www.honalahwaz.com
الرئيسية / 2018 / سبتمبر

أرشيف شهر: سبتمبر 2018

(بين السلة والذلة) بقلم: عبدالسلام الهلالي

كثُرت في هذه الايام التي نشهدوها وهي أيام المحرم.تساؤلات وتحليلات عن الاسباب التي أدت إلى خروج الحسين ع ومقتلة.ونقد بما يسمى شعائر الحسينية التي يقوم بها كثرة من العوام وهي في الواقع طقوس وصلت إلى حد السخرية وتشوية لصورت الحسين. لا أُريد أن اكتب عن الاحداث التي وقعت في كربلاء من مظالم وإحداث بحق الحسين واهل بيته.ففي هذا الشأن كُتبَّت ... أكمل القراءة »

حصریاً على موقع هنا الأهواز/ فیدیو کليب (أم الشهـید) إنتاج مؤسسة نصر الفنون

فیدیو کلیب (إم إلشهـید) إنتاج مؤسسة نصر إلفنون إشراف وإخراج حسن نصـر إداء عبـاس إلسحاقي کلمات حاج خلاف حسن العفراوي إلهندسة إلصوتیة مهدي إلزائري إدارة إلتصویر ولتدوین علي راشد إلساري عباس إلمعاوي إلکوافیر حسین إلعاشق تصویر إلکـوالیس جمال إلعفراوي دانیال نوري تحمیل الفیدیو کلیب (ام إلشهـید) بجودة عادیة 30MB     أكمل القراءة »

تیزر فیدیو کليب ( إم إلشهـید ) حصریاً على موقع هنا الأهواز

إنتـــظروناً قـــــریباً جدید فیدیو کلیب ( إم إلشهـیدِ ) إنتاجِ مؤسسة نصر إلفنون إشراف وإخراج حسن نصـر إداء عبـاس إلسحاقي کلمات حاج خلاف حسن العفراوي إلهندسة إلصوتیة مهدي إلزایري إدارة إلتصویر ولتدوین علي راشد إلساري عباس إلمعاوي إلکـِوافیر حسین إلعاشقِ تصویر إلکـوالیس جمال إلعفراوي دانیال نوري أكمل القراءة »

یاإلهي! خابَ ظني…/بقلم: سهى دلفي (سهیلاعبدي)

  خاب ظني عندما رأیتُ الجیل الجدیدِ یرتدي قمیصاً و بنطالاً قصیرِ یسخرُ بالناس المصلین ینادیهم بالقوم العتیدِ خاب ظني و بدتُ أشکو و یهمسُ قلبي الحزینُ یا الهی! أین نحنُ؟ کم خطأنا؟ کم لهونا؟ کم مرةً بالیومِ عصینا؟ یا الهی! یا الهی! هذه الدنیا جحیمٌ الصداقة صفقة خساره و عداوه وداعاً للرفیقِ ذلك الأخ الحمیمِ خاب ظنی عندما صار ... أكمل القراءة »

انا شاعر!! انته شاعر!!!

ها یشاعر؟؟! لیش صافن ماتبادر؟ خلی قلمک یبقی حاضر خله یکتب مو قصیده تنملی ویترس دفاتر خله یحچی ابحگ عضیده العل تعب والجور صابر ِِخِلّه یسمع بیهه خِلّه خِلّه یدری ابن الاکابر خِلّه یدری ایتام عدنه المات ابوهه ابعز شبابه اوصارت اوطانه المگابر گلّه ذاک المافگته بحلگ دهره وضیمه عفته تعب وهموم وجعته الواگف ویشرب جگایر گلّه گص بلعظم جوعه ... أكمل القراءة »

النخلة،رمز الكرم والعطاء الإلهي/ بقلم:أبا شرهان الصرخي

النخلة،رمز الكرم والعطاء الإلهي بقلم:أبا شرهان الصرخي   النخلة أمنٌ وأمانٌ، ومِعطائه كريمة، وهي المثل للكرم العربي نفسه! قال تعالى : ﴿ وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴾ [الأنعام: 141]. النخيل من أقدم الشجر ... أكمل القراءة »

تعریف کتاب رواية عزوزة: للكاتبة والروائية المغربية الزهرة رميج/ بقلم عبدالسلام الهلالي

الزهرة رميج قاصة وروائية مغربية من مواليدسنة 1950 حاصلة على الإيجاز في الادب العربي بكلية الاداب والعلوم الانسانيةبفاس وعلى شهادة الكفاءة التربوية بالمدرسة العليا للاساتذة بالرباط سنة 1973 من اهم مؤلفاتها أنين الماء، نجمة الصباح،أخاديرالاسوار،عندما يومض البرق،الناجون،أريج الليل،الشبرق،صخرةسيزيف،عيون تحدق في العتمة،ترانيم الشعر،الذاكرة المنسية وعزوزة. عزوزة رواية ممتعة تغوص في ذاكرة المجتمع العربي المغربي وترصد اشكالياتة التي تتحكم في بنيته الاساسية ... أكمل القراءة »

تنزیل کتاب مجانین العشق ( خواطر) تألیف: سهیلا عبدی (سهى دلفي)

عنوان الکتاب: مجانین العشق ( خواطري) المؤلفة: سهیلا عبدی (سهی دلفي) هذا الکتاب لکل الذین یتألمون أو تألموا لفترةٕ زمنیه من الحب، إنه لشخصٕ فقد مبادئه، قلبه و عقله من أجل طرفٕ آخر و من ثم علم أنه لم یکن کما یتصوره . الشخص المثالي هو الذي نحن نخلق منهُ ملاکاً في مخیلتنا هذا الکتاب هو دواءٌ لکلٕ قلبٕ مجروح، ... أكمل القراءة »

مجانین العشق/ بقلم: سهى دلفي(سهیلاعبدي)

خِفتُ و خفَّتِ الموازین  العشاقُ أصبحوا مجانين خفت فقدانكَ تارةً و کم أکرهُ نفسی حین أخاف فتتحقق مخاوفی یا لیت خشیتَ إفتقادی  یا لیت إفتقدتَ غیابی  یا إیها البدر إختفی  نورك یحرق و یزید أوجاعی، متی؟  متی ینتهی إنتظاری و أراك واقفاً أمامی  تحبنی و ٱحبك فتنتهی أعذاری أكمل القراءة »

الهجرة/ بقلم: أماني بهادر

قبلت يديه من الداخل و وضعتها على خده ثم اغمضت عينيها لتتحسس الأمان والهدوء وبعدها ذرفت دموعها الصامته تجرى مجرى كارون وبطريقها أخذت معها حقيبتها بكتبها التأريخية لتجدّد العهد مع التأريخ وتسئل كثيرا عما إندثرفى أفواه السنين ! هجرتني قبل أن أسئل عن القبلة وعن الرجل الذى قبلت يديه وتركتهُ وحيدا يهمس مع ظلها مودعا خطواتها الحزينة . سئلت الرجل ... أكمل القراءة »

التعليم بلغة الأم حقي/ بقلم: أبا شرهان الصرخي

  التعليم بلغة الأم حقي بقلم: أبا شرهان الصرخي   لغة الام هي اللغة التي يحلم ويفكر ويعد بها الانسان و يتعلمها الشخص اولا وتعتبر عنصراً هاماً لكي يتم علیه  عملية التعلیم. ويتمكن الطفل من فهم اللغة قبل أن يتكلم ولا يتقنها! إلا من خلال التواصل مع الآخرين وخصوصاً أهله، إذ تعتبر السنوات الأولى من حياتة مرحلة حاسمة في تطور ... أكمل القراءة »