حبيبها بقيمة إرضاء  نزوات زعماءها انا من جيل محترق من جيل ولد من الرماد جيل من الفترض ان ... أكمل القراءة »

(الفصحى مقهورة عند الأهوازيين) بقلم: سعيد مقدم أبو شروق

    (الفصحى مقهورة عند الأهوازيين) بقلم: سعيد مقدم أبو شروق   كم نحن بحاجة ماسة إلى أن نتعلم لغتنا (لغة الضاد الحبيبة)، هذه اللغة التي عانت ما عانت من تغييب واستخفاف وكبت وازدراء. عانت الاحتقار والتهميش من الغرباء، والقهر والنسيان من الأقرباء. تعلموها يا أبناءها ولا تعرضوها للإذلال، تحملوا مصاعب إتقانها؛ اطووا المسافات لوصالها، اسهروا الليالي تسامرونها، ذاكروها وتلذذوا ... أكمل القراءة »

(مصیبة الجهل و حماقة الجاهل) بقلم: ابو شرهان الصرخی

  (مصیبة الجهل و حماقة الجاهل)   بقلم: الإعلامی ابو شرهان الصرخی     فلا تصحبْ أخا الجهلِ وإياك وإياهُ يقاس المرء بالمرءِ إذا ما المرء ماشاهُ قياسُ النعل بالنعلِ إذا ما النعل حاذاهُ وللشيءِ على الشيءِ مقاييس وأشباهُ وللقلبِ على القلبِ دليلٌ حين يلقاه(الامام علی (ع) الجهل؛  وما من صفة تزري بالإنسان كالجهل؟ الجهل أکبر عدو الی الإنسان! والجاهل ... أكمل القراءة »

( هذيان الحرية ) بقلم: أمانی بهادر

( هذيان الحرية ) بقلم: أمانی بهادر

أترجّل كطفلة بريئة لاتخطو قدماها بعيدا ويدها مغلولة بيد أبيها . يمرُّ بناظره ﻷطلال شامخة بعنفوان صدى اﻷمس فيبتسم والدي ويقول : هنا يسكن الزمن الجميل ،بعذب الكلمات وبأس القلوب وعزم اﻷرادة ، فحرثوا بأفكارهم وجباهم ليبقى حديثا للمستقبل .حينها إنتابني الخوف . أخاف أن أموت ضريرةً ولم استمتع برؤيتي لمآثر تأريخي الممجدة بأفعال وأقوال وحضارة مندثرة بيد عدوان بغيض ... أكمل القراءة »

(غباءالقریة وفاطمة ) / بقلم : مهدي الموسوي

(غباءالقریة وفاطمه) بقلم:مهدي الموسوي

کان شتاء باردا للغایة فالچلة الاهوازیة معروفة ببرودتها. مررت مشيا علی الاقدام من بین البساتین الجمیلة التابعة لقرية شيخ فيصل متجها نحو محطة السيايير وبين نعاسا انهك رموشي وسماعات باذني وصلت الى المكان المنشود فلم اجد اي احدا هناك سوى بائعة العلوفة الحيوانية وكعادتها اليومية ترش الماء بیدیها المملوء بالوشوم. وبعددقائق اتت سیارة كان ركابها رجلاعجوز وبنت جالسة بالمقعدالخلفي فركبت ... أكمل القراءة »

7 أخطاء في “لغة الجسد” تجعلك غير جديرة بالثِّقة!

نهيل عبد الله كشفت دراسة قام بها أحد علماء النفس أنَّ 7% فقط من الاتصال يكون بالكلمات و38% بنبرة الصوت و55% بـ«لغة الجسد»، التي هي أحد أساليب التواصل، التي تعتمد على بعض الحركات التي يقوم بها بعض الأفراد مستخدمين أيديهم أو تعبيرات وجههم أو أقدامهم أو نبرات صوتهم، ليفهم المخاطب بشكل أفضل المعلومة التي يريدون أن تصل إليه. ووفقاً لـ«اي ... أكمل القراءة »