www.honalahwaz.com
الرئيسية / 2019 / مارس

أرشيف شهر: مارس 2019

الإبادة الجماعية النفعية/ بحث و إعداد: جعفر جبار

إن الإبادة الجماعية النفعية نوعٌ من أنواع الإبادة الجماعية الخمسة، صنفها وعرّفها المنظر المختص بشؤون الإبادة الجماعية Vahakn Dadrian عام 1975 . وتختلف الإبادة النفعية عن الإبادات الأخرى التي تحركها الدوافع الإيديولوجية كـ الإبادة الجماعية لقبايل الأهواز من قبل نظام البهلوي الخائن. حيث استهدف منفذين و الإبادة الجماعية النفعية إلى الحصول على نوعٍ من المنفعة المادية، كمصادرة الأراضي للسيطرة على ... أكمل القراءة »

طقوس القفز فوق النار حول العالم

طقوس القفز فوق النار و كما تسمى في ايران ب.جهارشنبه سوري هي طقوس زرادشتية يحتفلون بها على رأس السنة الشمسية و لها تشابه كثير لطقوس قبائل الإسلاو الروسية والذى يحتفل فيه الروس و الأوكرانيون من مختلف الأعمار بالقفز فوق النيران فى العاصمة كييف احتفالاً بالعطلة الوثنية التقليدية “إيفانا كوبالا”، حيث تشارك الفتيات و الشباب و الأطفال و يجتمعون حول النار ... أكمل القراءة »

ملحمة (حتة / صقر الکرخة) الحلقة الثامنة/ بقلم: الدكتور عباس العباسي الطائی

  ♨️ملاحظات هامة♨️ 1-شأننا شأن أي کاتب مسرحي ، أن یتصرف في مواد الموضوع ــ بغض النظرعن واقعیتها أوعدمها ــ فیحوِّرها، أویزید علیها ،أویغض البصرعن بعضها، أو یُعمل خیاله فیها. و لو حاول الکتّاب أن یکتفوا بذکر الحقائق وحدها ، لماکانت لدینا کل هذه روائع الأدبیة. 2-ما عدا الأسماء المذکورة في قائمة أشخاص المسرحیة المعلَّم علیها بنجمة، کل الأسماء الأخری ... أكمل القراءة »

ملحمة (حتة / صقر الکرخة) الحلقة السابعة/ بقلم: الدكتور عباس العباسي الطائی

♨️ملاحظات هامة♨️ 1-شأننا شأن أي کاتب مسرحي ، أن یتصرف في مواد الموضوع ــ بغض النظرعن واقعیتها أوعدمها ــ فیحوِّرها، أویزید علیها ،أویغض البصرعن بعضها، أو یُعمل خیاله فیها. و لو حاول الکتّاب أن یکتفوا بذکر الحقائق وحدها ، لماکانت لدینا کل هذه روائع الأدبیة. 2-ما عدا الأسماء المذکورة في قائمة أشخاص المسرحیة المعلَّم علیها بنجمة، کل الأسماء الأخری هنا ... أكمل القراءة »

إمارة المحمرة في تقرير جريدة Evening star الأمريكية سنة 1922

نشرت جريدة Evening star الأمريكية في تأريخ July 09 1922 مقال تحت عنوان “ثمانون مليون عربي يخططون لحكومة واحدة” و ذكر فيها الكاتب جونيوس بي وود عن حلم حكام القاهرة(ربما يقصد جماعة سعد زغلول القوميون) لتشكيل حكم عربي يضم كل اقطار العربية بعد تفكيك الإمبراطورية العثمانية سنة 1922 بالميلاد. يقدر عدد العرب ثمانون مليون آنذاك حسب احصائية الجريدة, كان عدد ... أكمل القراءة »

ملحمة (حتة / صقر الکرخة) الحلقة السادسة/ بقلم: الدكتور عباس العباسي الطائی

#ملحمة_حتة ( #صقر_الکرخة ) #الحلقة_السادسة ♨️ملاحظة هامة ♨️ 💢شأننا شأن أي کاتب مسرحي ، أن یتصرف في مواد الموضوع ــ بغض النظرعن واقعیتها أوعدمها ــ فیحوِّرها، أویزید علیها ،أویغض البصرعن بعضها، أو یُعمل خیاله فیها. و لو حاول الکتّاب أن یکتفوا بذکر الحقائق وحدها ، لماکانت لدینا کل هذه روائع الأدبیة. #عباس_الطائي #هور_العظیم غربي مدینة #الحویزة ألوقت: نهاراً 🔵(ذهب حتة ... أكمل القراءة »

ملحمة (حتة / صقر الکرخة) الحلقة الخامسة/ بقلم: الدكتور عباس العباسي الطائی

  ♨️ملاحظة هامة♨️ 💢شأننا شأن أي کاتب مسرحي ، أن یتصرف في مواد الموضوع ــ بغض النظرعن واقعیتها أوعدمها ــ فیحوِّرها، أویزید علیها ،أویغض البصرعن بعضها، أو یُعمل خیاله فیها. و لو حاول الکتّاب أن یکتفوا بذکر الحقائق وحدها ، لماکانت لدینا کل هذه روائع الأدبیة. 🔵في بيت أبي حتة في قریة الدبات ألوقت : لیلاً 🔸أمّ حتة: وسفه علیك ... أكمل القراءة »

ملحمة (حتة / صقر الکرخة) الحلقة الرابعة/ بقلم: الدكتور عباس العباسي الطائی

♨️ملاحظة هامة♨️ 🔷شأننا شأن أي کاتب مسرحي ، أن یتصرف في مواد الموضوع ــ بغض النظرعن واقعیتها أوعدمها ــ فیحوِّرها، أویزید علیها ،أویغض البصرعن بعضها، أو یُعمل خیاله فیها. و لو حاول الکتّاب أن یکتفوا بذکر الحقائق وحدها ، لماکانت لدینا کل هذه روائع الأدبیة. #عباس_الطائي #ملحمة_حتة الحلقة الرابعة #الفصل_الأول / #ألمشهد_الثاني/ 🔷في قصر نظام السلطنة /ألوقت ظهراً (الخدم یترددون ... أكمل القراءة »

ملحمة (حتة / صقر الکرخة) الحلقة الثالثة/ بقلم: الدكتور عباس العباسي الطائی

ملاحظة هامة 💢(شأننا شأن أي کاتب مسرحي ، أن یتصرف في مواد الموضوع ــ بغض النظرعن واقعیتها أوعدمها ــ فیحوِّرها، أویزید علیها، أویغض البصرعن بعضها، أو یُعمل خیاله فیها. و لو حاول الکتّاب أن یکتفوا بذکر الحقائق وحدها، لماکانت لدینا کل هذه الروائع الأدبیة). 💢عباس الطائي؛ 🔹(#الفصل_الأول / #المشهد_الأول / في مخفر الشوش / الوقت : صباحاً) 🔸رئیس المخفر: لماذا ... أكمل القراءة »

لغتي في احضان المحمرة/بقلم: هناء مهتاب+ تقرير مصور

لغتي في احضان المحمرة/بقلم: هناء مهتاب بعدسة المصور: مهدي البحري   لم ابالغ إذ اقول أن مهرجان المحمرة نافع ومثمر بكل ما تعنيه الكلمة…. دعیت یوم الجمعه  الموافق 8  مارس لمهرجان احتفالي بمناسبة یوم اللغة والذی تزامن مع یوم المرأة العالمي حيث كان حفلاً بهيجاً يحمل كل الملامح العربية الأهوازية دون الإكتراث بالمناطقية كما يدعو البعض. إنني حقاً أﺿﺮﺏ بكفيَّ ﺟﺪﺭﺍﻥ ... أكمل القراءة »

ملحمة (حتة / صقر الکرخة) الحلقة الثانية/ بقلم: الدكتور عباس العباسي الطائي

(قریة الدّبّات ،شماليَ مدینة السوس (الشوش) / الوقت : مساء) کانت أضواءالقمرالفضیّة تُطِلّ علی قریة « الـد ّبـّا ت» فتزیدها جمالاً و تُبدي معالمها واضحةً، فظهرت مرتفعات «مِشداخ »و«الله اکبر» مشرفةً علی القرية من الشمال، و نهر الکرخة ینساب بجانبها من الجنوب ، وهورالعْظیَم الفاصل بینها و بین قُری العراق الشرقیّة، من الغرب . وکأَنَّ کُلُّ هذه المعالم برزت بدعوة ... أكمل القراءة »