www.honalahwaz.com
الرئيسية / أقلام حرة / عبدالسلام الهلالي / تعریف کتاب رواية عزوزة: للكاتبة والروائية المغربية الزهرة رميج/ بقلم عبدالسلام الهلالي
تعریف کتاب رواية عزوزة: للكاتبة والروائية المغربية الزهرة رميج/ بقلم عبدالسلام الهلالي

تعریف کتاب رواية عزوزة: للكاتبة والروائية المغربية الزهرة رميج/ بقلم عبدالسلام الهلالي

الزهرة رميج قاصة وروائية مغربية من مواليدسنة 1950 حاصلة على الإيجاز في الادب العربي بكلية الاداب والعلوم الانسانيةبفاس وعلى شهادة الكفاءة التربوية بالمدرسة العليا للاساتذة بالرباط سنة 1973

من اهم مؤلفاتها أنين الماء، نجمة الصباح،أخاديرالاسوار،عندما يومض البرق،الناجون،أريج الليل،الشبرق،صخرةسيزيف،عيون تحدق في العتمة،ترانيم الشعر،الذاكرة المنسية وعزوزة.

عزوزة رواية ممتعة تغوص في ذاكرة المجتمع العربي المغربي وترصد اشكالياتة التي تتحكم في بنيته الاساسية وهي الاسرة.
تفوح منها رائحة القرية المغربية الاصيلة والبادية العربية المغربية والتراث الشعبي الزاخر.تحكي كل عاداته وتقاليدة ودفء امكانياته وسحر جمالة، تعتمد الرواية على العلاقات الاسرية والصراعات الدائرة في مابين الاب والابنة وبين الابن وامة وخاصتاً الصراع الازلي الناشب بين الحماة والكنة والزوجة والضرة(شريكتها)
تحكي الرواية معانات المرأة القرويةوتسلط الضوء على جوانب مجهولة ومنسية من حياة نساء البادية(البدويات) بأعمارهن المختلفة وتتحدث عن مايكون في دواخلهن من أحاسيس ورغبات دفينة هي في عرف التقليد من المحرمات التي لايجب الخوض فيها.
احداث القصة تبدأ من حال امرأة(عزوزة بطلة الرواية)تشعر بتغيير عجيب حصل بحسدها وتشعر بأحاسيس مبهمة معلنة عن فوران و انبثاق أنوثتها المتفجرة قبل الأوان.
تتزوج بحبيبها رغم أنف أبيها متحدية التقاليد  والاعراف البالية .لتبدأ معاناة عزوزة مع الحماة المتسلطة. تنتقل من بركان الاب الى بركان الحماة و تلاقي اذى روحي من حماتها من جهه واذى جسمي من زوجها، الذي بدورة كان حائراً بين إرضاء زوجته وبين سخط أمة التي تزوجة بامرأة ثانية لتكسر قلب كنتها ذات الجمال الباهر.
وتشتعل العائلة بنارالفتن ويعم البيت الخراب وتتعقد الامور وتتدخل التقاليد بلشعوذة والسحر و الغيرة.
وكذلك تشكل الرواية اطار ثاني من هموم المجتمع تركز عليه الكاتبة بكل تركيز وهو اكبر مشاكل الاجتماع أي الاستعمار الفرنسي وجواسيسة الذين يعملون لصالحه من اهل البيت والقرية.
وتنتهي الخلافات بطلاق الزوجة الثانية وتغيير المكان والانتقال الى المدينة.
رواية عزوزة هي في الواقع لسان حال المرأة العربية البدوية التي تكافح لنيل حقوقها و تناضل من اجل حرية بلادها ضد الاستعمار و تتجسد كل الرواية بشخصية بطلة الرواية عزوزة التي هي الشخصية الرئيسية في الرواية كمناضلة قوية في كثير من مواقفها الرافضة للاستعمار الفرنسي والكفاح من أجل استقلال وطنها وتخليصة من براثن الاجنبي.

Print Friendly, PDF & Email

عن هُنَا الأَهوَاز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*