www.honalahwaz.com
الرئيسية / أقلام حرة / التعريف عن غزال الريم “ريم المشداخ” بحث و أعداد: عماد ناجي
التعريف عن غزال الريم “ريم المشداخ” بحث و أعداد: عماد ناجي

التعريف عن غزال الريم “ريم المشداخ” بحث و أعداد: عماد ناجي

التعريف عن غزال الريم أي ريم المشداخ النادر من نوعه و الذي سجل أخيرا” في بنك الجينات العالمي

 

سجل أخيرا” من خلال الأبحاث الجينية التي قاموا بها الخبراء و الفريق الأخصائي في مجال البيئة بمشاركة اساتذة جامعة تشمران الأهواز و بالتعاون مع جامعة سين هايتك الكندية ( المختصة في الأبحاث الجينية و المشرفة على تسلسل الجينات في العالم) غزال ريم المشداخ كأحد أنواع الجينية للغزلان ضمن قائمة و شجرة تسلسل الأنواع في البنك العالمي للأنواع الجينية و أخذ الآن هذا النوع من الغزال مكانته الفريدة و شهرته الخاصة على المستوى العالمي و سمي هذا النوع الجيني من الغزال بمتابعات الدؤوبة التي بذلوها النشطاء البيئين ك الأستاذ ناصر عبيات و الأستاذ باقر الموسوي بأسم غزال ريم المشداخ و لهم لهذا النجاح و لصيانة البيئة الأهوازية و الجغرافية الطبيعية وحفظ ذاكرة و هوية المكان من الضياع و الإندثار جزيل الشكر و وافر التقدير و الإمتنان .

الاسم:
غزال ريم المشداخ

الاسم المحلي:
غزال الريم ، ريم المشداخ

الاسم الشائع:
ريم المشداخ

الأسم العلمي المسجل في البنك الجينات العالمي:
Gazella subgutturosa meshdakhensis

محميات طبيعية:

تصل وسعة منطقة المشداخ الى ٦٠ الف هكتارا” و تقع هذه المنطقة في غرب الأهواز ما بين مدينتي الأبسيتين و عبدالخان و منطقة فكة الحدودية في سهل ميسان أي الخفاجية و تعد أكبر محمية لغزال الريم المعروف ب. ريم المشداخ

بعص المعلومات عن طبيعة النوعين الأخرى لغزال الرمل و غزال الريم:

القياس: 120cm

موطن:

يقطن غزال الریم فی المناطق الصحراوية و المناطق الشبه الصحراوية التي تشمل المناطق الرملية. وهو يقطع مسافات طويلة في تجواله بحثاً عن الكلأ. بسبب الحرارة الشديدة للبيئة التي يعيش فيها ينحصر غذاؤه بالصباح الباكر أو المساء. ويمكنه تأمين معظم احتياجاته من الماء من الندى ورطوبة النباتات.

مواطن:

حسب المعلومات المتوفرة لنا عن غزال الرمل هذا النوع الغزال من النوع الرحّال و يعيش في قطعان أو مجموعات وكل مجموعة تتكون من 15-20 رأس من الإناث والصغار وذكر واحد. الذكور الأخرى تعيش وحيدة أو ضمن قطعان صغيرة دون إناث.
تحمل الإناث مدة ستة أشهر، حيث يولد الصغار عادة في فصل الربيع. تلد الإناث توائم يعيش البالغ منها ما يقارب من 14 عاماً. يتغذّى غزال الرمال و غزال الريم بشكل أساسي على أوراق الشجر والأغصان اليانعة، لكنه يأكل الأعشاب والنباتات الأخرى أيضاً.

التوزيع :

في الجزيرة العربية كاد أن يصل غزال الرمل إلى حدود الانقراض بسبب الصيد الجائر في القديم و في الأهواز غزال ريم المشداخ عانى من ظروف قاسية حيث أهمها كان بسبب الحرب العراقية الإيرانية و إهمال بعض المؤسسات المعنية و عدم الإعتناء الوافر له ،حاله حال الإنسان الأهوازي المهمش الذي يعانى من ظروف مأساوية و بيئية حادة و مازال نشطاء البيئة يتأملوا أن تكون هناك نظرة لافته
و إهتمام واسع بالبيئة الأهوازية حيث باتت في الآونة الأخيرة تعاني في شتى المجالات من إهمال و جفاف و تخريب و تدمير و سوء ادارة غير لائقة لهذا الأقليم الثري و الغني بالثروات الطبيعية و المعدنية.

من أكبر المشاريع التي تعد أكثر تهديدا” لحياة غزال ريم المشداخ حسب ما أشار اليها الأستاذ سيد عادل مولا مساعد رئيس منظمة البيئة في الأهواز، ضمن لقائه مع وكالة إيرنا الأخبارية، و الذي وصلوا اليها من خلال الدراسات و المشاهدات الميدانية ، هي كما قال بعض المشاريع الزراعية والقنوات المائية أعمدة الجسر و مشروع غدير لتوصيل خط انابيب المياه و ايضا” تأسيس السوق الحدودي في منطقة الجذابة الذي يعد من أهم الطرق السريعة و الترانزيت بين ايران و العراق .

خمن عدد هذا الغزال من ٦٠ الى ٦٨عدد في منطقة المشداخ التي ارتقت في عام 1390 الشمسي أي 2011 ميلادي كمحمية بين مدينتي الأبسيتين و عبدالخان الى منطقةفكةالحدودية في سهل ميسان أي الخفاجية، حيث هذا الغزال الذي يعتبر الغزال المحلي و الخاص بمنطقة بين النهرين يتجول بين منطقة المشداخ و مدينة الأبسيتين و دجةالعباس الأهوازية و مناطق المتأخمة على الحدود في العراق.

يذكر أن قبل ذلك كان للغزال فقط نوعين مسجل و هما غزال الرمال و غزال الريم.

غزال الرمال حاليا” يوجد في بعض دول الخليج و المناطق الصحراوية و الشبه الصحراوية.

الشرح:

طول الغزال ، الريم:

95- 120 سم، طول الذيل: 13-17 سم، الوزن: 30 كغ للذكر وأقل من ذلك للأنثى. طول قرون الذكور: 20-30 سم، طول قرون الإناث: 10 سم.

مميزات ريم المشداخ:

يتميز ريم المشداخ من باقي الغزلان برشاقته و جماله و وسع عينيه ،و بعلامة مميزة و هي وجود حفرتین كبيرتین على وجهه حيث تعطى له اكثرجمالا” و تميزا” ،و لونه في الغالب يكون أصفر و بطنه أبيض اللون .

للتنوبه و لمزيد المعلومات عن باقي الأنواع الجينية للغزال، كغزال الرملي يذكر أنه ايضا” هو أحد أنواع المسجل مسبقا” ضمن قائمة الأنواع الجينية للغزال و من أكبر أنواع غزلان الجزيرة العربية.
يشتهر بجمال شكله ورشاقة حركته أثناء الجري، وهو حذر جداً فعند الخطر لا يقفز مثل بقية الغزلان، بل يعدو مسرعاً مبتعداً عن مصدر الخطر. له بنية قوية ولون رملي فاتح.
الخطوط الموجودة على وجهه وخاصرتيه غير واضحة، أما بطنه فأبيض اللون. يوجد على الوجه خط بني يمتد من العينين إلى الفم، للذكر قرون طويلة قيثارية الشكل، ويتميز أيضا بوجود انتفاخ في العنق يزداد حجمه أثناء موسم التزاوج.

المصادر؛
١.موقع وكالة ايرنا الأخبارية الخبر المنتشر عن الموضوع في يوم الخميس ٩٧/٠٨/٠٣

٢.موقع Qatar e-Nature – غزال الرمل أو الريم
sand-gazelle-or-reem

 

 

Print Friendly, PDF & Email

عن هُنَا الأَهوَاز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*