www.honalahwaz.com
الرئيسية / أبا شرهان الصرخي / تم التقدیر من الطبیب علی بن عباس الاهوازی فی مهرجان التجلیل و الدراسة فی شخصیة مظلوماً غریبا/ بقلم ابا شرهان الصرخی
تم التقدیر من الطبیب علی بن عباس الاهوازی فی مهرجان التجلیل و الدراسة فی شخصیة مظلوماً غریبا/ بقلم ابا شرهان الصرخی

تم التقدیر من الطبیب علی بن عباس الاهوازی فی مهرجان التجلیل و الدراسة فی شخصیة مظلوماً غریبا/ بقلم ابا شرهان الصرخی

بك يا زمان أشكو غربتي

إن كانت الشكوى تداوي مهجتي، 

قلبي تساوره الهموم توجعاً

ويزيد همي إن خلوت بظلمتي.،

يا قلب إني قد أتيتك ناصحاً

فاربأ بنفسك أن تقودك محنتي، 

پإن الغريب سقته أيام الأسى

كأس المرارة في سنين الغربتي.،

قد كان نومي هانئاً فوق الثرى

من غير شكوى أو عذول شامتی، ِ

من غير هم بالزمان وكربه

من غير تسهادٍ يشتت راحتي،

علی بن عباس الاهوازی:: هوه ابوالحسن علی بن عباس الاهوازی ولد فی اقلیم الاهواز العربی بالقرب من جندیسابور واشتهر فی الغرب باسم (هالی عباس) انتقل الی بغداد وتوفی فیها بعد ان دخل فی خدمه عضد الدوله البویهی.

اعطته منجزاته فی صناعه الطب مقامه الاول بین اطباء عصره ومن سبقه ومن جاء بعده من اطباء الشرق والغرب وهو یعد من اوایل الاطباء الذين اعتمدوا الدقه العلمیه فی ابحاثهم والتی تجلت فی الترکیز خلال الفحوص السریریه علی المرضی. کتابهُ بعنوان (کامل الصناعه الطبیه) صار مرجعاً لجمیع الاطباء فی الشرق والغرب علی السواء واشتهر هاذه الکتاب باسم (الکتاب الملکی) ‘فیما یتعلق باخلاق الطبیب وتعامله مع مرضاه

قال علی بن عباس الاهوازی ((ینبغی للطبیب ان یکون ظاهراً،ذاتاً،مراقباًلله عز وجل، رقیق اللسان محمود الطریقه، متباعداً عن کل نجس ودنس وفجور، ولا یُفشی للمرضی سراً ولایطلع علیه قریباً او بعیداً، فان کثیراً من المرضی یعرض لهم امراضُ یکتمونها عن اباءهم واهالیهم ویفشونها للطبیب!!!!

شاهدت امس جامعه شهید چمران الاهواز فرع الطب مهرجاناً للتجلیل ودراسة شخصیه علی بن عباس الاهوازی بحضور کل القومیات ودعمهم الی القومیه العربيه الاهوازیه وسکان الاصلی لاقلیم الاهواز!!!

حضرت القومیه اللریه والبختیاریه بمضیفیین التی امتلت الساحه الداخلیه من جامعه فرع الطب بلباسهم وزیهم وتم بدء الاحتفال باناشید بختیاریه وحضور الاطفال بلزی البختیاری عل المنصه!!  ومع الاسف الشدید لم یکون هناک ای اهتمام للقومیه العربيه حتی فی غرفه واحد من المهرجان ناهیک عن اعطاء المجال للبیت (الشعر) العربی والضیافه والترحیب للحضور، لکن حضرت مجموعه من النشطاء المهتمین بلساحه الثقافیه بحضورهم بلزی العربی وبدون ای دعماً من ای جهه فقط لاثبات الوجود فقط للیوم الافتتاحیه التی لم یکون مرحباً بهم.

لهذا للیوم الثانی ترکوا المهرجان واحتجوا علی عدم حضور القومیه العربیه بصورة رسمیه. ولماذا لم تکن دعوه الی ای فرقه اوجهه من القومیه العربيه!!!!

لهذا نسال این العداله الاجتماعیه؟

این القیم والمبادء التی صرح بها القانون والدستور!!!

هل الأهواز فقط سکان البختاریین؟؟؟

الیس العرب هم من السکان الاصلیین!؟

وینبقی ان یکون وجود لهم بیوم التجلیل من الطبیب العربی علی بن عباس الاهوازی؟؟؟؟؟ 

     

ستعلم يا ظلوم إذا التقينا                   غداً عند الإله من الظلوم

أما والله إنَّ الـظُّـلـم شـؤمٌ             وما زال المسيء هو الظَّلوم

إلى دياَّن يوم الدّين نمضـي              وعند الله تجتمع الخـصـوم

ستعلم في الحساب إذا التقينـا         غداً عند الإله من المـلـوم

045 01 4

Print Friendly, PDF & Email

عن هُنَا الأَهوَاز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*