www.honalahwaz.com
الرئيسية / 2018 / يونيو

أرشيف شهر: يونيو 2018

حرب المفتول ورقة منسية من نضال الشعب الأهوازي في التأريخ المعاصر / بقلم: ماهر الدسومي

حرب المفتول هي ملحمة بطولية و رمز فخر و إعتزاز سجلها الشعب الأهوازي حيث تنقلها الأجيال شفهيا من الآباء و الأجداد. هذه الملحمة هي جزء من المقاومات البطولية التي قام بها الشعب الأهوازي إثر أسر آخر أمراء عربستان الأمير خزعل بن جابر و كان طموحها التصدي لعدوان النظام البهلوي الذي استولى على الأهواز بدعم مباشر و بمؤامرة بريطانية. قبل هذه ... أكمل القراءة »

شخصيات أهوازية أشتهرت عبر التاريخ

يحدثنا التاريخ عن أسماء لامعة من ابناء الأحهواز نبغـوا في مختلف العلوم والمعارف والاداب ، وهنا نوجز على سبيل الذكر وليس الحصر ، فاليكم هذا القبس من اؤلئك الاجداد الافذاذ : 1.عبدالله بن المقفع : وهو المعروف في كتابته وأدبه وآثاره ذكر الكثير من المؤرخين ان أصله من حوز وهي من كور الأحواز . 2. جرجيس الطبيب ابن بختيشوع الطبيب ... أكمل القراءة »

العلماء في الأهواز: المفكر عبد الله بن المقفع

عبد الله بن المقفع

العلماء في الأهواز: المفكر عبد الله بن المقفع بحث و تنظيم: جعفر الحيدري   أبو مُحمّد عبد الله بن المقفع ولد في عام 106 للهجرة المصادفة عام 724 للميلاد ابن مقفع – أبو مٰحَمَّد عبد الله هو مفكّر اهوازي وُلِد في حوز وهي من كور الأحواز آنذاك، هو رجل مسلم، وعاصر كُلاً من الخلافة الأموية والعباسية. له في الكتب المنقولة الأدب ... أكمل القراءة »