www.honalahwaz.com
الرئيسية / 2016 / ديسمبر

أرشيف شهر: ديسمبر 2016

الأنتهازية/ بقلم: ستار الناصري

الٲنتهازیه فی اللغه من یقتنص الفرص و یستغل ایّه وساٸل للمنفعه الشخصیه .مستغل لٲی طرف او فاٸده ممکنه بطریقه غیر اخلاقیه.الٲنتهازیه ، انها اتخاذ الفرد او المجموعه ، مواقف سیاسیه او فکریه لا یؤمن بها ، فی سبیل تحقیق او حمایهٓ مصالح ذاتیه . و تبعا” لذلک یغییر هذا الفرد او المجموعه ، مواقفه السیاسیه و اختیاراته حسب تغییر الظرف ... أكمل القراءة »

الصديق الحميم (4) في قرية عريّض التابعة لمدينة رامز/تقریر مصور

(الصدیق الحمیم ۴) التقریر: محمد عودة سواري المصورة: راحيل الموسوي قامت مؤسسه نداء التغيير الأجتماعية خلال زيارتها الميدانية لقرية العريض الأحمدية الواقعة قرب مدينة رامز ،بإهداء مكتبة تضم أکثر من مئة كتاب أدبي وتعليمي يتناسب مع فئة الأطفال و تلاميذ  المرحلة الابتدائية بهدف حثهم وتحفيزهم على القراءة وذلك تحت شعار :الصدیق الحمیم:إضافةً لذلك كانت هناك أنشطة جانبية خلال هذه الرحلة ... أكمل القراءة »

إعلان اسماء الفائزين في المرحلة الأولى و المتأهلين للمرحلة الثانية في سباق تحدي القراءة العربي في الأهواز

بسم الله الرحمن الرحيم يعتبر مشروع تحدي القراءة العربي في الأهواز أول و أهم مشروعٍ على مستوى إقليم الأهواز يهدف إلى حث المجتمع العربي الأهوازي على القراءة و تأسيس مستقبل اكثر إشراقاً لأجيال الغد،من خلال غرس حب القراءة في المجتمع بإعتبارها من أساسيات التقدم و التفوق. بعد إن تم الإعلان عن بدء سباق تحدي القراءة العربي في الأهواز ،شاركوا في ... أكمل القراءة »

التجارة الحره(البساطة) بقلم: جعفر ابووسام

التجارة الحره (البساطه) بقلم: جعفر ابووسام موضوع البساطة کانت دائما محل نزاع و کانت تطرح هذه المنازعة من وجوه مختلفه من المجتمع المدني و الأقتصادیون و ایضا کان له آراء مختلفه و فوق کل هذه المنازاعات ما کان یجری فی الواقع هو الکلام الذی لم یذکر، انعکاس کلام البساطه المساکین و قراءة ایادیهم التعبانه من التمییز العنصري الفقر و الحرمان. ... أكمل القراءة »

حفل زفاف جماعي لسبعة عشر زوج أهوازي برعایة مؤسسة فاطمة الزهراء الخيرية

التقریر: زمزم آل مشعشع المصور: ماجد رستمي أقامت مؤسسة فاطمة الزهراء الخيرية فرع حي الدايرة حفل زفاف جماعي لسبعة عشر زوج من ابناء اقلیم الأهواز وذلك فی يوم السبت المصادف لـ (95/9/27) أن هذا الحفل أقیم في مدینة الأهواز  بحضور الأزواج الشباب وأسرهم وکان من ضمن فقرات البرنامج التي أجریت فیه العروض المسرحیة والقاء القصائد الشعریة والتواشیح الإسلامیة. من اهم ... أكمل القراءة »

القراءة ضرورة الوعي/ بقلم: محمد سواري

التحفيز على تَعلُّم القراءة ينيرُ العقلَ والأُميةُ تُجمدُ القوى العقلية للانسان وتُعيق مسار تطور الوعى والثقافه لدى أبناء المجتمع.و لا شك إن المجتمع الذي تكون ثقافته ضحلة قليلة لعمق في عملية الأخذ و العطاء الحضاري واحتضان العلم والمعرفة والاطلاع على  ما يجري مِنْ حوله ، لهُ مجتمع يُعاني من  انحطاط فكرىّ وثقافي ومعرفيّ.  من اجل السير نحو تحقيق هذا الهدف ... أكمل القراءة »

العمل المبعثر/ بقلم: خلیل السمهری

عندما تغييرت أولويات ثقافتنا وانجررنا باهتمامات لا تعنينا في الوقت الراهن حصل وعياً جماعياً لكنّ من النوع الزائف. هناك فرق كبير بين المراجعة الفكريه و الخيانه أو عدم الالتزام بما تبنيناه سابقاً. ولا يخفى على احد ان المراجعة الفكريه تحصل في التكتيك وليس في الاستراتيجية. وإذا لم نفقد الذاكرة السياسيه نجد التقلب الذي حصل عند كثيرا من النخبة هو المثال ... أكمل القراءة »

10من دیسامبر ویوم العالمی لحقوق الإنسان،،، بقلم: أباشرهان الصرخی

10من دیسامبر ویوم العالمی لحقوق الإنسان،،، بقلم: الإعلامي أباشرهان الصرخی   بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ﴾ سورة الإسراء ــ الآیة ۷۰                                                                                 نظرة الإسلام و حقوق  للإنسان ينظر الإسلام إلى الإنسان نظرة راقية فيها تكريم وتعظيم، انطلاقًا من قوله تعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا ... أكمل القراءة »

(نحن أبناء العرب..ولافخر!!)بقلم: دكتور محمد فؤاد منصورأديب مصري

کارثة كبرى !! أن تحاول تطبيق المثالية في عالم غير مثالي.. أن تحاول قيادة الناس إلىشئ جديد وجميل، أن يغضبك الواقع فتفكر في تغييره ،أن تدعو الناس ليسيروا خلفكويحسوا ماتحسه ، أن تمضي قُدماً في طريق لايعرفه أحد ثم تكتشف أنك تمضي فيه وحدكوأن أحداً لايود أن يصحبك مهما عدّدت له المزايا وشرحت له المكاسب .كارثة كبرى .. أن تنظر ... أكمل القراءة »

بائعة الشاي و بائعة الفاكهة الأهوازية/ بقلم: مهدی البحری

امراة في أسواق السعودية كانت تبيع الشاي في كشك (دكه) في ركن احد الشوارع فاتت البلدية و اغلقت الكشك و ازالته مما اجبر المراة على الرجوع خالية الوفاض للبيت لبناتها الجامعيات الأيتام التي كانت تدفع تكاليفهن من بيع الشاي و لكن بعدما ازالته البلدية بسبب عدم امتلاك رخصة من الدوائر المعنية فذهبت المراة و كتبت قصتها في صفحتها على شبكات ... أكمل القراءة »

(الملاك الهارب) بقلم شذا مراشدہ

أَلِفتُ رَجُلاً  صُنِع من  تراب قبر  رسول الله وازى بيت الله الحرام بكل مكارمه اللُثمة منه بمئة الف لُثمة عرش قلبه ينتصف عقلي تماماً  بكل دقة محاط بأرواح الأطفال تكتنفُه الأسرار كل قرن اكتشف فيه سر جديد ألهِجت برَجُل وُهِب نور الله في وجنَتَّيه يداه تذكرني بأجنحة الملائكة نقاء قلبه كنقاء زمزم احببت الخشوع فيه ، احببت فيه الأرض المباركة ... أكمل القراءة »