www.honalahwaz.com
الرئيسية / 2016 / أكتوبر

أرشيف شهر: أكتوبر 2016

قصة قصیرة(أبوشال)الحلقة(۹) بقلم: سعید مقدم أبو شروق

أبو شال (9) عندما اقتربت ساعته، وصى أن يرفعوا شاله يرفرف فوق قبره ليتميز عن باقي قبور المسلمين؛ كما عاش هو (وبفضل الشال هذا) مميزا بين الناس. ليقصده القاصي والداني يقرآن على روحه الفاتحة، وله في هذا مآرب أخرى. أكمل القراءة »

(رغد في ذمة الله) بقلم: جعفر حيدري ابووسام

في عتمت اليل و الظلام مرة أخرى على جراحنا و مآسينا يرقص العدوء أن الأرض ثمِلت من دماء الشهداء أنّها مازالت تطلب المزيد وعلى نافذة السيارة وردة مليئة في الدم لغة السلاح تقول هكذا بأبشع انواع الوحشية برعمة لا يمكن أن تقاوم الرصاص بأصبعها فتموت ذنبها لأنها عربية قولي يا رغد ماهي جريمتك حتى يسفك دمك على الأرض هل هذا جزاءك أن تخلدين في ... أكمل القراءة »

قصة قصيرة(أبوشال) الحلقة (٧) بقلم: سعيد مقدم ابوشروق

أبوشال (7) طلب منه صديق أن يرافقهم في خطبة فتاة، فاستغل شاله لينقص الصداق إلى مبلغ زهيد، بالكاد يكفي لشراء سوار واحد وخاتم.           جميع الحقوق لدى موقع هنا الأهواز محفوظة لايجوز نسخ ونشر النصوص بدون ذكر المصدر أكمل القراءة »

سوالف ليل/بقلم: شهاب البلاوي

های الدنیه موگدنه وهـای النـاس فـردتنه.. یردوون ابحقدهُم کون تهفت نار مـوگدنه.. ویبرد صوت ضحکتنه.. وانه وانتی های اسنیّـــن، متحزمیّـــن نبنیهه ابصدگـنه اطواف عشرتنه.. های الدنیه موگدنه. وهـای النـاس فـردتنه.. املنــه اچبیّــر وهمـا اعگولهم زغــرا.. کافرنحسب انه اویاچ کلمــن ناکر العشره.. وهما امخلصین الیل الف چذبــه ابـفرد فقـره.. صـح فقـرا یجوز انـعیش بس اعـگولنه امخضـرا.. وهمااعگولهم تشبه ورق شجره وامحجرا. ... أكمل القراءة »

(اللغة العربية بين الماضي و الحاضر)بقلم: ناجي محمد

اللغة تمثل الركيزة الإساسية لكل شعوب العالم كي يعبر بواسطتها عن كيانه و وجوده حيث إنها أصبحت بألنسبة لنا كل شيء ،حتي قبل العقّل و التفكير فعلينا جميعاً الأحتفاظ بها و أزاحة كل الكلمات الدخيله التي تذهب جمالية اللغة العربية وتمزق لغتنا لإن في الحال الحاضر هي الوسيلة الوحيدة التي تخرق كل الحواجز التي وضعها الساسه و تصل الي كل ... أكمل القراءة »

قصة قصيرة(أبو شال) الحلقة (٦)سعيد مقدم أبو شروق

أبوشال (6) قال له صديق: شاع عند الناس أن لك علاقات مشبوهة، وأنك تستغل منصبك، وتتعاطى الرشاوي… مد يده على كتفه وتحسس شاله ملفتا النظر إليه وقال: سحقا..ثم نية مبيتة لتجريد الشال من كرامته! كيف لهؤلاء لا يعتبرون من سنن الأولين؟! لأحولنهم إلى بالونات…أو لأمسخنهم إلى قرود. أكمل القراءة »

قصة قصيرة(أبوشال) الحلقة(٥) بقلم: سعيد مقدم ابوشروق

أبو شال (5) إن قوانين البلد تمشي على مرامه في الدوائر الرسمية، جميع الإمارات التي تدل على عروبتنا محظورة إلا شاله؛ يعمل له هذا الشال كجواز، وصك عبور يدخل به أينما يشاء. ولهذا تراه يعتني به دائما، يغسله كل يوم، ويكويه، ويطويه طيّا منظما على كتفه.ق صة أكمل القراءة »

قصة قصيرة(أبوشال) الحلقة(٤) بقلم: سعيد مقدم ابوشروق

أبوشال (4) رشح نفسه لانتخابات البلدية، واشترى شالا جديدا؛ ودأب يحضر جميع المناسبات، أفراحها وأتراحها؛ لم يفته مأتم إلا وجلس في صدر مجلسه، يحرك شاله بين الفينة والأخرى. في مناسبة ما، دعاه رجال زمرته إلى أن يلقي خطابا، رفض لعدم استطاعته، ورفع شاله من على كتفه معاتبا: ألا يكفيهم هذا الشال؟! وكان محقا … فقد فاز في تلك الانتخابات فوزا ... أكمل القراءة »

قصة قصيرة (أبوشال) الحلقة(۳) بقلم: سعيد مقدم أبو شروق

عندما دخل المدرسة، أبى إلا أن يرافقه شاله، في حصص الاستراحة لا يلعب كثيرا ولا يركض مع التلاميذ، خوفا من أن يسقط الشال من كتفه. وخلال هذه الفترة، كان الشال كفيلا بأن لا يتعرض للعقوبات بسبب إهماله في أداء واجباته، وكان كفيلا لحصوله على بعض المساعدات من زملائه وقت الامتحان…وإلا هددهم بالشال. وكان كفيلا لنجاحه في كل سنة ليرتقي إلى ... أكمل القراءة »

قصة قصیرة(ابوشال) الحلقة (۲) بقلم: سعيد مقدم أبو شروق

كبر وكبر الشال معه،إن مشى حمله على كتفه، إن جلس طبقه جنبه، وإن نام وسّده المخدة؛يلعب مع الأطفال في الشارع، وبفضل الشال يرأسهم؛إن تخاصموا وضربوا بعضهم، سلم من الضرب ومن التعنيف.كان محقا حتى لو لم يكن الحق بجانبه. أكمل القراءة »

(التعلم مدى الحياة) بقلم: شذی مراشدة

إن الله تعالى خلق الانسان جهول سؤول ،و ميزه عن سائر المخلوقات بالعقل ،الذي يدفعه للاستكشاف و البحث عن الحقائق و معرفة المزيد دون اكتفاء ، لكن العلم قديما لم يكن يوثق فكان يذهب العلم بذهاب عالمه مما أعاق إمكانية التطور المستمر ،و حين صار للغات أبجديات و انعم الله علينا بنعمتي القراءة و الكتابة اجتهد الناس في توثيق معارفهم ... أكمل القراءة »

قصة قصیرة(ابوشال) الحلقة (۱) بقلم: سعید مقدم أبوشروق

عند ولادته، لفوه بالشال؛ ضجيج بكائه ملأ صالة الولادة؛ استأذنت مسؤولة النظافة من أمه لتحمله في حضنها لحظة، وكذلك فعلت زميلاتها…فهدأ. عند الترخيص، دس رجل فقير مبلغا من المال في شاله، كان مغمض العينين..لكنه أحس بدفء الشال، والاهتمام، وبخشخشة المبلغ.   أكمل القراءة »

فوائد شاي الزنجبيل

الزّنجبيل يعرف الزّنجبيل علميا باسم (Zingiber officinale)، وهو عبارة عن نبات معمر ينمو على جذمور (ساق تنمو تحت الأرض) سميك درنيّ، وتعتبر دول آسيا الجنوب شرقية موطن نبات الزّنجبيل، كما يتمّ زراعته في الولايات المتّحدة، وفي الهند، والصّين، وفي جزر الهند الشرقيّة، والمناطق الاستوائية، ويتم استعمال جذمور نبات الزّنجبيل المقشور طازجاً أو مُجفّفاً (5)، وهو من أكثر الأعشاب استعمالاً في ... أكمل القراءة »

كيف تثقف نفسك

يختلف مفهوم الثقافة عن مفهوم العلم ، حيث أن مفهوم الثقافة ليس تحصيلاً أكاديمياً ، ولا هو إجبارياً من قبل أحد آخر ، ولكن يعتبر في ذات الوقت إجبارياً من حيث ضرورة الثقافة لحياة الإنسان خاصة في العصر الحديث . و الثقافة لها سحر جعل الحياة مختلفة ، أقل إعتيادية وأقل جهلاً ، وهي مهمة بحيث أن المناهج التعليمية لا ... أكمل القراءة »

(تحاصرني الأحزان…!) بقلم: حكيم الحويزي

تحاصرني الأحزان  وتراوغني لتسرق مني نقود افراحي المُفتته التي استجديتها مِن شوارع مدينتي المُنْهكّة ومِن بيوتها الموشِكة على الإنهيار و أزقّتها العتيقة ومن ٱناسٌ يفتقرون الى الفرح ، ولكنهم ينفقون مما يحبون ،ذوي البشرة السمراء  كأنّها تنورنا الطيني المشتعل دوما بنار الحمية  ومن رجالٍ ابيضّت رؤؤسهم قبل أوانها ممن يجلسون تحت فيء النخيل  الذي سعفه بمثابة درع يبعد عنهم   لهيب ... أكمل القراءة »

مفردات باللهجـة اﻷهوازيـة (٤١) إسکندر مزرعة

١ـ زُوْرِي: أنثاه زُورية، اسمه العلمي Pilchard، وهو سمك صغير الحجم ولذيذ الطعم ورخيص السعر، ذو أجنحة تشبه أجنحة الطيور وتُستخدم في السباحة والدوران وحفظ توازن جسمه، ويتميز بطعمه اللذيذ الطيب الشهي، ولايتجاوز طول الواحد كف اليد وعرضه الأصبع، ويعيش عادةً في المياه العذبة المعتدلة الحرارة والبرك المائية الضحلة جداً، ويتواجد في البحيرات والأنهار والأهوار بكثرة، ومعروف في الأهواز ومناطق ... أكمل القراءة »