www.honalahwaz.com
الرئيسية / 2017 / مارس

أرشيف شهر: مارس 2017

المثقفون في الشارع الأهوازي/بقلم:جاسم جبل الموسوي

من خلال التجارب والاحصائيات لأعمال المثقفين في الشارع الاهوازي تستطيع أن تجزّي المثقفين الي اربعة اجزاء 1.من يدّعون الثقافه لكن لاتجد مواصفات المثقفين بأعمالهم فهم تحكمهم الانانيّه والتكبر وتشهد تلك الخطابات الرنّانة التي تقال ولا تجد فعلاً منها في التصرفات انما تجدهم يقولون مالا يفعلون 2.ومنهم من يدّعون و يدخلون الساحة حتي يكسبون اسماً ومن خلال الإسم يفعلون افعالاً لا ... أكمل القراءة »

كوفيتي/بقلم: أبي شرهان الصرخي

كوفيتي بقلم ابي شرهان الصرخي كوفيتي هي هويتي هي عنواني ومركز قوتي هي عنفواني وتركيبة اناقتي كوفيتي هي نبض قلبي وتركيز اقلامي هي دمعة حزني هي منبع حريتي وهيه نقطة ضعفي!!! كما ذكرت في دراستي السابقه حول (الزي الاهوازي في السابق والحال والمستقبل) منذ القدم کان هناک ارتباط وثیق بین نوع اللباس والمناخ!، فتطورصنع  اللباس من مجرد جلود الحیوانات وصوفها ... أكمل القراءة »

ماهي وظيفة المثقف الاهوازي في الوقت الراهن ؟/بقلم: أبو نايف الأهوازي

مادام السياسي قادرا على تسخير الثقافة لخدمة عمله اليومي ،ومادام المثقف راضيا ويقوم بهذه المهمه فإن هذا النوع من التعايش يسبب في دمار شامل في كافة المجالات منها السياسيه والاجتماعيه والاقتصادية ودافع الضريبة ماهو الا الشعب المغلوب على أمره. ولكن إذا تمرد المثقف على الدور الذي يُطلب منه ويقوم بواجبه على أتم صورة فعندها يحصل خلاف ما بين السياسيين و ... أكمل القراءة »

مدینة عبادان :مدينة العبادة والشموخ/حسين فرج الله (ابو عرفان )

عبادان مدينة علی ضفة الشرقية من شط العرب،مدينة جميلة زاهية ومن اقدم بقاع الارض ،تثبت الابحاث والشواهد ان هذه المدينة من اقدم مدن الحضارة السومرية ،العيلامية ومن ثم الميسانية حتی العصر الاسلامي ، مدينة عبادان من اجمل المدن الميسانية وذكرها اسكندر المقدوني وهرودوت والكثير من المورخين قبل الاسلام ومورخين الاسلام، ويذكرها المسلمین انها مدینة عبادة بن حصين قائد جيش الاسلام ... أكمل القراءة »

حریة إمرأة / زینب خالد

الی متی یجب أن تخضعي لعبودیة ذوي المطامع؟ الی متی ستستمرين في دفع ضرائب سياسات قمعية تفرضها علیك ثقافتهم الإستعمارية تلك؟؟ متی سیحین موعد استنطاقك و الکشف عن أفصاح علومك یا امرأة؟ أكمل القراءة »

تلک ایام الوطن/ بقلم: مریم محمود

فی الریف قصص تنزوی غنوة تزلزل عیني وتختفي فجبرنی الیوم اتذكرامسي وکرهت کل شی فی الیوم من زمان زیفی حین یرفض ملبسی شیلتی والقترة کذبتنی بهجتی ادمنتنی مهجتی فاخاطر فی حیاتی کی یعود کی یعود الرجل لکل عهود فيسير للصمود… الهدوء والذکریات املي والاتيات ستخبرني عن اعوام الخلود السعاده كالغزال تركض نحو الرحال والهواجس الشریره والمكاتيب المريره حین کنت فی ... أكمل القراءة »

قصيدة موعدُ لقاءٍ خارجَ السياج/ بقلم: الشاعره مريم الکعبي

  غيرَ آبهةٍ بسُلطةِ اليومِ الحديديةِ، غيرَ آبهةٍ بخيوطِ العنكبوت ووهج البعيد تخلعُ عقاربَها الساعةُ، او كائنٌ آخر لا اعرفُه يَخلعُ الاسواطَ عن الوقت، أو ربما أنا، هي التي تَهرب ُمن اللوحةِ المعلقةِ على الجدارِ منذ زمنٍ بعيد، فلا أعرفُ من يقودُ اللاوقتَ في لحظةِ الحبِ العميقةِ كي تتأرجَحَ الحياةُ بين مواطئِ اللذةِ والجُرح فوقَ العقاربِ المهشمةِ في شرفتِنا، الشرفةِ ... أكمل القراءة »

قصیدة تحت عنوان ۷ سین/ بقلم: الشاعر أبو امجد الحیدري

عید المبارک علیک الیوم عاید وانه ارید افرش سفرتک وگعد اکتب لک قصاید…روح عاید وارد ازین لک سبع سین ابحکایه تحکي عن عید السعاید… وابتدي اویاک ابعنادي، واصرخ ابصوت و انادي رغم من جسمي و وجودي و روحي و احساسي ولساني الحیل باید… روح عاید… سین الأول:سین سلبو راس کلمن مایطخ هامه ویصیح الموت راید… راس کلمن ماحنه الرگبه ابذلاله ... أكمل القراءة »

حواء /بقلم: زمزم آل مشعشع

إمرأة أنا لست شجاعة لكنني وراء كل رجل شجاع لست قوية لكنني أسهر كل ليلة كي أجسد حظن الراحة لطفلي لاأملك شهادة علمية عالية لكنني أعظم مدرسة حنان لست حكيمة لكنني حبل مودة بين الأخوان والأرحام لست طبيبة لكنني أعرف من حولي من موج عينيه ولن أجرب طريق السؤال بل سأنسيه همه بالإبتسام إمرأة أنا ومن حجري صعد الرجال الى ... أكمل القراءة »

القدرة على التركيز/ بقلم : وداد الكواري

  ظهرت كتب كثيرة لا حصر لها تتحدث عن النجاح وتحقيق الأهداف والسبل التي تذلل الصعاب لكل من يسعى لايجاد موطئ قدم بين النابهين والمميزين والناجحين، ولعل أقرب هذه الكتب إلى النفس وأكثرها بساطة وسهولة في التنفيذ والتطبيق كتاب «غير حياتك» لجون بيرد. وهو رجل بدأ من الصفر، بل أقل من الصفر إذا جاز التعبير، تشرد في سن الخامسة، وفي ... أكمل القراءة »

خذلان دائم/ بقلم زینب صالحي

  ذات يوم أردت أن أخبرها بأن الجميع خذلوني وأصبحت أخشى تكرر الخذلان معها، لكنها خذلتني مثلهم، حتى قبل أن أنطق بحرف واحد.. لقد تزوجت لكنّي لم أجد نفعًا في أن أعرف السبب، ولم أسأل لما إرتبطت بشخص غيري، ولم أعرف أبدًا لما أدخلتني في فضاءات حبها اللامتناهي.. لا فائدة من السؤال، لذلك لم أسأل حول شيء، لأني كنت أرى ... أكمل القراءة »

إلصائِد ألحزين/ بقلم: حکيم الحویزي

  عاشَرالهور آلاف السنين، عِشرة الأُم والجنين كان يسكن في جوفه و يطلب الرزق بعد الباري منه ويطعم الجائعين… كان يتوضّى بماءه ويعبد الله في جواره واذا حلّ الغروب يخرج الناي من جيب دشداشته ويودِّع الشمس بحنين كأن الماء يتلاطم فيه ويمور كـأللُّجِين .. الصائِد الحزين ذو البشرة البنية والنبرة الشجيّة ، رمى شَّبكته يائسًا في مستنقعاتٍ كانت تُسمّى يومًا ... أكمل القراءة »

قصة: همسات بنت القریة / مریم محمود

  قصه: همسات بنت القریة کل شیء فی حیاتی یمر وکالطیر تطیر ایامی دون ان افهم این اجد طریق السعاده.کل ما اتمناه یصبح قضیه یتحکموا بها اهلی…یطوی الزمان روایاتی وحنینی ویطفیء شموع الامل لدی وانا فی منتهی الظلم ابصم علی غدری المحکوم. امی تخاطبنی کل لحظه عن اعمال البیت وتامرنی ان اجهز کل الحاجات لدیهم وابی یجلس فی المضیف ویامرنی ... أكمل القراءة »

الفرسان و الشعر و الشعب/بقلم: أبي شرهان الصرخي

بقلم الإعلامي أبي شرهان الصرخي     الشعر هو الاحساس . الشعر هو الحب . الشعر هو المشاعر الهائجه . الشعر هو الوطن . الشعر هو الحبیبه . الشعر هو الهویه . الشعر هو القومیه   الشعر هو الصوت . الشعر هو الفرح . الشعر هو الحزن . الشعر هو الحیاة. نعم لغة الشِّعر قادرة على رَبْط الإنسان العربيّ بعادات أمّته وتقاليدها وآدابها وفنونها، والارتقاء بأحاسيسه الجماليّة، وجَعْلِه يرى ببصيرته ما لا يراه ببصره. صحيحٌ أنّ وسائل التّعبير الأخرى تؤدِّي المهمّة ... أكمل القراءة »

براعم الأهواز و الحفل الختامي لفرسان الشعر للموسم الثالث

کتب التقریر الإعلامي أبي شرهان الصرخي بعدسة المصورة زینب صالحي   تقرير عن الحفل الختامي لفرسان الشعر للموسم الثالث ليوم: الجمعة_الساعة3مساء_ التاریخ: (1395/12/13.ش)(1438/03/04.ق) في أجواء من الألفة والمحبة أقامت مؤسسة المعلم الثقافية حفلها الختامي لسباق فرسان الشعر للموسم الثالث علی مستوی الأقلیم وقد ابتدأ الحفل بتلاوة عطرة تلاها الأستاذ سعید زرگاني ثم ألقا امین عام مؤسسة المعلم کلمة حول فعالیات ... أكمل القراءة »