www.honalahwaz.com
الرئيسية / القسم الأجتماعي / ما هي أنواع الاستعمار؟
ما هي أنواع الاستعمار؟

ما هي أنواع الاستعمار؟

1-الهجرة والاستيطان : اقدم اشكال الاستعمار واشدها على شعوب البلاد المستعمرة,حيث شجعت الول المستعمرة شعوبها على الهجرة الي المناطق التي استعمروها ليحلوا مكان السكان الاصليين,كما حدث في فلسطين والجزائر وليبيا .

2-التميز العنصري : شكل استعماري يمارسة المستعمر على غيره من الاجناس المستعمرة بسبب اللون او العقيدة او الجنس , وتكون للمستعمر السيطرة ويحرم السكان الاصليين من جميع مظاهر الحياة , مثل ماحدث في جنوب افريقيا وفلسطين .

3- الاحتلال العسكري: وتستخدم الدول الاستعمارية فية القوة العسكرية المباشرة ,ضد هذه البلدان ,وتتولى من خلالها الاشراف التام على جميع المناطق المستعمرة ,كاحتلال فرنسا للجزائر 1246هـ ,واحتلال بريطانيا لمصر 1300هــ .

4-الحماية : وهو فرض الدول الاستعمارية حمايتها على البلاد المستعمرة , وبذلك تحتفظ الدول باستقلالها الداخلي ,والدول المستعمرة صاحبة الكلمة في امور الامن والخارجية والدفاع , مثل الحماية البريطانية على عدن 1333هـ والحماية الفر نسية على تونس 1301هـ .

5-الانتداب : وهو نظام ظهر بعد الحرب العالمية الاولي فرضته عصبة الامم على عدد من الشعوب بحجة عدم مقدرتها على ادارة شؤونها ,وعهدت بذلك لعدد من الدول الاستعمارية مثل : الانتداب البريطاني على العراق وفلسطين ,والفرنسي على سوريا ولبنان 1339هـ .

6-الوصاية : نظام اقرته هيئة الامم بعد الحرب العالمية الثانية على بعض الشعوب الخاضعة للاستعمار بحجة ان مستواها لم يصل الى مرحلة حكم نفسها بنفسها ,فهي محتاجة لمن يدير شؤونها ,مثل الوصاية الدولية على ليبيا والصومال .

7- الاستعمار الثقافي : وهو اخطراشكال الاستعمار ,لانه يهاجم روح الامة ,ومعتقداتها ,وقيمها, وعاداتها إذ قامت الول الاستعمارية باستغلال المدارس ومراكز التنصير الديني التي انشأتها في المناطق المستعمرة, من اجل السيطرةعلى البلاد ثقافيا” ( وقد تحرج من هذه المراكز من تاثر بثقافة المستعمر وتقاليده واخذت تعمل لمصلحته .

 

المصدر/ejaaba.com

Print Friendly, PDF & Email

عن هُنَا الأَهوَاز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*