www.honalahwaz.com
الرئيسية / 2017 / ديسمبر

أرشيف شهر: ديسمبر 2017

أخي المثقف/ بقلم: سعيد مقدم أبو شروق

يقول أحد أصدقائي أن أحد أقربائه بطال، لكنه يدخن سجائر وينستون؛ وتكلفه 3 ملايين في الشهر. كيف يدبر هذا البطال هذه الثلاثة ملايين؟! لا ندري، ولكنه يدبرها. ويضيف صديقي متسائلا: مادام الكلام حول التكلفة والإنفاق، خطر في بالي سؤال وهو: كم ينفق المثقف الأهوازي شهريا للعمل الثقافي؟! وهل يعتبره نشاطا لازما ومهما يجب أن يسانده بماله ووقته، أم أنه ينسب ... أكمل القراءة »

لكل فعل ردة فعل/بقلم: عبدالسلام الهلالي

يُصنف الناس الفعل بأنه لطيف عن طريق النظر إلى نتائجه، ونوايا فاعله الأساسية أيضًا. فحتى وإن تساوت النتائج، يمكن للنوايا أن تغيير من صورة المعاملة بالمثل تجاه الفعل وتُعَد المعاملة بالمثل أحد العوامل المحددة القوية للسلوك البشري. وتختلف أفعال المعاملة بالمثل وفي کل وقت تکون ردة الفعل هي تابعة للفعل کمثل إتباع المعلول للعلة وخاصتاً إن کان الفعل لایصب بلمصلحة ... أكمل القراءة »

تحميل العدد الخامس من مجلة هنا الأهواز

اقرأ في العدد الرابع من مجلة هنا الأهواز المبالغة/ بحث و تنظیم مریم محمود اولست انساناً/ بقلم عماد ناجي كيف نربي بناتنا على الحجاب؟ حوار مع الشاعر سعيد ابو سامر/ المحاوره مریم محمود قراءة في كتاب فتاة البرتقال للكاتب جوستاين غاردر لاولادي سارويها/ بقلم مريم محمود حلقات أنت صديقي بقلم/ سعيد مقدم أبو شروق قصة ألـم وقلــم/ بقلم حكيم الحويزي ... أكمل القراءة »

أمنيات/بقلم: زمزم آل مشعشع

  تمنيت لو أنني ثدیاً أحل في صدر جارتي الثلاثینیة المصابة بسرطان كي لا يُخيِّر عليها زوجها زوجة أخرى أماً حنوناً لجميع الأطفال في دور الأيتام الذین لم یجدوا أحضان الأمومة دمية مفرحة ترسم البسمة علی وجوه اطفال شوهتها مخالب السرطان وخطف هدوءهم العلاج الكيميائي معطفاًدافئاً يقي ذلك الطفل الصغير زمهریر البرد حین یقف عند تقاطع الطرقات لیبیع المحارم الورقیة ... أكمل القراءة »