www.honalahwaz.com
الرئيسية / الأخبار / أمرأة أهوازیة تنال علی المرتبة الأولی بین 31محافظة فی سباق معرض الصناعات الیدویة
أمرأة أهوازیة تنال علی المرتبة الأولی بین 31محافظة فی سباق معرض الصناعات الیدویة

أمرأة أهوازیة تنال علی المرتبة الأولی بین 31محافظة فی سباق معرض الصناعات الیدویة

( اللغة الام ) بقلم: الإعلامی ابوشرهان الصرخی

 

أمرأة أهوازیة تنال علی المرتبة الأولی بین 31محافظة فی سباق معرض الصناعات الیدویة

تقریر: الأعلامي ابا شرهان الصرخي

 

 

الحرف اليدوية أو الصناعات التقليدية هي الصناعات المعتمدة على اليد أو باستخدام الأدوات البسيطة فقط.

هي أحد القطاعات الرئيسية التقليدية الحرفية ,وعادة ما ينطبق المصطلح على الوسائل التقليدية لصناعة السلع، الفردية من أهم معايير الحرف،  كون لهذه العناصر أهمية ثقافية و دینیه.

ومن هذه المنطلق  ان الأهوازیین هم فنانون بطبيعتهم و قد تمكنوا من ابراز تلك الروح المحبة للفن من خلال فنون التخطيط والرسم والنحت والعمارة و صناعة الفخار  والمجوهرات والأواني الذهبية والفضية، اضافة الي فنون صنع البواری والبیوت القصبیه الجمیله و صناعات المنسوجات المختلفة كالسجاجید و الجليم و الجاجيم و صناعات كثيرة تشد اليها الأنظار و تثير الأعجاب، ولسنا نبالغ عندما نقول ان الصناعات اليدوية الأهوازیه هي الأجمل و الأجود والأرخص علي مستوي البلاد! الأهوازیین توارثو هذه المهن من قدیم الزمان، کما تذکر الدراسات التاریخیه العیلامیین (الأهوازین) اول من صنعوا الفخار، والزخارف و اول من انحتوا المنحوتات، واول من نسجوا الملابس والسجاجید واول من صنعوا بیوت القصب فی الأهوار!!!
توارثت الاجیال هذا المهن و  الحرف الیدویه بامتیاز وابداعٌ خاص بنکهه عربیه أهوازیه الی یومنا هذا

من ضمن هذه الاجیال التی فلابد ان نعتز بها من خلال اعمالهه المبدعه والجمیلة السیده فاطمه بروایه، نالت علی المرتبة الأولی بین 31 محافظة فی سباق معرض الصناعات الیدویة المقامة فی مدینة کرمانشاه.
السیده فاطمة بروایة اعطت بنجاحها دافعاً اکبر للمرأه الأهوازیه لتشارك فی جمیع الساحات وتتضمن الفوز وتکون نموذجاً عالیاً فی الصمود والتحدی وصناعة الابطال ، بل اخص فی ساحه الفن والحفاظ علی التراث والهویة فی الفترة الراهنه التی الغزو الثقافي والفكري یلعب دوراً رئیسی فی المجتمعات !!
لكل أمة تراث وآثار والأمة الحية هي الأمة التي تعتز بتراثها وآثارها على اعتبار أن ذلك التراث وتلك الآثار جزء أساسي من مكونات تاريخ وحضارة وهوية تلك الأمة وهي التي توثق وتكشف عن عراقة هذه الأمة وتدوين تاريخ واضح وصادق لأبرز ما مر بهذه الأمة من أحداث كما أنها تشكل وثيقة عهد بين الأجيال السابقة والأجيال الحالية والأجيال القادمة وهمزة وصل بين الأجداد والآباء والأبناء والأحفاد وتحافظ على الهوية التي تميزت وتتميز بها هذه الأمة عن غيرها من الأمم وتوثق الصلة بين الأجيال السابقة والأجيال اللاحقة وتمنح الأجيال اللاحقة الشواهد الحية التي تجعلهم قادرين على الاعتزاز بتراثهم وآثارهم وتاريخهم!!!!!!
مبارك علیك السیده فاطمه بروایه

photo_2016-09-26_09-28-22-copy photo_2016-09-26_09-30-00-copy photo_2016-09-26_09-30-53-copy photo_2016-09-26_09-31-00-copy photo_2016-09-26_09-31-17-copy photo_2016-09-26_09-31-31-copy

Print Friendly, PDF & Email

عن هُنَا الأَهوَاز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*