www.honalahwaz.com
الرئيسية / 2017 / سبتمبر

أرشيف شهر: سبتمبر 2017

ثلاثیة البشر/سندس علي

لایطیق الانسان عند مروره من شارع أو زقاق استشمام رائحة العفن التي تنبثق من المجاري فیعبر من تلک الجهة أذا کان مضطرا لیس مخیراً بأمره بسرعة فائقة مشمئزاًمسرعا الابتعاد من الاروائح التي تکون في أغلب الاحیان اقل بشاعتا من رائحة الجیف . أكمل القراءة »

رسالة من القلب الى القلب/ بقلم عماد ناجي

رسالة من القلب الى القلب الى أبنائي و الجيل الصاعد عماد ناجي إبنتي العزيزة و إبني العزيز إحرصوا على هويتكم العربية و الإسلامية ك أهوازيين شامخين في الفكر والعلم و العقل والإيمان و لا تقبلوا الإنصهار و الذوبان في ثقافة الآخرين حتى لا تجلب لكم الذلة و الهوان و احذروا من الإنزلاق. السيل سيكون جارفًا ، و سيكون الجرح عميقًا ... أكمل القراءة »

أهمية اللغة و مكانتها/ إعداد و تلخيص سهيلة الجابري

اللغة فكر ناطق ، والتفكير لغة صامتة ،واللغة هى معجزة الفكر الكبرئ. إن اللغة قيمة جوهرية كبرئ في حياة كل أمة فإنها الأداة التي تحمل الأفكار،وتنقل المفاهيم فتقيم بذلك روابط الإتصال بين أبناء الشعب الواحد و الأمة الواحدة. وبها يتم التقارب و التشابه والإنسجام بينهم. إن القوالب اللغوية التي توضع فيها الأفكار، والصور الكلامية التي تصاغ فيها المشاعر والعواطف لا ... أكمل القراءة »

مناظر رائعة من طبيعة الأهواز/بعدسة: المصور الفوتوغرافي مهدي السعدوني

المصور الفوتوغرافي مهدي السعدوني المكان الأهواز،جسر الهلالي إسم الصورة غروب الهلالي المصور الفوتوغرافي lمهدي السعدوني المكان الأهواز،جسر الهلالي إسم الصورة سجن المغرب المصور الفوتوغرافي مهدي السعدوني المكان الأهواز،جسر الهلالي إسم الصورة غصن المحروق المصور الفوتوغرافي مهدي السعدوني المكان محشور،كليب الاسحاقي إسم الصورة في الدلة المصور الفوتوغرافي المكان الأهواز،جسر الكابلي إسم الصورة قلب الحنظل المصور الفوتوغرافي مهدي السعدوني المكان الأهواز،جسر الهلالي ... أكمل القراءة »

كِسْرَةَ وعيًا يا الله/ منصور الحیدري

ما بين خَواصِرِ الجدب و إينهاك قواه و مخالب التِّيهِ و نزيف خُطاه ….. قَصَّ الفتى رؤياه … ، لا سِر..! تضمره الصخور ..؟ إلا و أفشته اِصْطِخابات المياه الكَوَاكِبُ ” عُصْبَة ” أدمت قميص النور ، و فاضت بالعمى عيناه أي إحتشامًا .. يا زُليخا و الفتى في غيهب الجب يواسيه عُراه هل تعلمي من ذا الذي ألقاه …؟ ... أكمل القراءة »

آمال الشعب/ بقلم: اخلاص طعمة

كانو و لازالو الأطفال هم أمل كل اُمة و شعب يحلم بالإزدهار، و بما إن نحن شعب نطمح الى الرقى و التطوير فيجب أن نبذل كل جهودنا لكيفية تربية أطفالنا بإعتبارهم هم أمل و مستقبل الشعب إن ثقافة كل مجتمع تبدأ بالطفل وطبعاً ثقافة الطفل أساس عملية التنيمة ألتي يتمناها كل شعب لأطفالة من أجل تطوير و إطلاق قدراتهم ونظراً ... أكمل القراءة »

القدس و الأهواز/بقلم: مريم محمود

قدس قبلة الجروح تتحد بكل شموخ اهوازنا رغم النفاق بها الحیلة لاتطاق غيرة تدعوا الضياء قد تثور للبقاء ستضل الاقصی بنضال تبنى سیفوز الحجر ویموت الضجر ستذل الامراء وتثبت اللواء قدس يافاتنة اصبحت كارثة تزرع الخوف بهم تحصد زلاتهم انها قدیسة بالدجی فضیلة تنتصر بامجادها تستقر بافعالها آه یاقدس الوئام ینتمي لک السلام والامیر العربي خیره للاجنبي لیته یسندک کثر ... أكمل القراءة »

دمعة مـُهَرّج/ بقلم: حكـيم الحويـزي

كانت مهنته إضحاك الناس دائماً يرسم البسمات على الوجوه، حتى الكبار يحبّونه لنقاء قلبه! يعيش وحيداً مع طفلته الصغيرة ذات السبع سنوات، بعدما تركته زوجته نتيجة حادث سيْر في يوم دامٍ أدی بحياتها.. فظلّ يُكافِح صعوبات الحياة مع طفلته المصابة بمرضٍ خبيث الذي، ، أنهَك جسدها البريئ و حرمها من فرحة طفولتها. كان يأتيها الألم كل فترة كـألكابوس فيسلبُ منها ... أكمل القراءة »

وقفة في الماضي مع أيليا/ بقلم: فهد الباجي

مَن أنت؟ أنا من قوم إذا حزنوا وجدوا في حزنهم طرباً ‏ كيف وصلت إلى ما أنت عليه الآن؟ جئت لاأعلم من أي نو لكني أتيت ولقدأبصرتُ قدامي طريقاً فمشيت وسأبقى ماشياً إنشئتُ هذا أم أبيت كيف جئت؟كيف أبصرت طريقي؟ لست أدري ماهوالشي الذي يبكي شاعرنا أيليا؟ أزف الرحيل وحان أن نتفرقا فإلى اللقا ياصاحبيّ إلى اللقا إن تبكيا فلقد ... أكمل القراءة »

تقرير مصور – حفل توقيع كتاب ” (یومیات شارع 14) للقاصة مریم لطیفي

التقرير: أخلاص طعمه التصوير: معصومه تميمي تکریماً وإحتفاءً بالإنجاز الأدبي النسوي، و بأجواء أدبية نقدية رائعة بإمتياز، أقيمت أمسیة لتوقیع کتاب (یومیات شارع 14) للقاصة مریم لطیفي و ذلك  بتنسیق خاص قامت به  الناشطة والشاعرة الاهوازية هناء مهتاب والشابة الناشطة أماني أريحي بهدف دعم الكاتبات و إنشاء اول ورشة ادبية برؤية نقدية بناءة، وذلڬ في یوم الاحد الموافق 12شهریور في ... أكمل القراءة »