www.honalahwaz.com
الرئيسية / صحتك تهمنا / طريقة فعاله في علاج الصداع النصفي
طريقة فعاله في علاج الصداع النصفي
صورة تعبيرية

طريقة فعاله في علاج الصداع النصفي

هل تعاني من آلام الرأس دائما ولم تعد العقاقير الطبية تجدي معك نفعا، أو أنك سئمت كثرة تناولها ؟

يعتبر الصداع بشكل عام، و الصداع النصفي (الشقيقة) بوجه خاص، من الأمراض الشائعة جدا. ولأن الصداع ينتج من أسباب متنوعة وكثيرة كالتوتر والقلق، تغيرات الطقس، النظام الغذائي، قلة النوم، وغيرها فإن بعض المصابين يحتاجون لمعالجته بشكل يومي ومتكرر.

migraine الصداع النصفي

لحسن الحظ هناك العديد من الوصفات المنزلية لعلاج أو تخفيف الصداع النصفي والأنواع الأخرى من الصداع. اقرأ النصائح التي سندرجها لك وقد تكتشف أن بعضا منها موجود عندك في المنزل مسبقا.

علاج الصداع النصفي من منزلك !

الطريقة الاولى في علاج الصداع النصفي  اشرب الماء:

هل تعلم أن الجفاف يمكن أن يكون سببا رئيسيا في أعراض الصداع لديك؟ لا أعتقد أن هناك ما هو أسهل من هذه الوصفة !

2. قم بتعديل نظامك الغذائي:

واحدة من العلاجات المنزلية المفيدة للغاية للحد من الصداع وآلام الصداع النصفي ينطوي على إدخال تغييرات على النظام الغذائي الخاص بك.
وقد ثبت أن بعض الأطعمة تؤثر على وتيرة وشدة الصداع وآلام الصداع النصفي بما في ذلك منتجات الألبان، والشوكولاتة،وزبدة الفول السوداني،وبعض الفواكه مثل الأفوكادو والموز والحمضيات، والبصل،وبالأخص اللحوم الحاوية على النيترات كالنقانق والأطعمة الحاوية على الجلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) ، وهناك بعض أدوية القلب تحتوي على النترات أيضا، الأطعمة الحاوية على الكافيين، الأغذية المخمرة والمخللة، الأطعمة المحتوية على حامض الأسبارتيم كالأغذية المحلاة صناعيا. راقب نظامك الغذائي يوميا واكتشف بنفسك ردات فعلك تجاه الأنواع المختلفة من الغذاء لتعرف مسببات الآلام عندك.

3. تناول الكافيين:
الكافيين migraine cure

يمكن للكافيين أن يتحكم في عمل بعض الأوعية الدموية وبالتالي يمكنه أن يقلل من الألم. وهناك عدد من العقاقير الطبية المسكنة للألم تحتوي على الكافيين كإحدى مكوناتها. ولكن جدير بالذكر أنه قد يسبب الصداع لبعض الأشخاص وكذلك فإن الإفراط في تناوله يزيد من حدة آلام الصداع مما يضعك في حالة أسوأ لذلك قمت بذكره من قبل في الأغذية المسببة للصداع النصفي. الحل هو: لا شيء أفضل من الاعتدال.

4. زيت اللافندر:

الأمر لايتوقف فقط على جمال رائحة زهرة اللافندر! إن زيت اللافندر يعتبر علاجا فعالا للصداع والشقيقة.
يتم استخدامه بطريقة الاستنشاق أو موضعيا. قم بوضع نقطتين إلى أربع نقاط من الزيت لكل كوبين إلى ثلاث أكواب من الماء المغلي ثم قم باستنشاق البخار المتصاعد للعلاج.
بخلاف الزيوت العلاجية الأخرى يمكن استخدام زيت اللافندر كعلاج موضعي بشكل آمن و من دون الحوجة لتخفيفه.
ملحوظة: لاتقم بتناول زيت اللافندر عن طريق الفم.

5. زيت الريحان:
basil. oil

يعتبر الريحان عشب قوي الرائحة نستخدمه كمنكه في البيتزا والمعكرونة وهو طيب الطعم والرائحة. يمكن استخدام زيت الريحان كعلاج منزلي يساعد في ارتخاء العضلات وبالتالي يعالج آلام الصداع خاصة تلك الناجمة عن التوتر وضيق العضلات.

6. زيت النعناع:

يعتبر النعناع علاجا بيتيا ذا فعالية جيدة في تهدئة الصداع خاصة ذلك الذي ينشأ من التوتر. زيت النعناع يحمل خصائص انقباضية وانبساطية للأوعية الدموية مما يساعد في السيطرة على تدفق الدم بالجسم. الصداع وآلام الصداع النصفي غالبا ماتكون بسبب ضعف تدفق الدم، بالإضافة إلى ذلك فإن استنشاق زيت النعناع يعمل على فتح الجيوب الأنفية وبالتالي المزيد من الأكسجين الداخل إلى الأوعية.

7. بذور الكتان:
بذور الكتان

إن لم تسمع بها من قبل أو لم تتوافر في منزلك فسوف تجدها بسهولة فهي متوفرة بكثرة عند العطار أو المراكز التجارية.
تحدث بعض أنواع الصداع بسبب وجود إلتهاب في الجسم، والتي يمكن تقليصها عن طريق استخدام أحماض أوميغا 3 الدهنية والمتوفرة بكثرة في بذرة الكتان. يمكنك تناول البذور نفسها أو زيتها كذلك كعلاج لآلام الصداع.

8. التدليك:

يمكنك أن تفعل ذلك بنفسك. تدليك فروة الرأس يعتبر علاجا ناجحا لتخفيف آلام الصداع النصفي وسيشعرك بالكثير من التحسن. أظهر الباحثون في البرازيل أن تدليك منطقة الجزء الخلفي من الرأس –أسفل الجمجمة- يقلل من آلام الصداع النصفي. المساج أو التدليك بشكل عام لمنطقة الرقبة والرأس والأكتاف بشكل يومي يعتبر علاجا جيدا لتخفيف الألم.

9. إربط قطعة قماش حول رأسك بقوة:

هذه الطريقة متبعة منذ القدم وللتأكد من ذلك يمكنك أن تسأل جدك أو جدتك ليطلعك عليها هذا إن لم تشاهدها لدى أحد الأشخاص ممن حولك أو على شاشة مسلسل تلفزيووني! في الحقيقة من يستخدمونها يجزمون بفاعليتها.

10. تناول الزنجبيل:

قم بتناول الزنجبيل أو أقراص الزنجبيل فله دور جيد في تقليل أعراض الدوار والصداع.

11. تناول المكملات:

يمكنك تناول مكملات المغنيسيوم أو فيتامين ب2 بشكل يومي وبجرعات متزنة ولكن ليست أفضل النصائح التي أقترحها عليك لأن الإكثار منها قد يسبب أعراضا جانبية.

12. الكمادات الباردة:
كمادات علاج الصداع

قم بتجربة وضع الثلج على منطقة الألم، سوف تشعر بأن ألم الصداع النصفي قد قل. هذه الطريقة آمنة ويمكن لأي شخص استخدامها حتى للمرأة الحامل.

13. الاسترخاء:

من أبسط الطريق التي يمكن أن تتبعها إن كنت ممن يعانون من الصداع النصفي الناجم عن ضغط العمل أو التوتر بشكل عام فيمكنك الاسترخاء وأخذ قسط من الراحة حتى ولو لفترات قصيرة قم بفتح النافذة أو تغيير مكانك كلما شعرت بالتعب أو حتى إن كنت تستطيع أخذ إجازة قصيرة كفترة نقاهة أو الاستجمام بنهاية الأسبوع فذلك أفضل وسيلة للاسترخاء.

في الختام تبقى الخيارات أمامك مفتوحة و نتمنى لك دوام الصحة، وكما قيل: كلما قللت من العقاقير كلما كانت تلك هي الإضافة الأفضل

Print Friendly, PDF & Email

عن هُنَا الأَهوَاز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*