www.honalahwaz.com
الرئيسية / مقالات أجتماعیة / (التعلم مدى الحياة) بقلم: شذی مراشدة
(التعلم مدى الحياة) بقلم: شذی مراشدة

(التعلم مدى الحياة) بقلم: شذی مراشدة

إن الله تعالى خلق الانسان جهول سؤول ،و ميزه عن سائر المخلوقات بالعقل ،الذي يدفعه للاستكشاف و البحث عن الحقائق و معرفة المزيد دون اكتفاء ، لكن العلم قديما لم يكن يوثق فكان يذهب العلم بذهاب عالمه مما أعاق إمكانية التطور المستمر ،و حين صار للغات أبجديات و انعم الله علينا بنعمتي القراءة و الكتابة اجتهد الناس في توثيق معارفهم و تطويرها ،ومن هنا اصبح للبشرية تاريخ جديد.

ما الأسباب التي تدفع الانسان الى البحث عن العلم و الاستمرار في طلبه؟

١)ان اهم ما يدفع الانسان للتعلم هو العلم حيث انه كلما تعلم اكثر و تخصص بالشيء اكثر كلما زادت تساؤلاته عن  دقائق الامور و غوامضها.

٢)المثقف او العالم الذي يريد ان يحافظ على منزلته و درجة علمه يجب عليه ان لا يكف عن التجذيف في بحر العلم الذي ليس له شاطئ فإن توقف سبقه الف عالم و مثقف.

٣)ان اكتساب العلم من أساسيات الحياة في العصر الحالي فإن الامم التي لا يستمر أفرادها بطلب العلم لن تكتفي بذاتها بل ستكون نابعة للأمم الاخرى .

٤)كما ان التخلف الذي نعاني منه قد يعيقنا عن فهم ديننا على الوجه الصحيح ،كمايؤدي الى عدم فهم الكامل للقرآن الكريم الذي يفيض بأسرار هذا الكون الغامض.

٥)يجب على طالب العلم  اكتساب علمه على نطاق واسع و بشكل متنوع حتى تتاح له فرصة المقارنة وبالتاي منع محدودية تفكيره.بالاضافة الى ذلك  يجب على من يطلب العلم ان يستمر في الاطلاع و المتابعة حتى يواكب التطورات العلمية التي تزداد بشكل كبير عام تلو الاخر .

Print Friendly, PDF & Email

عن هُنَا الأَهوَاز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*