www.honalahwaz.com
الرئيسية / التاريخ / مدینة عبادان :مدينة العبادة والشموخ/حسين فرج الله (ابو عرفان )
مدینة عبادان :مدينة العبادة والشموخ/حسين فرج الله (ابو عرفان )

مدینة عبادان :مدينة العبادة والشموخ/حسين فرج الله (ابو عرفان )

عبادان مدينة علی ضفة الشرقية من شط العرب،مدينة جميلة زاهية ومن اقدم بقاع الارض ،تثبت الابحاث والشواهد ان هذه المدينة من اقدم مدن الحضارة السومرية ،العيلامية ومن ثم الميسانية حتی العصر الاسلامي ، مدينة عبادان من اجمل المدن الميسانية وذكرها اسكندر المقدوني وهرودوت والكثير من المورخين قبل الاسلام ومورخين الاسلام، ويذكرها المسلمین انها مدینة عبادة بن حصين قائد جيش الاسلام ويقولون ان تسمية هذه المدينة من اسم عبادة بن حصين ولكن من المؤكد ان اسم عبادان يرجع الی قبل الاسلام لان المسلمین حین دخولهم لعبادان وجدوها مدينة عامرة وجميلة ولها مياء طيبة وبساتين من نخيل واعناب وتين ومايشبه ذلك من الفواكة واهلها علی الدیانة المسيحية.

من المحتمل ان تكون مدينة عبادانا الذي يذكرونها المورخون (ابادانا)هي عبادانا العربية ولكن لعدم لفظ حرف العين عند الغربيين ذكرت «ابادانا »كما يذكرون علي «الي» ومايشبه ذلك ،عبادانا جاء ذكرها في المصادر العيلامية انها مدينة عيلامية، حتی ابادانا التی توجد فی مدینةالسوس هی عبادانا يعني مكان العبادة (المعبد).
وعرفت المدينة في العصر العباسي على أنها ميناء رئيسي. عبادان والأراضي المحيطة فيها موطن من مواطن قبيلة كعب العربية. والتي ينتمي لها الشيخ خزعل الذي كان حاكم الاهواز خلال الفترة (1897 إلى 1925). كما تضم المدينة العديد من المنشآت البترولية بدءا من مصفاة النفط التي شيدت أثناء حكم الشيخ خزعل بن الشيخ جابر المرداو تضم المدينة مطارا دوليا.
الرأي السائد عند غالبية الجغرافيين والمؤرخين مثل بلاذري، ياقوت الحموي، المقدسي والحميري عزوا هذا الأسم إلى عباد بن الحصين الحبطي الذي عاش في عهد حجاج بن يوسف الثقفي. هذا الرأي يستند إلى قول ابن الكلبي الذي قال: أوّل من رابط بعبادان كان عباد بن الحصين الحبطي. فإذا أخذنا بعين الاعتبار إن النبي الأكرم (صلى الله عليه) يذكر اسم مدينة عبادان، يتبين لنا إن بناء مدينة عبادان أقدم من زمن الحجاج وعبّاد بن حصين، ومن هنا يظهر لنا جلياً إن بناء مدينة عبادان يعود إلى ما قبل حجاج بن يوسف الثقفي. مما يؤيد هذا الرأي ما كتبه ابن الفقيه، في كتابه البلدان ويذكر إن الخليفة عمر بن الخطاب المتوفي في عام 23 هجرياً بعث رسالة إلى والي البصرة يكتب فيها إن عبادان إقليماً تابعاً للبصرة ويوكل اليه إدارة شؤونها. سبب تسمية عبادان يرجع إلى عبادة اهل المدينة وعبَّاد (بفتح العَين وتشديد الباء)، صيغة مبالغة لكلمة العابد وتعني كثير العبادة، وبما إن اهل هذه البقعة كانوا زهاد وعَبَّاد، اطلقوا عليها عَـبَّادان بمعني أرض العَبـَّاد أو محل إقامة العَـبَّاد.

عبادان من اجمل المدن العرببة لان غربها وجنوبها نهر شط العرب ولها هواءها نقي وكثرة النخيل ميزات هذه المدينة ،عرفت هذه المدينة عالميا حين اسست فيها اول مصفاة نفط في الشرق الاوسط علی ید شیخ خزعل الکعبی والیوم من اشهر المدن الاهوازیة وقبل ان يدمرها الحرب كانت اجمل مدينة الخليج والاهواز ولكن الحرب دمرها كما دمر اختها المحمرة …..

 

Print Friendly, PDF & Email

عن هُنَا الأَهوَاز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*