www.honalahwaz.com
الرئيسية / الأسرة / الطفل / كيف تعلم طفلك القراءة والكتابة
كيف تعلم طفلك القراءة والكتابة

كيف تعلم طفلك القراءة والكتابة

يتم تعريف الأميّة بأنّها النقص بعادات القراءة فقد اتّضح أنّ هناك الكثير من الناس الذين يستطيعون القراءة لا يودون أن يقرأوا، وجعل الأطفال يحبون القراءة يتمّ باعطائهم خيارات هادفة للاختيار منها، ويعمل الطفل على اختيار الكتاب الذي يحبه ومن هنا يستطيع اختيار الطريق الذي سوف يسير فيه، والدروس القادمة تساعد الأطفال ليحبّوا القراءة.

دراسة الحروف

من حيث دراسة الحروف يجب أن يتعلّم الطفل حرفان أسبوعياً، ويجب التركيز في دراسة الحروف على معرفة اسم الحرف وشكله وصوت الحرف عند نطقه، وأفضل الطرق في بداية تعليم الطفل هي البداية بالحروف التي في اسمه وبعد ذلك تستخدم كلمات اكبر إلى أن يتعرّف الطفل على جميع الحروف، ومن الطرق المستخدمة في تعليم الحروف هي طريقة التلوين، اكتب مثلاً الحروف في بطاقات واكتب كل حرف بلون مختلف فذلك يساعد طفلك على التمييز بين الحروف.

دراسة الكلمات

دراسة الكلمات يكون بشكل موازٍ مع دراسة الحروف، فالأطفال يستيطعون معرفة الكلمات دون معرفة أسماء الحروف التي تحتويها هذه الكلمات، فتعلم الكلمة هو تعلم كيفية لفظ الكلمة المكتوبة. احضر قصاصات ورقة واكتب على كل واحدة كلمة من الكلمات التالية، أنا، أحب، أرى، أن، أمي، أبي، قول، إلى، هنا، للكلب، تعال، وفي كل أسبوع استخدم القصاصات بتجميع كلمتين أو ثلاثة مع بعضهم ومن ثم قم بزيادة عدد الكلمات لتكون جملة مفيدة

القراءة

كلّما قرأ الطفل كلّما زادت مهارات القراءة عنده، ولمساعدة الأطفال لتعلم القراءة يستخدم المعلمون كتباً تعتمد على الصور بشكل عام وتكون من الصور التي يسهل التنبؤ بها، ومثال على ذلك أن تكون جملة واحدة في جميع الصفحات ولكن مع اختلاف الكلمة الأخيرة ويستدلّ الطفل على الكلمة الأخيرة من خلال الصورة التي تكون بالصفحة، مثلاً: أنا أحب الـ…..، تكون هذه الجملة في جميع الصفحات ولكن تختلف الصورة من صفحة إلى أخرى فمرّة تكون الصورة لتفاحة لتصبح الجملة أنا أحب التفاح ومرة أخرى تكون للمدرسة لتصبح الجملة أنا أحب المدرسة.

يمكن شراء هذا النوع من الكتب عن طريق الإنترنت ولا تكلف الكثير، وهناك مستويات متعددة، تستطيع اختيار المستوى المناسب لطفلك وكلما زاد مستوى طفلك استخدم الكتب المتقدمة. ابحث عن العناوين المناسبة مع طفلك واجعله يختار كتابه بنفسه وضع الكتاب في سلّة واكتب عليها اسمه وضعها في مكان مناسب بحيث يستطيع أن يقرأ كتابه متى أراد.

Print Friendly, PDF & Email

عن هُنَا الأَهوَاز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*