www.honalahwaz.com
الرئيسية / مقالات أجتماعیة / مقالات ثقافیة / العمل المبعثر/ بقلم: خلیل السمهری
العمل المبعثر/ بقلم: خلیل السمهری

العمل المبعثر/ بقلم: خلیل السمهری

عندما تغييرت أولويات ثقافتنا وانجررنا باهتمامات لا تعنينا في الوقت الراهن حصل وعياً جماعياً لكنّ من النوع الزائف. هناك فرق كبير بين المراجعة الفكريه و الخيانه أو عدم الالتزام بما تبنيناه سابقاً.

ولا يخفى على احد ان المراجعة الفكريه تحصل في التكتيك وليس في الاستراتيجية. وإذا لم نفقد الذاكرة السياسيه نجد التقلب الذي حصل عند كثيرا من النخبة هو المثال الواضح و الفاضح لما نقول وأقصد بقولي هذا الشعارات التي تبناها حزب الوفاق سابقا و ما يطالب به النخب والمثقفون مؤخراً .أن أهم ميزة يتمتع بها المثقف و النخبه الاهوازي انه ليس من صنع الدولة و هو مستقل عنها ويجب الحفاظ على هذه الميزة  وايضايجب ان يكون مصدر قلق و إزعاج للسياسين   وأصحاب المناصب والكراسي .

لقد زاد الحديث مؤخرا عن انصهار و اندماج المثقفين مع السلطه وهذا بسبب عدم وجود استراتيجيه بعيدة الأمد و منهجيه صحيحه. نحن نعلم أن المثقفين والنخب ليسوا من خارج المجتمع ولا فوقه ولا تحته بل وضعهم أكثر هشاشة ً من باقي شرائح المجتمع و أنهم عرضة للأقصى والتهميش حتي فيما يخص تأمين ضرورات الحياة الأولية. لكى نسير على الطريق الصحيح يجب إعادة النظر في ترتيب الأولويات و لا اجد أولويةً أهم من الهويه و مرجعيتها و القيم و المبادئ حتي يصبحهن هذه المفاهيم القاسم المشترك بين النخب الثقافية لوضع استراتيجيات ومنهجية صحيحة و هذا أقصى ما نطمح إليه

Print Friendly, PDF & Email

عن هُنَا الأَهوَاز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*