www.honalahwaz.com
الرئيسية / 2018 / مايو

أرشيف شهر: مايو 2018

لا تبرر/ بقلم: سعيد مقدم أبو شروق

في درس الاحتمالات، أحد الطلاب كان غائبا، في الأسبوع المقبل، قلت له أن يستنسخ هذا الدرس من كراسة زميله، أو يصور صفحاتها بجواله ثم يذاكرها، فإن صعب عليه قسم منها يراجعني في حصة الاستراحة كي أوضحها له. بيد أنه لم يفعل. وفي الامتحانات التجريبية لم يجب على سؤال الاحتمالات فرفع يده مبررا: أستاذ، أنا في درس الاحتمالات كنت غائبا! سامحته ... أكمل القراءة »

انقطاع المياه في بلدة الأهواز(شهرك اهواز)لليوم الثاني

اشتكى القارئ ناصر كعبي، عبر موقع هنا الأهواز، من انقطاع مياه الشرب بمنطقة بلدة الأهواز(شهرك اهواز) لمدة 2 أيام متواصلة. وكتب القارئ فى شكواه: “نعانى من انقطاع المياه بشكل متوالي ولمدة 2 أيام متواصلة، وتم الاتصال أكثر من مرة بشركة مياه الشرب ولكن دون جدوى”. وطالب القارئ المسئولين بشركة المياه بضرورة حل مشكلة الانقطاع، خاصة فى ظل ارتفاع درجات الحرارة ... أكمل القراءة »

البطالة و عدم التوظيف/ بقلم: إبتسام حميد

البطالة و عدم التوظيف البطالة و عدم توظيف الشباب ليس مشروع جديد من مشاريع الإضطهاد  و ايضاً ليس من المعاناة الجديدة لدي شعب الأهوازي و لكن كما نشاهد هذه العارضة يوما بعد يوم  تسبب مشاكل أكبر و أكبر للمجتمع. و الشعب الذي يعاني من هذا الأمر يتجاوز عن 90% من الشعب العربي الأهوازي. مدى خطورة البطالة البطالة و بتبعها الفقر ... أكمل القراءة »

ماذا يعني مصطلح “الطابور الخامس”؟

الطابور الخامس مصطلح تستخدمه وسائل الإعلام والأحزاب السياسية بشكل كبير إن لم يكن مبالغًا به في أحيان كثيرة، ولا يخفى على أحد أن هذا المصطلح يُستخدم للتعبير عن الخونة واليد الخفية التي تعيث فسادًا في البلاد. من أين جاء هذا المصطلح؟ ومن قاله؟ وما المناسبة التي قيل فيها؟ الطابور الخامس (Fifth Column) أي مجموعة من الناس تعمل على تقويض وإضعاف ... أكمل القراءة »

تحميل كتاب الذات الجريحة للكاتب: سليم مطر

الذات الجريحة للكاتب: سليم مطر عن هذا الكتاب: كتاب “الذات الجريحة” ليس إلا محاولة نظرية جريئة وجديدة لترسم ملامح الهوية العربية كما يراها المفكر العراقى “سليم مطر” ، ونحن اليوم أحوج ما نكون لإعادة النظر فى الكثير من المفاهيم ، لعل أبرزها مفهوم الهوية الضائعة فى العالم العربى ، وكيف وصلنا إلى ما نحن فيه من تمزق؟.. يقول “سليم مطر” ... أكمل القراءة »

ما هي أنواع الاستعمار؟

1-الهجرة والاستيطان : اقدم اشكال الاستعمار واشدها على شعوب البلاد المستعمرة,حيث شجعت الول المستعمرة شعوبها على الهجرة الي المناطق التي استعمروها ليحلوا مكان السكان الاصليين,كما حدث في فلسطين والجزائر وليبيا . 2-التميز العنصري : شكل استعماري يمارسة المستعمر على غيره من الاجناس المستعمرة بسبب اللون او العقيدة او الجنس , وتكون للمستعمر السيطرة ويحرم السكان الاصليين من جميع مظاهر الحياة ... أكمل القراءة »

مفهوم الإستعمار و أهدافه

الإستعمار هو الوحش المدمر الذي زرع الخوف ،و الفزع في نفوس أبناء الكثير من الدول ،و حرمهم من الحياة بشكل طبيعي ،و سرق منهم أحلامهم ،و طموحاتهم ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على مفهوم الإستعمار ،و أهدافه ،و آثاره فقط تفضل بالمتابعة . أولاً ما هو مفهوم الإستعمار .. يمكن تعريفه على أنه أحد الظواهر المدمرة التي ... أكمل القراءة »

الفقر جريمة/بقلم: وليـد علي الكعبي

الفقر جريمة/وليـد علي الكعبي قال رسول الله (ص) : فوالله لا الفقر أخشي عليكم. ولكن أخشي عليكم إن تبسط عليكم الدنيا كما بُسطت علي من كان قبلكم فتنافسوها كما تنافسوها وتهلككم كما اهلكتهم. بفصل الربيع الذي قالوا عنه: الربيع بسمة الطبيعة قبل أن تجود بعطائها.. وإذ لا قيمة للعطاء إذا لم ترافقه بسمة الرضى، كنت تحت تلك الشجرة جالس في ... أكمل القراءة »

(مدينة الگورية في قطاع الشعيبية ) بقلم: حسين فرج الله

(مدينة الگورية في قطاع الشعيبية ) الگورية أو القورية ،مدينة عربية في قطاع الشعيبية في قَضاء تستر ،هذه المدينة من أقدم مسكن الانسان في غرب كارون وشرق نهر الدز ،و وجدت عدة تلول أثرية في القرب من هذه المدينة،التلول المحيطة بمدينة الگورية ترجع الي الحقبة العيلامية ومن أهم أثار أرض السوس واستمرت هذه الاثار حتى الحقبة الاسلامية ،الكثير يشككون بأسم ... أكمل القراءة »

حسين فرج الله يحصل على جائزة عيلام/بقلم :هناء مهتاب

نحن لسنا مهاجرين فليسمع السامعون بهذه الكلمات اطلق صرخته التي كان صدى قوّتها متوهجا كالحقيقة، الحقيقة التي  ﻣﺎﺯﺍلت متمسكة ﺑﺮﺣﻢ المعاناة …. إنها كالمسير الشفاف ليعيد لك ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺎﻗﺮأﺗﻪ ﻭﻋﺎﻳﺸﺘﻪ بشأن تاريخك و هويتك الوطنية و القومية. انك تستعد لتقرأ  ﺑﺸﻜﻞ ﺟﺪﻳﺪ ،ﺃﻥ ﺗﺘﻌﻠﻢ ﻛﻴﻒ ﺗﺤﻠﻞ كل موقف حصل في تاريخك العريق  ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺘﺠﺮّﺩ و ﺃﻥ ﺗﺘﻌﻠﻢ ﻗﺮﺍﺀﺓ ... أكمل القراءة »

إرشادات هامة في تربية الأطفال ليكون أبنك نموذج الأبن الصالح الناجح

إرشادات هامة في تربية الأطفال

ماهي أُسس وطرق تربية الأطفال بشكل جيد ليكون أنسان ناجح وصالح ؟ هل تسألك نفسك كثيراً السؤال المعتاد لكل أم وأب جديد كيف أربي طفلي ؟ اليوم نن سنقول لك كيف تربي طفلك فلا أحد يستطيع أن يجادل أن تربية الأطفال تحتاج إلي المزيد من الوقت والجهد .وغالباً ما يصدر الأطفال بعض التصرفات من وجهة نظرهم عادية ولكن يري الوالدين ... أكمل القراءة »

حدث ولا حرج/ بقلم: إبتسام حميد

لما کنّا أطفال عندما كنّا نتألم من حدث أو نتوجّع من مرض أو نشعر بأي أمر سلبي و مؤذي، كانوا يرددون لنا الكبار كلام واحد و هو: ​[تكبر و تنسي]​. حينها ما كنّا نفهم فلسفة و مفهوم هذا القول و حتى كنّا نعتبره نوعاً ما سخرية من جانب القائلين! كبرنا و حقاً نسينا! كبرنا و نسينا الكثير. و الآن أصبحنا ... أكمل القراءة »