www.honalahwaz.com
الرئيسية / التاريخ / تاریخ الحضارة العیلامیه منذ تأسیسها 4000 عام قبل المیلاد حتی أنهیارها عام 646 قبل المیلاد
تاریخ الحضارة العیلامیه منذ تأسیسها 4000 عام قبل المیلاد حتی أنهیارها عام 646 قبل المیلاد

تاریخ الحضارة العیلامیه منذ تأسیسها 4000 عام قبل المیلاد حتی أنهیارها عام 646 قبل المیلاد

عیلام حضارة قدیمه تمتد جذورها الی اعماق التأریخ و تصل الی 4000 عام من قبل المیلاد

تشکلت فی الجهة الشرقیه لبلاد بین النهرین
کانوا یسمون انفسهم التاماتي و سموهم الاكديون ((عيلام))
و کذلک ذکروا فی التوراة بهذا الإسم
من اهم مراکز مملکتهم هی ما تسمی الان الأهواز
و اتخذوا من مدینة (( سوس)) عاصمة لهم
ذکرت سوس  فی التاریخ بأسامی مختلفه مثل سوسا و سوزیانا
و الی الان تحافظ علی اسمها القدیم (( سوس)) و تقع بقرب مدینة ((الأهواز))
مدن سوس ، انشان، لیان، شیماش و ماداکتو کانت من اهم المدن عند العیلامیین
استطاع العیلامیون ان یحکموا مملکتهم 2500 سنه
و ان یصمدوا امام اعدائهم کالسومریين و الآکدیين و البابلیین
الا ان مملکتهم من بعد کل هذا الحکم الطویل انتهت علی ید
عدوتها القدیمة (( مملکة آشور))

لا توجد معلومات کثیره حول دیانة العیلامیین لاکن من الواضح انهم کانوا یعبدون آلهات متعدده
کآلهة کیریشیا و ناهونته رب الشمس
اهم اله للعیلامیین کان (( اینشوشیناک)) و الذی کان یعتبرعندهم
اله کل بلاد عیلام

قسم المؤرخون تأریخ عیلام الی اربع فترات زمنیه رئیسیه
(الاولی ، القدیمه، الوسطی و الجدیده)

الفترة الاولی:

عندما نتحدث عن الفترة الاولی نقصد بذلک حضارة عیلام فی 4000 عام قبل المیلاد
لم نمتلک معلومات کثیره حول حضارة عیلام فی الفترة الاولی
بسبب عدم وجود ای خط للکتابة
لاکن هنالک آثار کثیره وجدت و منها الظروف الجمیله و نقوش
و تماثیل من فضة و ذهب تعود لهذه الفترة
و التی تدل علی قوة الفن العیلامی فی السابق.

آثار عیلامیه تعود الی الفترة الاولی و عمرها 6000 عام

الفترة القدیمه و الغیبوبة الأولی فی تأریخ عیلام :

اقدم نص ذکر فیه اسم عیلام هو فی نقش احد الملوک السومریین و التی یتحدث فیها عن فتح مدینة سوس و الانتصار علی العیلامیین.
استمرت الهجمات السومریة و من بعدها الآکدیه علی عیلام
الی سنة 2670 من قبل المیلاد و لاکن من بعدها ظهر ملک من عیلام من مدینة اوان اسمه
(( بوزور اینشوشیناک)) و استطاع ان یردع الآکدیین عن عيلام
الا ان بعد وفاة هذا الملک تعرضت عیلام مرة اخری الی هجوم کاسح من قبل القبائل القوطیه مما ادی الی دخول تأریخها
فی غیبوبة ممیته دامت اکثر من 600 سنه
و لا توجد ای اشارات عن وجود حکومة او حیاة حضاریة فی تلک الفتره کما کان فی السابق ، استمرت هذه الغیبوبه الی عام 2100 من قبل المیلاد و من بعدها استطاع حکام من مدینة ((شیماش)) النهوض و حکموا مملکتهم من جدید و من ثم اخذت سلالة جدیده تسمی نفسها (( سوکل ماه)) زمام الأمور من ید الشیماشیین و فرضوا سیطرتهم علی بلاد عیلام ولا توجد معلومات واضحة عن کیفیة انتهاء حکم هذه السلالة الا ان علی الأرجح انهم قد تعرضوا لهجوم من الأقوام الکاسیة البابلیه

کتیبة تعود الی عهد (سوکل ماه) و فیها اسامی جمیع ملوک عیلام فی السابق

کتیبة تعود الی عهد (سوکل ماه) و فیها اسامی جمیع ملوک عیلام فی السابق

الفترة الوسطی:

بدأت هذه الفترة من 1500 عام ق.م بظهور ملک عیلامی اسمه (( کیدنوئید)) استطاع ان یرسم مرحلة جدیده من حیاة عیلام ،
من اهم ملوک هذه السلالة (( تبتی آهار)) و التی وجدت مقبرة بقرب مدینة سوس و معه تماثیل و عشرون قبراً و التی یرحج انها لزوجاته و خدامه ، ومع موت تبتی آهار ظهرت حکومة عیلامیه جدیده اسمها (( ایقی هالکیدها)) ،
خامس ملک من هذه الأسرة الملک الشهیر (( اونتاش نابیریشیا))
و الذی شیّد فی سنة 1250 ق.م مدینة (( اونتاش))
و کذلک معبد زیغورات مایسمی حالیاً (( چغازنبیل))
الذی بناه لعبادة (( انشوشیناک)) اله العیلامیین
استطاع اونتاش نابیریشیا ان یستغل الأوضاع فی بابل و ضعفهم
و شن حملاته العسکریة علی بلاد بین النهرین مما ادی الی
حصول العیلامیین علی غنائم و کنوز ثمینه من البابلیین
خلال فترة حکمه و التی دامت 20 عاماً استطاعت عیلام ان تفرض نفسها کقوة عظمی فی المنطقه و ان تصل الی مکانة عالیة بین تلک الحضارات

model_cz_rmo

نموذج مصغّر من الزیغورات العیلامی الذی یعتبر من اکبر معابد العالم ،کان یتشکل هذا المعبد من خمس طوابق و لاکن الان بقی منها طابقین فقط

chogha_zanbil_sundial

 

2

chogha_zanbil_gate

chogha_zanbil6صورة من الزیغورات العیلامی  بقرب مدینة سوس

کتیبة وجدت فی معبد زیغورات منسوبة الی الملک (اونتاش نابیریشیا)و بعد ان یذکر اسمه و اسم والده یهدی هذا المعبد الی اله شوش و عیلام

تمثال بدون رأس للملکة (نابیراسو) زوجة الملک
(اونتاش نابیریشیا)عمره حوالی 3250 عام

حکم سلالة شوتروکید و الغیبوبة الثانیه فی تأریخ عیلام :
بعد موت اونتاش نابیریشیا وصل ابن اخیه الملک
(( کیدین هوتران)) الی عرش الحکومة و فی اواخر حکمه اسس شخص اسمه
(( هولتاش اینشوشیناک)) سلالة جدیده فی تأریخ ملوک عیلام عرفت بأسم
(( شوتروکید)) .
من اعظم ملوک شوتروکید کان الملک
(( شوتروک ناهونته)) الذی استطاع بمرافقة ابنه
(( کوتیر ناهونته)) ان یهزم البابلیین و ان یزیل حکومة ملکهم
و حصل علی غنائم کثیره نقلها الی عاصمتهم مدینة شوش
من تلک الغنائم التی حصل علیها العیلامیون هو تمثال
((شریعة حورابی)) الشهیر و تمثال الملک البابلی و کتیبة الملک نارامسیس.

شریعة الملک البابلی حورابی التی حصل علیها الملک شوتروک ناهونته ونقلها الی شوش

وجدت فی حفریات فی مدینة شوش و انتقلت الی متحف باریس

a7fwvtggmk8amxnef8z0

تمثال تمثال الملک البابلی الذی حصل علیه (شوتروک ناهونته)وجد فی مدینة شوش

کتب علی هذا التمثال بالخط المسماری الآکدی و العیلامی :(( انا شوتروک ناهونته ملک انشان و شوش و کل بلاد عیلام ؛ استطعت بأمر من اینشوشیناک اله عیلام ان افتح بابل و ان انقل هذا التمثال الی مدینة ((سوس))

untitledهفت

تمثال الرجل العیلامی یعود الی 3400 سنه من قبل الميلاد ویوجد فی متحف باریس

کتیبة بخط العیلامی تعود الی 3100 سنه من قبل الميلاد

کتیبة بخط العیلامی تعود الی 3100 سنه من قبل الميلاد

ixqxef

نقش لامراءة عیلامیه و فی یدها المغزل
وجد فی مدینة سوس

chogha_zanbil_entrance2

 

ilami5  کاس فضی لامره عیلامیه

بعد وفاة کوتیر ناهونته وصل ملک من اعظم ملوک عیلام و الذی یستحق ان نقول عنه انه من اکبر الملوک الذی شهدته عیلام فی کل تاریخهاو هو الملک (( شیلهاک اینشوشیناک)) الذی استطاع ان یهجم علی بلاد بین النهرین و بثمانیة حروب استطاع ان یمد حدود عیلام الی ما وراء بین النهرین .
ووجدت نقوش و آثار کثیره تعود الی فترة حکمه و منها نقش کتب فیه اسامی جمیع ملوک عیلام فی السابق .
بعد وفاة هذا الملک استطاعوا البابلیین ان یستغلوا الأوضاع فی عیلام و ان یحرروا ارضهم من ایدی العیلامیین
و فی سنة 1120 ق.م هجم الملک البابلی الشهیر (( نبوخذ نصر))
او بخت نصر علی مدینة شوش و استرجع تمثال (( مردوخ)) اله بابل من عیلام .
مع نهایة سلالة شوتروکید بداءت الغیبوبة الثانیة فی تاریخ عیلام بحیث خلال 350 سنه لم یذکر اسم ای ملک عیلامی فی النقوش الآشوریه و البابلیه

الفترة الجدیده :

بدأت هذه الفترة من تأریخ العیلامیین فی سنة 750 ق.م و شهدت حروب طاحنة بین قوی المنطقه ای الآشوریین و البابلیین و العیلامیین ، واستطاع العیلامیین ان یتحدوا مع البابلیین ضد مملکة آشور فی حروب عدیده لاکن ظهور ملک جبّار یقال له (( آشوربانیبال)) فی آشور
غیِِّر کل المعادلات

نحت لصورة آشوربانیبال

نحت لصورة آشوربانیبال

 

ففی سنة 646 ق.م هاجم آشوربانیبال مع جیش جرار بلاد عیلام و فتحها و قتل ملوکها واستطاع ان یفتح مدینة ((سوس)) و ان یمحی هذه الحضارة بأکملها من صفحة الوجود فکانت نهایة عیلام علی یده .
یقول آشوربانیبال فی کتیبته بمناسبة فتح شوش :

انی ساویت کل معابد عیلام مع الأرض و دمرت عاصمتهم مدینة سوس ،اسرت بناتهم و نسائهم . من الیوم و صاعداً لن تسمعوا صوت الأفراح و قدم الخیول فی مملکة عیلام .

images

2me9zdy

نقش آشوری یعود الی حکم الملک (( آشوربانیبال)) بمناسبة فتح مدینة سوس عاصمة عیلام و یظهر فیها الجنود الآشوریین و هم یدمرون معبد عیلامی و یخرجون الکنوز منه

فهکذا کانت نهایة حضارة من اعرق الحضارات التی شهدتها المنطقه وهکذا مضت صفحة اخري من التأریخ بزوال ملکهم .
و کما قال الله سبحانه و تعالی فی محکم کتابه
(( کل من علیها فان ویبقی وجه ربک ذو الجلال والإکرام))

Print Friendly, PDF & Email

عن هُنَا الأَهوَاز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*