www.honalahwaz.com
الرئيسية / الأخبار / كتاب (دعبل الخزاعي حياته وشعره) تأليف: عبدالحسين الباوي
كتاب (دعبل الخزاعي حياته وشعره)  تأليف: عبدالحسين الباوي

كتاب (دعبل الخزاعي حياته وشعره) تأليف: عبدالحسين الباوي

نظرة أهوازية الی دعبل الخزاعي:

ينظر أبناء الأهواز الی دعبل الخزاعي، کبطل ثائر ضد الظلم والطغيان، و صوت هــادر دوّی في مسامع عصره، الی أن حـط رحاله مقـتولا في مـدينة «السوس» إحدی مدن الأهواز الواقعة علی مسافة ثمانين کيلومترا شمال شرقي مدينة الأهواز العربية حیث مقبرته المشيدة فيها حديثا.

يتألف الكتاب من خمسة فصول رئيسية و في 267 صفحة من القطع الكبير. تناول فيه عبدالحسين الباوي حياة و مسيرة دعبل الخزاعي من مختلف الزوايا.

يقف هذا البحث عند شاعر متميز من شعراء تراثنا الأدبي و أحد الشعراء القلائل الذين رفضوا أن يكونوا أبواقا للسلطان أو السائرين في ركبه.

يتألف هذا الكتاب من خمسة فصول :
( الفصل الأول )يتطرق لحياة الشاعر وأبرز محطات هذه الحياة، بما ينسجم وطبيعة موضوع البحث.

(الفصل الثاني) معنياً  بشعره و أهم الأغراض الشعريه التي يتميز بها الشاعر في مجمل أشعاره التي تصور مواقفه.

(الفصل الثالث) يسلط الضوء على قصديته التائية مع ذكر لقاءه مع الإمام الرضا عليه السلام بالتفصيل، كما ويأتي بعدها بقصة الجبة مع اللصوص.

( الفصل الرابع) تناول أخبار دعبل مع بعض الخلفاء والوزراء في خلافة بني العباس.

(الفصل الخامس) خاصاً بمقتطفات من شعره
فوائد هذا الکتاب:

1-  ما نُشِر عن شعر دعبل الخزاعي وحياته ونضاله، في العالم العربي، أکثره کان  في العقود الأولی من القرن العشرين، وليس متوفرا في المکتبات الآن، لا سيما بالنسبة لنا نحن في الأهواز .

2-  إنَّ نشرَ هذا الکتاب ووضَعه متناول الأيدي في الأهواز، يوفر الفرصة لشبابنا الذين ابتعدوا عن الأدب والتراث العربي القديم .

3-   إنّ مساهمة الباحثين من أبناء الأهواز في تقديم مثل هذه البحوث والمؤلفات تجعل لنا حصة بين الباحثين والأدباء العرب بشکل عام.

4-  هذا الکتاب، جاء مفصلا تفصيلا کاملا وشاملا، مما يجعل القاريء الکريم يصل الی مبتغاه بشکل سهل وسريع، سواء في مجال شعر دعبل أو دراسة حياته.

Print Friendly, PDF & Email

عن هُنَا الأَهوَاز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*